العنوان |
حاشية القنوي على أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي (ج: 5). |
---|---|
المؤلف |
إسماعيل (وهبي) بن محمد القنوي؛ ت 1195 هـ/ 1781م |
رقم المخطوطة |
121 |
عدد الأوراق |
346 |
عدد الأسطر |
29 |
تاريخ النسخ |
1186 هـ/ 1772م |
الناسخ |
بخط المؤلف |
المقاييس |
221 × 167 ـ 166 × 97 |
أوله |
القراءة بالكسر، فإن هذه القراءة تدلُّ على أنه موصىً به، أي: مأمور به فيناسب في قراءة النصب أن يكون له موصىً به، وذلك إنما يكون بتقدير فعل يدلُّ عليه. {وَأَوْصَانِي} ( ) وهو كلَّفني، قوله بالكسر، أي بكسر الباء على أنه مصدر وصِف به. قيل: ويجوز عطفه على محلِّ قوله: {بِالصَّلَاةِ} كما قِيل في قراءة <وأرجلكم> بالنصب مع أنّ أوصى يتعدى إلى المفعول الثاني بنفسه، فيجوزُ عطفه على مجموع بالصلاة، فيكون منصوباً بأوصاني، لا يحتاج إلى تقدير فعلٍ. {وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا} ( ). |
آخره |
… {وَلَمَّا جَاءَتْ} ( ) بعد مجيئهم إبراهيم بالبشارة… جاءته المساءلة، هذا حاصل المعنى… ولذلك بني للمفعول والهمز في سبأ للوط عليه السلام، والباء في {بِهِمْ} سببية أشار إليه بقوله: بسببهم، لأنهم جاؤوا في صورة غلمان فظُنّ أنهم أناس فخاف عليهم أن يقصدهم. |
الوضع العام |
خطّ التعليق، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني، وقف السلطان سليم الثالث سنة 1209 هـ، مع الطغراء السلطانية، على مكتبة الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46712. |