Search
Search

مخطوطة – حاشية القنوي على أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي (ج: 7).

نبذة عن كتاب مخطوطة – حاشية القنوي على أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي (ج: 7).

عنوان المخطوط: حاشية القنوي على أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي ( ). (ج: 7).
المؤلف: إسماعيل (وهبي) بن محمد القنوي؛ ت 1195 هـ/ 1781م ( ).
عدد الأوراق: 392، المقاييس: 226 × 160 ـ 165 × 97، عدد الأسطر: (29).
أوله: يكون محذوفاً قدر ما يناسب المقام، قدر الأمطار أو السحاب إلى غير ذلك، وهو تكلف، ولذا لم يلتفت إليه المصنف، قال: (فالسفن) ( )، وذكر أيضاً وجوهاً في تقدير الموصوف، قدّم الأرجح فالأرجح، قوله في البحر: بيان الواقع…
آخره:… ق: إلا أن يُراد به الناسي، من النسيان لا النَّاس… إن هذه السورة الكريمة فيها ردّ العجز على الصدر، والجمع بين المتماثلين، والجمع بين المتقابلين، واشتمال التوحيد مع دليله مع غاية الإيجاز، والزجر عن متابعة عدوٍّ لنا ولأنبيائنا، وهو أوّل الأعداء. وفي ختم القرآن بالتنبيه على عداوته لُطفٌ لا يخفى. ق: الحمد لله؛ الذي أحسن إلينا بالهداية على إتمام ما تعلق بسورة الناس. والصلاة والسلام على من أرسل إلى كافة الناس، وعلى آله وأصحابه الذين اقتدوا بأثرهم جميع الناس… وإلى الله أبتهل وأتضرع بأطلَقِ لِسان، وأرقّ جنان أنْ يُذيعَهُ نافِعاً بين العلماء الأعيان، ومُشتهراً في الآفاق بين الفحول والفضلاء، والحمد لله على آلائه المتوافرة لاسيما على توفيق إتمام هذه البُغية الرشيقة، والمنحة الأنيقة في أوائل رجب مُضر ( ) في سنة أربع وتسعين بعد المائة والألف 1194 هـ/ م،… عليه أفضل الصلوات، وأكمل التحيات، وعلى آله وأصحابه أعلى التسليمات، سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين.
ملاحظات: من سورة الذاريات حتى آخر القرآن الكريم. الناسخ: بخط المؤلف. تاريخ النسخ: من سنة 1191 هـ/ 1777م حتى سنة 1194 هـ/ 1780م. الوضع العام: خطّ التعليق، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني، وقف السلطان سليم الثالث ( ) ، مع الطغراء السلطانية، على مكتبة الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46728.

بيانات كتاب مخطوطة – حاشية القنوي على أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي (ج: 7).

العنوان

حاشية القنوي على أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي (ج: 7).

المؤلف

إسماعيل (وهبي) بن محمد القنوي؛ ت 1195 هـ/ 1781م

رقم المخطوطة

123

عدد الأوراق

392

عدد الأسطر

29

تاريخ النسخ

من سنة 1191 هـ/ 1777م حتى سنة 1194 هـ/ 1780م

الناسخ

بخط المؤلف

المقاييس

226 × 160 ـ 165 × 97

أوله

يكون محذوفاً قدر ما يناسب المقام، قدر الأمطار أو السحاب إلى غير ذلك، وهو تكلف، ولذا لم يلتفت إليه المصنف، قال: (فالسفن) ( )، وذكر أيضاً وجوهاً في تقدير الموصوف، قدّم الأرجح فالأرجح، قوله في البحر: بيان الواقع…

آخره

… ق: إلا أن يُراد به الناسي، من النسيان لا النَّاس… إن هذه السورة الكريمة فيها ردّ العجز على الصدر، والجمع بين المتماثلين، والجمع بين المتقابلين، واشتمال التوحيد مع دليله مع غاية الإيجاز، والزجر عن متابعة عدوٍّ لنا ولأنبيائنا، وهو أوّل الأعداء. وفي ختم القرآن بالتنبيه على عداوته لُطفٌ لا يخفى. ق: الحمد لله؛ الذي أحسن إلينا بالهداية على إتمام ما تعلق بسورة الناس. والصلاة والسلام على من أرسل إلى كافة الناس، وعلى آله وأصحابه الذين اقتدوا بأثرهم جميع الناس… وإلى الله أبتهل وأتضرع بأطلَقِ لِسان، وأرقّ جنان أنْ يُذيعَهُ نافِعاً بين العلماء الأعيان، ومُشتهراً في الآفاق بين الفحول والفضلاء، والحمد لله على آلائه المتوافرة لاسيما على توفيق إتمام هذه البُغية الرشيقة، والمنحة الأنيقة في أوائل رجب مُضر ( ) في سنة أربع وتسعين بعد المائة والألف 1194 هـ/ م،… عليه أفضل الصلوات، وأكمل التحيات، وعلى آله وأصحابه أعلى التسليمات، سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين.

الوضع العام

خطّ التعليق، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني، وقف السلطان سليم الثالث ( ) <سنة 1209 هـ>، مع الطغراء السلطانية، على مكتبة الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46728.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :