مخطوطة – حاشية زكريا الأنصاري على شرح المحلي على جمع الجوامع للسبكي

عنوان المخطوط: حاشية زكريا الأنصاري على شرح المحلي على جمع الجوامع للسبكي ( ).
المؤلف: زكريا بن محمد الأنصاري، الشافعي، ت 926 هـ/ 1520م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 427 + 10، الورقة: 258 × 157 ـ 193 × 092، عدد الأسطر: (31).
أوله: قوله: أي نصفك بجميع صفاتك، أي: إجمالاً إذ الثناء التفصيلي لا يطيقه البشر، وإن تعدّوا نعمة الله لا تحصوها، وقيد الجميع أخذه من مدلول اللفظ مع معونة المقام لا من مدلوله وحده؛ كما يدل لذلك عدم اكتفائه في الاستدلال له بكلام الزمخشريّ، الْمُعتَزليّ، بل ضم إليه قوله: وكل من صفاته تعالى جميل، وقوله: ورعاية جميعها أبلغ في التعظيم المراد بما ذكر، أي: من نحمدك اللهم. زكريا. قوله: سيوجد صدر الفعل هنا، وفيما سيأتي بالسين…
آخره:… قوله: اللهم راجع إلى تعسر روم النقصان كما يدل له كلام الشارح، وهو كثيراً ما يستعمل عند القصد إلى استثناء أمر بعيد نادر، كأنه يدعو الله ويناديه استظهاراً به واستعانة على ذلك، وهو المراد هنا، والله أعلم. زكريا الأنصاري.
ملاحظات: حاشية مكتوبة على هامش الشرح، وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وكذلك كلمة: زكريا المكتوبة في آخر كل مقطع. وللحاشية إطار باللون الأحمر. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53738.

رمز المنتج: mrgp1362 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

حاشية زكريا الأنصاري على شرح المحلي على جمع الجوامع للسبكي

المؤلف

زكريا بن محمد الأنصاري، الشافعي، ت 926 هـ/ 1520م

رقم المخطوطة

1054-2

عدد الأسطر

31

عدد الأوراق وقياساتها

427 + 10، الورقة: 258 × 157 ـ 193 × 092

أوله

قوله: أي نصفك بجميع صفاتك، أي: إجمالاً إذ الثناء التفصيلي لا يطيقه البشر، وإن تعدّوا نعمة الله لا تحصوها، وقيد الجميع أخذه من مدلول اللفظ مع معونة المقام لا من مدلوله وحده؛ كما يدل لذلك عدم اكتفائه في الاستدلال له بكلام الزمخشريّ، الْمُعتَزليّ، بل ضم إليه قوله: وكل من صفاته تعالى جميل، وقوله: ورعاية جميعها أبلغ في التعظيم المراد بما ذكر، أي: من نحمدك اللهم. زكريا. قوله: سيوجد صدر الفعل هنا، وفيما سيأتي بالسين…

آخره

… قوله: اللهم راجع إلى تعسر روم النقصان كما يدل له كلام الشارح، وهو كثيراً ما يستعمل عند القصد إلى استثناء أمر بعيد نادر، كأنه يدعو الله ويناديه استظهاراً به واستعانة على ذلك، وهو المراد هنا، والله أعلم. زكريا الأنصاري.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – حاشية زكريا الأنصاري على شرح المحلي على جمع الجوامع للسبكي”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *