Search
Search

مخطوطة – حاشية سروري الكبرى على أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي (ج: 1)

نبذة عن كتاب مخطوطة – حاشية سروري الكبرى على أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي (ج: 1)

عنوان المخطوط: حاشية سروري الكبرى على أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي ( ). (ج: 1)
المؤلف: مُصْطَفَى بن شعبان، كليبوليلي، سروري، الحنفي، مُصْلِح الدِّين ت 969هـ/ 1562م ( ).
عدد الأوراق: 242، المقاييس: 302 × 216 ـ 216 × 121، عدد الأسطر: (28).
أوله: الْحَمْدُ لِلهِ الَّذِي جعلني كشافَ القرآن، وقاضياً بين أهل الحقّ وأرباب البُطلان، والصلاة على نبيه المبعوث على أفصح اللسان، وعلى آله وصحبه الذي سبقونا بالإيمان. أما بعد: فيقول العبد الفقير، سروري الحقير: أردت أن أكتب تيسير تفسير القرآن، وشرح تفسير القاضي بأبلغ البيان، فكتبت لفظ القرآن بالمداد الأحمر، وجعلت التفسير مسطوراً في المسطر، وفسّرت القرآن فيما يحتاج إلى التبيين، وبيّنت تفسيره بالتبيان المتين.
الحمد لله الذي نزل القرآن: الإنزال والتنزيل، عبارتان عن تحريك الشيء مبتدئاً من الأعلى إلى الأسفل، وبينهما فرق… وبعد فإن أعظم العلوم مقداراً وتعظيماً، وأرفعها شرفاً ومناراً رقعة علم التفسير… أحدّث نفسي بأن أصنّف في هذا الفن، أي التفسير… أسمّيه بأسرار التنزيل، كتعلق بإسميه، وأسرار التأويل، عطف عليه…
آخره:… {قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ} ( )، ظرف لـ {اصْطَفَيْنَاهُ} ( )، والمعنى حينئذ: ولقد اخترناه في الدنيا وقت قولنا له: {أَسْلَمَ} ( )، وتعليل له… فلو حُمل خطاب {أَسْلَمَ} ( )، وقوله: {أَسْلَمْتُ} ( ) على الحقيقة، فإما أن يكونا مقارنين للاستدلال على الصانع ومعرفة الإِسْلام، أو متأخرين عنهما بزمان لا سبيل إلى الأول لأن المعتزلة مصرّحون بأن قوله عليه السلام لأبيه آزر: {إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ} ( )، وأن احتجاجه على قومه المُستفاد من قوله تعالى: {وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ…} الآية ( )، كان قبل الوحي.
ملاحظات: الناسخ:. تاريخ النسخ: هـ/ م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ، والغلاف جلد عثماني مبطن بورق الإيبرو، والآيات والعناوين وكلمة: قوله، مكتوبة باللون الأحمر، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وعَليه تملّك… المدرس بمدرسة إبراهيم پاشا، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46740.

بيانات كتاب مخطوطة – حاشية سروري الكبرى على أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي (ج: 1)

العنوان

حاشية سروري الكبرى على أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي (ج: 1)

المؤلف

مُصْطَفَى بن شعبان، كليبوليلي، سروري، الحنفي، مُصْلِح الدِّين ت 969هـ/ 1562م

رقم المخطوطة

128

عدد الأوراق

242

عدد الأسطر

28

تاريخ النسخ

هـ/ م

المقاييس

302 × 216 ـ 216 × 121

أوله

الْحَمْدُ لِلهِ الَّذِي جعلني كشافَ القرآن، وقاضياً بين أهل الحقّ وأرباب البُطلان، والصلاة على نبيه المبعوث على أفصح اللسان، وعلى آله وصحبه الذي سبقونا بالإيمان. أما بعد: فيقول العبد الفقير، سروري الحقير: أردت أن أكتب تيسير تفسير القرآن، وشرح تفسير القاضي بأبلغ البيان، فكتبت لفظ القرآن بالمداد الأحمر، وجعلت التفسير مسطوراً في المسطر، وفسّرت القرآن فيما يحتاج إلى التبيين، وبيّنت تفسيره بالتبيان المتين.

آخره

… {قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ} ( )، ظرف لـ {اصْطَفَيْنَاهُ} ( )، والمعنى حينئذ: ولقد اخترناه في الدنيا وقت قولنا له: {أَسْلَمَ} ( )، وتعليل له… فلو حُمل خطاب {أَسْلَمَ} ( )، وقوله: {أَسْلَمْتُ} ( ) على الحقيقة، فإما أن يكونا مقارنين للاستدلال على الصانع ومعرفة الإِسْلام، أو متأخرين عنهما بزمان لا سبيل إلى الأول لأن المعتزلة مصرّحون بأن قوله عليه السلام لأبيه آزر: {إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ} ( )، وأن احتجاجه على قومه المُستفاد من قوله تعالى: {وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ…} الآية ( )، كان قبل الوحي.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، والغلاف جلد عثماني مبطن بورق الإيبرو، والآيات والعناوين وكلمة: قوله، مكتوبة باللون الأحمر، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وعَليه تملّك… المدرس بمدرسة إبراهيم پاشا، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46740.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :