Search
Search

مخطوطة – حاشية سروري على تفسير البيضاوي (ج: 2)

نبذة عن كتاب مخطوطة – حاشية سروري على تفسير البيضاوي (ج: 2)

عنوان المخطوط: حاشية سروري على تفسير البيضاوي ( ). (ج: 2)
المؤلف: مُصْطَفَى بن شعبان، سروري، كليبولي ت 969 هـ/ 1562م ( ).
عدد الأوراق: 313، المقاييس: 288 × 200 ـ 190 × 108، عدد الأسطر: (25).
أوله: وشوال لشول أذناب اللقاح ( )، أي: رفعها، وذا القعدة: للقعود عن الحرب، وذا الحجة: للحجة. {الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ} ( )، لِما ورد (أن القرآن نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم مُنجَّماً مُبعَّضاً) ونزول أكثره في غير رمضان فما وجه تخصيص إنزاله برمضان؟ أجاب المصنيف: بثلاثة أوجه. الأول: ما ذكره بقوله: أي: ابتدئ فيه إنزاله، أي: ابتداء نزوله وقع في رمضان…
آخره:… {ﭭ ﭮ} ( )، وهو، أي: الوعد الوثيق، حق الصحبة والممازجة… أو ما أشار إليه النبي عليه السلام عطف عليه بقوله: ذكر بعض الحديث، بقدر الحاجة في المقام، (أخَذْتُموهُنَّ بِأْمانَةِ الله) وفي رواية: (بأمانِ الله واسْتَحْلَلْتُمْ فُرُوجَهُنَّ بِكَلِمَةِ الله) ( ). أي: بأمنه وحُكمه، وهو قوله: {فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ…}
الآية ( )، فعلى التقادير الثلاثة: إسناد الأخذ إليهن مجاز. وفي الكشاف، وعن النبي صلى الله عليه وسلم  ( ). واعلم أن مضمون هاتين الجملتين اللتين.
ملاحظات: خطّ النَّسْخ، والغلاف جلد عثماني مبطن بورق الإيبرو، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والآيات مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46741.

بيانات كتاب مخطوطة – حاشية سروري على تفسير البيضاوي (ج: 2)

العنوان

حاشية سروري على تفسير البيضاوي (ج: 2)

المؤلف

مُصْطَفَى بن شعبان، سروري، كليبولي ت 969 هـ/ 1562م

رقم المخطوطة

129

عدد الأوراق

313

عدد الأسطر

25

المقاييس

288 × 200 ـ 190 × 108

أوله

وشوال لشول أذناب اللقاح ( )، أي: رفعها، وذا القعدة: للقعود عن الحرب، وذا الحجة: للحجة. {الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ} ( )، لِما ورد (أن القرآن نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم مُنجَّماً مُبعَّضاً) ونزول أكثره في غير رمضان فما وجه تخصيص إنزاله برمضان؟ أجاب المصنيف: بثلاثة أوجه. الأول: ما ذكره بقوله: أي: ابتدئ فيه إنزاله، أي: ابتداء نزوله وقع في رمضان…

آخره

… {ﭭ ﭮ} ( )، وهو، أي: الوعد الوثيق، حق الصحبة والممازجة… أو ما أشار إليه النبي عليه السلام عطف عليه بقوله: ذكر بعض الحديث، بقدر الحاجة في المقام، (أخَذْتُموهُنَّ بِأْمانَةِ الله) وفي رواية: (بأمانِ الله واسْتَحْلَلْتُمْ فُرُوجَهُنَّ بِكَلِمَةِ الله) ( ). أي: بأمنه وحُكمه، وهو قوله: {فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ…}

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :