مخطوطة – حاشية سروري على تفسير البيضاوي (ج: 3).

عنوان المخطوط: حاشية سروري على تفسير البيضاوي ( ). (ج: 3).
المؤلف: مُصْطَفَى بن شعبان، سروري، كليبولي ت 969 هـ/ 1562م ( ).
عدد الأوراق: 510، المقاييس: 303 × 197 ـ 203 × 116، عدد الأسطر: (23).
أوله: سورة يس مكية، قيل: إلا قوله تعالى: {وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} ( ). فإنها أنزلت في بني سَلَمَة من الأنصار حين أرادوا أن يتركوا ديارهم، وينتقلوا إلى جوار مسجد النبي صلى الله عليه وسلم لأن ديارهم كانت في ناحية من نواحي المدينة بعيدة عن المسجد، فأرادوا الانتقال إلى قرب المسجد، فنزلت الآية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: <إِنَّ آثاركم تُكْتَب> ( ) فتركوا الانتقال. وقيل: وإلا قوله تعالى: {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ…} الآية ( ) فإنها نزلت بالمنافقين…
آخره:… وفسّر المصنف رحمه الله قوله: {فَاصْفَحْ عَنْهُمْ} ( ) بعينِ ما فسّر به صاحب الكشاف… عن النبي عليه الصلاة والسلام: <من قرأ سورة الزخرف كان مِمِّن يقال له يوم القيمة: يا عبادي لا خوف عليكم اليوم ولا أنتم تحزنون>. الحمد لله على إتمام التعليقات المتعلقة بحلِّ ألفاظ تفسير سورة الزخرف، أسأل الله تعالى التوفيق على التعليقات المتعلقة بحلِّ ألفاظ تفسير سورة الدخان، وبعدها على التعليقات المتعلّقة بحلِّ ألفاظ سائر سُوَر القرآن، آمين، يا ذا الجود والمنّ والفضل والكرم والإحسان تم. تم.
ملاحظات: ميكرو فيلم. خطّ النَّسْخ، والغلاف جلد عثماني مبطن بورق الإيبرو، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والآيات مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46738.

رمز المنتج: mrgp156 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

حاشية سروري على تفسير البيضاوي (ج: 3).

المؤلف

مُصْطَفَى بن شعبان، سروري، كليبولي ت 969 هـ/ 1562م

رقم المخطوطة

130

عدد الأوراق

510

عدد الأسطر

23

المقاييس

303 × 197 ـ 203 × 116

أوله

سورة يس مكية، قيل: إلا قوله تعالى: {وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} ( ). فإنها أنزلت في بني سَلَمَة من الأنصار حين أرادوا أن يتركوا ديارهم، وينتقلوا إلى جوار مسجد النبي صلى الله عليه وسلم لأن ديارهم كانت في ناحية من نواحي المدينة بعيدة عن المسجد، فأرادوا الانتقال إلى قرب المسجد، فنزلت الآية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: <إِنَّ آثاركم تُكْتَب> ( ) فتركوا الانتقال. وقيل: وإلا قوله تعالى: {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ…} الآية ( ) فإنها نزلت بالمنافقين…

آخره

… وفسّر المصنف رحمه الله قوله: {فَاصْفَحْ عَنْهُمْ} ( ) بعينِ ما فسّر به صاحب الكشاف… عن النبي عليه الصلاة والسلام: <من قرأ سورة الزخرف كان مِمِّن يقال له يوم القيمة: يا عبادي لا خوف عليكم اليوم ولا أنتم تحزنون>. الحمد لله على إتمام التعليقات المتعلقة بحلِّ ألفاظ تفسير سورة الزخرف، أسأل الله تعالى التوفيق على التعليقات المتعلقة بحلِّ ألفاظ تفسير سورة الدخان، وبعدها على التعليقات المتعلّقة بحلِّ ألفاظ سائر سُوَر القرآن، آمين، يا ذا الجود والمنّ والفضل والكرم والإحسان تم. تم.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – حاشية سروري على تفسير البيضاوي (ج: 3).”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *