مخطوطة – حاشية شيخ زاده على الْبَيْضَاوِي (1).

عنوان المخطوط: حاشية شيخ زاده على الْبَيْضَاوِي ( ). (1).
المؤلف: محمد بن مُصْطَفَى القوجوي، شيخ زاده ت 950 هـ/ 1543م ( ).
عدد الأوراق: 816، عدد الأسطر: (27).
أوله: الحمد لله رب العالمين، وَصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، قال الشيخ… الْبَيْضَاوِي… في أول تفسيره المسمى: بأنوار التنزيل وأسرار التأويل؛ بسم الله الرحمن الرحيم، الباء فيه: للاستعانة والمصاحبة. والمعنى: مستعيناً بالله أشرع فيما قصدته من التصنيف، أو ملابساً ومصاحباً باسم الله على وجه التيمُن به أشرع…
آخره:… قوله: أنزلت سورة الأنعام جملة واحدة، هذا مخالف لقوله في أول هذه السورة: إنها مكية غير ست آيات أو ثلاث… ولما كان ابتداء نزولها بمكة جعلت مكية، ولما نزلت مرة أخرى جملة واحدة صح أن يقال: إنها نزلت جملة واحدة والله تعالى أعلم.
تمت سورة الأنعام بعون الله الملك العلام وفيّ الإنعام…
وقع الفراغ من تسويد ما يتعلق بها من الفوائد في اليوم الثالث من شهر شوال من شهور سنة ثلاث وأربعين وتسعمائة (1537م) على يد مؤلفه الفقير إلى ربه الغني القدير محمد بن الشيخ مصلح الدين أصلح الله أحوالهما في الدارين. جمعه من فوائد العلماء الراسخين؛ رجاء لخير دعاء من أتشفع به من المؤمنين، وشفاعتهم يوم الدين. اللهم اجعل سعيي في جمعه وتدوينه خالصاً لوجهك الكريم، وانفعني وبارك لي فيه يا برّ يا كريم، وتجاوز عما وقع فيه من السهو والزلل، فإني لم آل جهداً مما في وسعي إلا أنه ما تيسر إلا ما يسره الله تعالى، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وأصحابه أجمعين.
ملاحظات: من سورة الفاتحة حتى آخر سورة الأنعام. الناسخ: بخط المؤلف. تاريخ النسخ: 943 هـ/ 1537م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ، والعناوين وكلمة <قوله>؛ مكتوبة باللون الأحمر، وقد تم تمييز المتن بخطوط حمراء فوقه، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات وإضافات، كما توجد إضافات لاحقة بغير خطه من نسخ أخرى، وهذا دليل على أن هذه المخطوطة هي مسودة المؤلف كتبها قبل وفاته بسبع سنوات يرحمه الله تعالى، والغلاف جلد عثماني، عَليه خاتم تملّك عالم مصطفى، ومسحت عبارات، ووضع فوقها خاتم وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46695.

رمز المنتج: mrgp138 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

حاشية شيخ زاده على الْبَيْضَاوِي (1).

المؤلف

محمد بن مُصْطَفَى القوجوي، شيخ زاده ت 950 هـ/ 1543م

رقم المخطوطة

112

عدد الأوراق

816

عدد الأسطر

27

تاريخ النسخ

943 هـ/ 1537م

الناسخ

بخط المؤلف

أوله

الحمد لله رب العالمين، وَصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، قال الشيخ… الْبَيْضَاوِي… في أول تفسيره المسمى: بأنوار التنزيل وأسرار التأويل؛ بسم الله الرحمن الرحيم، الباء فيه: للاستعانة والمصاحبة. والمعنى: مستعيناً بالله أشرع فيما قصدته من التصنيف، أو ملابساً ومصاحباً باسم الله على وجه التيمُن به أشرع…

آخره

… قوله: أنزلت سورة الأنعام جملة واحدة، هذا مخالف لقوله في أول هذه السورة: إنها مكية غير ست آيات أو ثلاث… ولما كان ابتداء نزولها بمكة جعلت مكية، ولما نزلت مرة أخرى جملة واحدة صح أن يقال: إنها نزلت جملة واحدة والله تعالى أعلم.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، والعناوين وكلمة <قوله>؛ مكتوبة باللون الأحمر، وقد تم تمييز المتن بخطوط حمراء فوقه، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات وإضافات، كما توجد إضافات لاحقة بغير خطه من نسخ أخرى، وهذا دليل على أن هذه المخطوطة هي مسودة المؤلف كتبها قبل وفاته بسبع سنوات يرحمه الله تعالى، والغلاف جلد عثماني، عَليه خاتم تملّك عالم مصطفى، ومسحت عبارات، ووضع فوقها خاتم وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46695.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – حاشية شيخ زاده على الْبَيْضَاوِي (1).”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *