مخطوطة – حاشية على الدرر شرح الغرر

عنوان المخطوط: حاشية على الدرر شرح الغرر ( ).
المؤلف: عبد الحليم بن محمد بن نور الله يوسف القسطنطيني، أخي زاده ت 1013 هـ/ 1604م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 291، الورقة: 251 × 142 ـ 170 × 085، عدد الأسطر: (29).
أوله:… (في المنعصر) أي: ما من شأنه أن ينعصر كالثوب؛ ونحوه. (مبالغة) في المرة (الثالثة) بحيث لو عصر بقدر طاقته لا يسيل منه الماء، ولو لم يبالغ فيه صيانة للثوب؛ لا يطهر. (وتثليث الجفاف) عطف على العصر. أي: وقدروه بالغسل، وتثليث الجفاف. (في غيره) أي: غير المنعصر، والمراد بالجفاف انقطاع التقاطر لا اليبس، فقد أقاموا انقطاع التقاطر مكان العصر، كما أقاموا إجراء الماء مقام الغسل ثلاثاً؛ كما سيأتي. اعلم أن ما لا ينعصر إذا تنجّس لا يطهر عند محمد أبداً لأن النجَس إنما يزول بالعصر، ولم يوجد، وعند أبي يوسف يطهر بغسله وتجفيفه ثلاث مرات؛ بحيث لا يبقى له لون ولا رائحة، وبه يُفتى…
آخره:… (كتاب الدعوى) أوردها عقيب المعاملات… المرأة لو قالت مثلاً: لا نكاح بيني وبينك، ولكني بذلت نفسي لك؛ لم يصح كلامها، وكذا سائر الأمثلة، فالحاصل: أن كل محلّ يقبل الإباحة بالإذنِ ابتداءً يقضي عليه بنكوله، وما لا فلا، قال قاضيخان ( ): الفتوى على قولهما، وقيل: ينبغي للقاضي أن ينظر في حال المُدَّعى عليه… (والباقي ناقص).
ملاحظات: الكتاب الأصلي ضائع وقد وضع مكانه كتاب مخطوط آخر، أوله وآخره ناقص. ويوجد في أوله فهرست مُضاف في 3 صفحات. الوضع العام: خطّ التعليق، والمتن والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني مغلف بوَرَق <الإيبرُو>، وبعض الصفحات لها إطارات حمراء اللون، وقف مكتبة راغب پاشا. رقم السي دي: 54258.

رمز المنتج: mrgp2516 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

حاشية على الدرر شرح الغرر

المؤلف

عبد الحليم بن محمد بن نور الله يوسف القسطنطيني، أخي زاده ت 1013 هـ/ 1604م

رقم المخطوطة

1509

عدد الأسطر

29

عدد الأوراق وقياساتها

291، الورقة: 251 × 142 ـ 170 × 085

آخره

… (كتاب الدعوى) أوردها عقيب المعاملات… المرأة لو قالت مثلاً: لا نكاح بيني وبينك، ولكني بذلت نفسي لك؛ لم يصح كلامها، وكذا سائر الأمثلة، فالحاصل: أن كل محلّ يقبل الإباحة بالإذنِ ابتداءً يقضي عليه بنكوله، وما لا فلا، قال قاضيخان ( ): الفتوى على قولهما، وقيل: ينبغي للقاضي أن ينظر في حال المُدَّعى عليه… (والباقي ناقص).

الوضع العام

خطّ التعليق، والمتن والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني مغلف بوَرَق <الإيبرُو>، وبعض الصفحات لها إطارات حمراء اللون، وقف مكتبة راغب پاشا. رقم السي دي: 54258.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – حاشية على الدرر شرح الغرر”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *