مخطوطة – حاشية على (المصباح شرح المفتاح للجرجاني) على شرح التفتازاني على مفتاح العلوم للسكاكي

عنوان المخطوط: حاشية على (المصباح شرح المفتاح للجرجاني) على شرح التفتازاني على مفتاح العلوم للسكاكي ( ).
المؤلف: لطف الله بن حسن التوقادي، التوقاتي، مولانا لطفي، منلا لطفي، صاري لطفي ت 900 هـ/ 1494م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 36 ـ 82، الورقة 175 × 133 ـ 130 × 072، عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، ومنه التوفيق. قوله: في كلام العرب إلخ. إما بحسب مفرداته أو بحسب تأليفه، فلا حاجة إلى تأويل الكلام بعمومه المفرد والمركب. قوله: منها أصول هي العمدة في ذلك الاحتراز، ومنها فروع إلخ. فرعية العلم للعلم قد يكون بخصوص موضوعه، ويكون ثبوت المحمولات فيه متنوعاً على ثبوت محمولاته كالطب بالنسبة إلى الطبيعي، وقد يكون بكون مبادئه مبرهنة فيه كالفقه بالنسبة إلى أصوله…
آخره:… قوله: فإن معنى تعريف اللام إلخ. اعلم أن اسم الجنس موضوع للماهية المجردة، واللام موضوعة للإشارة إليها من حيث هي حاضرة في الذهن… فعلى هذا يمكن أن يراد من قوله: في بيان مقام العلمية إحضار له بعينه أعمّ من تعيين الجنس والتفحّص ليتناول كّلاً من الأعلام الشخصية والجنسية، وإنما أطنبنا في هذا المقام لأنه مما لم يطلع عليه أحد من الأنام. الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.
ملاحظات: توجد في أولها ترجمة المؤلف المختصرة منقولة من الشقائق النعمانية لطاشكبري زاده. الوضع العام: خطّ التعليق، وكلمة <قوله> مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54020.

رمز المنتج: mrgp1636 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

حاشية على (المصباح شرح المفتاح للجرجاني) على شرح التفتازاني على مفتاح العلوم للسكاكي

المؤلف

لطف الله بن حسن التوقادي، التوقاتي، مولانا لطفي، منلا لطفي، صاري لطفي ت 900 هـ/ 1494م

رقم المخطوطة

1255-2

عدد الأسطر

23

عدد الأوراق وقياساتها

36 ـ 82، الورقة 175 × 133 ـ 130 × 072

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، ومنه التوفيق. قوله: في كلام العرب إلخ. إما بحسب مفرداته أو بحسب تأليفه، فلا حاجة إلى تأويل الكلام بعمومه المفرد والمركب. قوله: منها أصول هي العمدة في ذلك الاحتراز، ومنها فروع إلخ. فرعية العلم للعلم قد يكون بخصوص موضوعه، ويكون ثبوت المحمولات فيه متنوعاً على ثبوت محمولاته كالطب بالنسبة إلى الطبيعي، وقد يكون بكون مبادئه مبرهنة فيه كالفقه بالنسبة إلى أصوله…

آخره

… قوله: فإن معنى تعريف اللام إلخ. اعلم أن اسم الجنس موضوع للماهية المجردة، واللام موضوعة للإشارة إليها من حيث هي حاضرة في الذهن… فعلى هذا يمكن أن يراد من قوله: في بيان مقام العلمية إحضار له بعينه أعمّ من تعيين الجنس والتفحّص ليتناول كّلاً من الأعلام الشخصية والجنسية، وإنما أطنبنا في هذا المقام لأنه مما لم يطلع عليه أحد من الأنام. الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.

الوضع العام

خطّ التعليق، وكلمة <قوله> مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54020.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – حاشية على (المصباح شرح المفتاح للجرجاني) على شرح التفتازاني على مفتاح العلوم للسكاكي”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *