مخطوطة – حاشية على الهداية (ج: 2)

عنوان المخطوط: حاشية على الهداية (ج: 2) ( ).
المؤلف: محمد بن عبد الواحد الحنفي، ابن الْهُمام (ت861هـ ـ 1457م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 494، الورقة: 316 × 191 ـ 224 × 102، عدد الأسطر: (31).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، كتاب البيوع. (البيع) مأخوذ من مَدّ الباع سُمِّي بيعاً لأنّ كلّ واحدٍ من المُتعاقدين بعد البيع يمدّ باعه إلى صاحبه، وهو عبارة عن مبادلة المال بالمال بالتراضي (كذا) قيل في التعريف، واعْتُرِضَ بأنه إنْ كان تعريف مُطلق البيع يرد على عكسه بيع المُكره لانعدام التراضي فيه، وإن كان تعريفاً للبيع الصحيح…
آخره:… باب الوصي وما يملكه… (وبهذا) يسقط أيضا ما قيل. قوله: إلا يرى إلخ. يناقض قوله: في فصل الشهادة؛ حيث قيد هناك بقوله: إذا كان عمداً. [(هنا نهاية مخطوطة السليمانية)] قوله: لأن القصاص فيه معنى العوضية؛ لأنه شرع جائزاً؛ فجاز أن يثبتَ مع الشُّبهةِ كسائر المعاوضات التي… .
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة. يوجد في أولها فهرس في ثلاث صفحات لها جداول، تاريخ النسخ: سنة 1149 هـ/ 1736م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح لنفس ناسخ المجلد الأول، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، والعناوين وكلمة قوله وكلمة قلت مكتوبة باللون الأحمر، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وكافة الصفحات لها إطارات حمراء اللون، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51532.

رمز المنتج: mrgp695 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

حاشية على الهداية (ج: 2)

المؤلف

محمد بن عبد الواحد الحنفي، ابن الْهُمام (ت861هـ ـ 1457م)

رقم المخطوطة

549

عدد الأسطر

31

تاريخ النسخ

سنة 1149 هـ/ 1736م

عدد الأوراق وقياساتها

494، الورقة: 316 × 191 ـ 224 × 102

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، كتاب البيوع. (البيع) مأخوذ من مَدّ الباع سُمِّي بيعاً لأنّ كلّ واحدٍ من المُتعاقدين بعد البيع يمدّ باعه إلى صاحبه، وهو عبارة عن مبادلة المال بالمال بالتراضي (كذا) قيل في التعريف، واعْتُرِضَ بأنه إنْ كان تعريف مُطلق البيع يرد على عكسه بيع المُكره لانعدام التراضي فيه، وإن كان تعريفاً للبيع الصحيح…

آخره

… باب الوصي وما يملكه… (وبهذا) يسقط أيضا ما قيل. قوله: إلا يرى إلخ. يناقض قوله: في فصل الشهادة؛ حيث قيد هناك بقوله: إذا كان عمداً. [(هنا نهاية مخطوطة السليمانية)] قوله: لأن القصاص فيه معنى العوضية؛ لأنه شرع جائزاً؛ فجاز أن يثبتَ مع الشُّبهةِ كسائر المعاوضات التي… .

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح لنفس ناسخ المجلد الأول، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، والعناوين وكلمة قوله وكلمة قلت مكتوبة باللون الأحمر، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وكافة الصفحات لها إطارات حمراء اللون، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51532.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – حاشية على الهداية (ج: 2)”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *