مخطوطة – حاشية على امتحان الأذكياء

عنوان المخطوط: حاشية على امتحان الأذكياء ( ).
المؤلف: مجهول ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 234، الورقة: 215 × 142 ـ 157 × 076، عدد الأسطر: (21).
أوله: قوله (الحمد لله) قيل: هذا إنشاء لأن غرض القائل إنشاء الثناء على الله تعالى، وهو لا يحصل بالإخبار لأن المُخبر بثبوت شيء لشيء لا يلزمه أن يكون منشئا لذلك الشيء؛ كما إذا قيل: الضرب ثابت لزيد مثلاً؛ لا يلزم منه أن يكون القائل ضاربه، وقيل: خبر لصدق تعريفه عليه…
آخره:… قوله: (غير إعرابية)، لا بإعرابية فإنه يوقف عليه بالسكون مطلقاً في مثل أحمد ومسلمات وضاربة في حالة الرفع والجر في مثل زيد، وفي حالة النصب بالألف فلا يوقف عليه بالسكت. قوله: (الكسكسة) كزلزلة على الأشهر. قوله: (مهملة) لتقدمها. م.
قد وقع الفراغ هذه الحاشية الشريفة لامتحان الأذكياء عن يد العبد الضعيف الحاج أحمد بن الشيخ محمد أفندي الشهير بيوجه زاده في كوزالحصار؛ في مدرسة جامع حسن أفندي؛ الملقب بأسكي يكي، في سنة اثنين وستين ومائة وألف من هجرة مَنْ لَهُ الْعِزُّ والشرف سنة (1163 هـ). م.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية نفيسة. مكان النسخ: كوزالحصار في مدرسة جامع حسن أفندي الملقب بأسكي يكي. الناسخ: أحمد بن الشيخ محمد أفندي الشهير بيوجه زاده. تاريخ النسخ: سنة 1163 هـ/ 1749 م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح النفيس المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني مذهب، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54012.

رمز المنتج: mrgp1718 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

حاشية على امتحان الأذكياء

المؤلف

مجهول

رقم المخطوطة

1307

عدد الأسطر

21

تاريخ النسخ

سنة 1163 هـ/ 1749 م

الناسخ

أحمد بن الشيخ محمد أفندي الشهير بيوجه زاده

عدد الأوراق وقياساتها

234، الورقة: 215 × 142 ـ 157 × 076

أوله

قوله (الحمد لله) قيل: هذا إنشاء لأن غرض القائل إنشاء الثناء على الله تعالى، وهو لا يحصل بالإخبار لأن المُخبر بثبوت شيء لشيء لا يلزمه أن يكون منشئا لذلك الشيء؛ كما إذا قيل: الضرب ثابت لزيد مثلاً؛ لا يلزم منه أن يكون القائل ضاربه، وقيل: خبر لصدق تعريفه عليه…

آخره

… قوله: (غير إعرابية)، لا بإعرابية فإنه يوقف عليه بالسكون مطلقاً في مثل أحمد ومسلمات وضاربة في حالة الرفع والجر في مثل زيد، وفي حالة النصب بالألف فلا يوقف عليه بالسكت. قوله: (الكسكسة) كزلزلة على الأشهر. قوله: (مهملة) لتقدمها. م.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح النفيس المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني مذهب، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54012.

المؤلف

مجهول

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – حاشية على امتحان الأذكياء”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *