Search
Search

مخطوطة – حاشية على تفسير الكشاف للزمخشري ( ) (ج: 1).

نبذة عن كتاب مخطوطة – حاشية على تفسير الكشاف للزمخشري ( ) (ج: 1).

عنوان المخطوط: حاشية على تفسير الكشاف للزمخشري ( ) (ج: 1).
المؤلف: أحمد بن الحسن بن يوسف الجاربردي (الچارپردي)، فخر الدين، أبو المكارم، الشافعي ت 746 هـ/ 1345م ( ).
عدد الأوراق: 451، المقاييس: 264 × 186 ـ 194 × 118، عدد الأسطر: (29).
أوله: أحمد الله تعالى على إنعامه، وأسأله مزيدَ إفضالِهِ وإكرامِهِ، وأستمدّه التوفيقَ للشروع في كتاب تَتِمّة الكشاف وإتمامه… أما بعد: فيقول العبد الضعيف… أحمد بن الحسن الجاربردي (الچارپردي)، أصلح الله تعالى شانه، وصانه عمّا شانه: سألني جَمْعٌ من الفضلاء الذين شاركتهم في البحث؛ أدام الله تعالى توفيقهم؛ أنّ أُدوّن وأرتّب ما كنتُ أذكرُ في أثناء البحث على كتاب الكشاف، لجار الله العلامة شكر الله سعيه، فاستعفيتُ لما استقفيتُ واعتذرتُ بما علموا من كسادِ سُوقِ القيل والقال… ثم إنّ الأصحاب قد كرروا السؤال وأبَوا المراجعة والمقال، وقالوا: لمثل هذا فليعمل العُمّال… فاستخرت الله تعالى، وسألته بالتضرع والابتهال، يا ذا الإنعام والإفضال، يا ذا العظمة والجلال، أفِضْ عليّ من أنوار فضلك، ويَسِّرْ لي ما تقلدته من إنشاء كتاب: تتمة الكشاف المحيط ببيان مُشكلاته من ذِكر لُغاته، وحَلِّ تركيباته… قوله: بسم الله الرحمن الرحيم: ابتدأ به لأن الفعل إنما يقعُ على الطريقة المرضِيَّة إذا كان مُصدَّراً بذِكر اسم الله تعالى…
آخره:… قوله: حرفا حرفا، الحرف: الطرف. والمُرادُ ههنا: الجملة المفيدة، إما أكثر من آية أو أقلّ منها… فإذا قلتَ: جاء القومُ ثلاثة ثلاثة. فمعناه: جاؤوا مفصّلين باعتبار هذا العدد المخصوص. فهَهُنا لمّا كرّر آية، وعطف عليها حرفاً؛ أفاد أنّ نزولَه مقصورٌ على أحَدِ هذين الوصفين؛ إذا ما استثناه، والله أعلم.
تم الجزء الأول من الكلام على الكشاف للجارپردي، بحمد الله وعونه وحُسن توفيقه. ويتلوه الجزءُ الثاني أول سورة يونس عليه السلام. وَصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.
من كتابة العبد الفقير إلى الله تعالى جمال الدين بن علي الغفاري، وكان الفراغ من كتابته يوم الخميس المبارك، رابع عشر من شهر رمضان المبارك، سنة 977هـ/ 1570م.
ملاحظات: من سورة الفاتحة حتى سورة التوبة. الناسخ: جمال الدين بن علي الغفاري، وفي الدفتر الحميدي: أحمد الجاربردي (الچارپردي). تاريخ النسخ: 977 هـ/ 1570م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات أحياناً، والغلاف جلد عثماني، وتوجدُ تصحيحاتٌ على الهوامش، ويوجد في أوله فهرست في صفحة واحدة، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47032.

بيانات كتاب مخطوطة – حاشية على تفسير الكشاف للزمخشري ( ) (ج: 1).

العنوان

حاشية على تفسير الكشاف للزمخشري ( ) (ج: 1).

المؤلف

أحمد بن الحسن بن يوسف الجاربردي (الچارپردي)، فخر الدين، أبو المكارم، الشافعي ت 746 هـ/ 1345م

رقم المخطوطة

166

عدد الأوراق

451

عدد الأسطر

29

تاريخ النسخ

977 هـ/ 1570م

الناسخ

جمال الدين بن علي الغفاري، وفي الدفتر الحميدي: أحمد الجاربردي (الچارپردي)

المقاييس

264 × 186 ـ 194 × 118

أوله

أحمد الله تعالى على إنعامه، وأسأله مزيدَ إفضالِهِ وإكرامِهِ، وأستمدّه التوفيقَ للشروع في كتاب تَتِمّة الكشاف وإتمامه… أما بعد: فيقول العبد الضعيف… أحمد بن الحسن الجاربردي (الچارپردي)، أصلح الله تعالى شانه، وصانه عمّا شانه: سألني جَمْعٌ من الفضلاء الذين شاركتهم في البحث؛ أدام الله تعالى توفيقهم؛ أنّ أُدوّن وأرتّب ما كنتُ أذكرُ في أثناء البحث على كتاب الكشاف، لجار الله العلامة شكر الله سعيه، فاستعفيتُ لما استقفيتُ واعتذرتُ بما علموا من كسادِ سُوقِ القيل والقال… ثم إنّ الأصحاب قد كرروا السؤال وأبَوا المراجعة والمقال، وقالوا: لمثل هذا فليعمل العُمّال… فاستخرت الله تعالى، وسألته بالتضرع والابتهال، يا ذا الإنعام والإفضال، يا ذا العظمة والجلال، أفِضْ عليّ من أنوار فضلك، ويَسِّرْ لي ما تقلدته من إنشاء كتاب: تتمة الكشاف المحيط ببيان مُشكلاته من ذِكر لُغاته، وحَلِّ تركيباته… قوله: بسم الله الرحمن الرحيم: ابتدأ به لأن الفعل إنما يقعُ على الطريقة المرضِيَّة إذا كان مُصدَّراً بذِكر اسم الله تعالى…

آخره

… قوله: حرفا حرفا، الحرف: الطرف. والمُرادُ ههنا: الجملة المفيدة، إما أكثر من آية أو أقلّ منها… فإذا قلتَ: جاء القومُ ثلاثة ثلاثة. فمعناه: جاؤوا مفصّلين باعتبار هذا العدد المخصوص. فهَهُنا لمّا كرّر آية، وعطف عليها حرفاً؛ أفاد أنّ نزولَه مقصورٌ على أحَدِ هذين الوصفين؛ إذا ما استثناه، والله أعلم.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات أحياناً، والغلاف جلد عثماني، وتوجدُ تصحيحاتٌ على الهوامش، ويوجد في أوله فهرست في صفحة واحدة، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47032.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :