مخطوطة – حاشية على تفسير الكشاف للزمخشري ( ) (ج: 2).

عنوان المخطوط: حاشية على تفسير الكشاف للزمخشري ( ) (ج: 2).
المؤلف: أحمد بن الحسن الجاربردي (الچارپردي)، الشافعي ت 746 هـ/ 1345م ( ).
عدد الأوراق: 444، المقاييس: 264 × 186 ـ 194 × 118، عدد الأسطر: (29).
أوله: سورة يونس عليه السلام. بسم الله الرحمن الرحيم. قوله: على طريق التحدي. يعني: إن هذا القرآن مركّب من الحروف خطبُكم، ورسائلُكم، وأشعارُكم مركبة منها، فإن قدرتم على الإتيان بمثله فأتوا بمثله، وإذا لم تقدروا، وظهر لكم عجزكم فاعلموا أن كلام الله معجز فآمنوا به وصدّقوا…
آخره:… سورة الناس. بسم الله الرحمن الرحيم. قوله تعالى: {بِرَبِّ النَّاسِ} ( )… قوله: وقع التأويل بقوله: وقع التأويل حيث وجد التنزيل إلى أنه ما أوله أحد قبله، وهو قريب من معنى ما نُقل عنه، وهو قوله رَحِمَهُ اللهُ تعالى: أنزل القرآن، وأنا فسرته، ولعمري ما أوله تأويله أحدٌ قبله، شكر الله سعيه، وجزّل نواله. قال المصنف رضي الله عنه في آخر نسخته: وهذه النسخة هي نسخة الأصل الأولى التي نُقِلت من السواد، وهي أم الكشاف…: فرغت منها يد المصنف تجاه الكعبة في جناح داره السليمانية التي على باب أجياد ( ) الموسومة بمدرسة العلامة، ضحوة يوم الاثنين الثالث من ربيع الآخر سنة ثمان وعشرين وخمسمائة… قوله: السليمانية؛ لأنه بناها الشريف سليمان من أولاد الحسن بن علي رضي الله عنهما. قوله: أجياد: غير منصرف، اسم جبلٍ أو وادٍ، قيل: ومنه تخرج دابّة الأرض ( ). تمّ، وكمل الكتاب بحمد الله تعالى.
ملاحظات: الناسخ: جمال الدين بن علي الغفاري، وفي الدفتر الحميدي: أحمد الجاربردي (الچارپردي). تاريخ النسخ: 977 هـ/ 1569م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، والغلاف جلد، وعَليه تملّك، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47033.

رمز المنتج: mrgp208 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

حاشية على تفسير الكشاف للزمخشري ( ) (ج: 2).

المؤلف

أحمد بن الحسن الجاربردي (الچارپردي)، الشافعي ت 746 هـ/ 1345م

رقم المخطوطة

167

عدد الأوراق

444

عدد الأسطر

29

تاريخ النسخ

977 هـ/ 1569م

الناسخ

جمال الدين بن علي الغفاري، وفي الدفتر الحميدي: أحمد الجاربردي (الچارپردي)

المقاييس

264 × 186 ـ 194 × 118

أوله

سورة يونس عليه السلام. بسم الله الرحمن الرحيم. قوله: على طريق التحدي. يعني: إن هذا القرآن مركّب من الحروف خطبُكم، ورسائلُكم، وأشعارُكم مركبة منها، فإن قدرتم على الإتيان بمثله فأتوا بمثله، وإذا لم تقدروا، وظهر لكم عجزكم فاعلموا أن كلام الله معجز فآمنوا به وصدّقوا…

آخره

… سورة الناس. بسم الله الرحمن الرحيم. قوله تعالى: {بِرَبِّ النَّاسِ} ( )… قوله: وقع التأويل بقوله: وقع التأويل حيث وجد التنزيل إلى أنه ما أوله أحد قبله، وهو قريب من معنى ما نُقل عنه، وهو قوله رَحِمَهُ اللهُ تعالى: أنزل القرآن، وأنا فسرته، ولعمري ما أوله تأويله أحدٌ قبله، شكر الله سعيه، وجزّل نواله. قال المصنف رضي الله عنه في آخر نسخته: وهذه النسخة هي نسخة الأصل الأولى التي نُقِلت من السواد، وهي أم الكشاف…: فرغت منها يد المصنف تجاه الكعبة في جناح داره السليمانية التي على باب أجياد ( ) الموسومة بمدرسة العلامة، ضحوة يوم الاثنين الثالث من ربيع الآخر سنة ثمان وعشرين وخمسمائة… قوله: السليمانية؛ لأنه بناها الشريف سليمان من أولاد الحسن بن علي رضي الله عنهما. قوله: أجياد: غير منصرف، اسم جبلٍ أو وادٍ، قيل: ومنه تخرج دابّة الأرض ( ). تمّ، وكمل الكتاب بحمد الله تعالى.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، والغلاف جلد، وعَليه تملّك، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47033.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – حاشية على تفسير الكشاف للزمخشري ( ) (ج: 2).”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *