Search
Search

مخطوطة – حاشية على حاشية الخيالي على شرح التفتازاني على العقائد النسفية

نبذة عن كتاب مخطوطة – حاشية على حاشية الخيالي على شرح التفتازاني على العقائد النسفية

عنوان المخطوط: حاشية على حاشية الخيالي على شرح التفتازاني على العقائد النسفية ( ).
المؤلف: محمد بن مُصْطَفَى (حميد)، الكفوي، الآقكرماني، ت 1174 هـ/ 1761م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 119، الورقة 206 × 150 ـ 147 × 066، عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي شرح صدورنا لتحقيق العقائد الإِسْلامية، ونور قلوبنا بلوامح طوامع الأنظار في المقاصد الكلامية… أما بعد: فيقول أفقر الورى وأضعف العبيد السيد الكفوي ابن الحاجي الحميدي: هذه تعليقات رشيقة بديعة، وتحريرات وثيقة بريعة، علقتها على الحاشية المشهورة الخيالية على شرح العلامة التفتازاني على العقائد النسفية… قال المحشّي الفريد عليه رحمة المجيد: في تعقيب التسمية بالتحميد اقتداء. أقول: ها هنا بحثان الأول: إن الاقتداء نفس التعقيب فلا يصح الظرفية…
آخره:… قوله: وبه. أي: بعدم قبول الادعاء المذكور في حق الأنبياء، وقبوله في حق غيرهم؛ يظهر أن هذا الوجه الرابع كالوجوه السابقة، يفيد تفضيل الأنبياء عليهم السلام على الملائكة الكرام، دون تفضيل العامّة على العامّة؛ فتأمّل؛ ببذل الجهد والطاقة، ومنه الفضل والعناية، ومنه الهداية والبداية والنهاية.
الحمد لله على التمام، وعلى رسوله أفضل الأنام، أكمل التحية والسلام على الدوام، وعلى آله الكرام، وصحابته ذوي الاحترام، ما تعاقب الليالي والأيام، وقد وقع تتميم التحرير، على يد أضعف العبيد؛ أويس بن سليمان، خفّت ذنوبهما مغفرة المجيد، قُبيل الظهر من النهار الخامس من ذي القعدة الشريفة، وأنا ابن سبعة وعشرين سنة، تاريخ سنة 1167 هـ.
ملاحظات: توجد في أوله فوائد وتعريفات وحدود منطقية وغيرها في صفحتين مما سوّده محمد الكفوي. الناسخ: أويس بن سليمان. تاريخ النسخ: سنة 1167 هـ/ 1754م. الوضع العام: خطّ التعليق، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مُذهَّب ومُلوَّن، وعَليه تملّك محمد الكفوي. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51795.

بيانات كتاب مخطوطة – حاشية على حاشية الخيالي على شرح التفتازاني على العقائد النسفية

العنوان

حاشية على حاشية الخيالي على شرح التفتازاني على العقائد النسفية

المؤلف

محمد بن مُصْطَفَى (حميد)، الكفوي، الآقكرماني، ت 1174 هـ/ 1761م

رقم المخطوطة

738

عدد الأسطر

21

تاريخ النسخ

سنة 1167 هـ/ 1754م

الناسخ

أويس بن سليمان

عدد الأوراق وقياساتها

119، الورقة 206 × 150 ـ 147 × 066

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي شرح صدورنا لتحقيق العقائد الإِسْلامية، ونور قلوبنا بلوامح طوامع الأنظار في المقاصد الكلامية… أما بعد: فيقول أفقر الورى وأضعف العبيد السيد الكفوي ابن الحاجي الحميدي: هذه تعليقات رشيقة بديعة، وتحريرات وثيقة بريعة، علقتها على الحاشية المشهورة الخيالية على شرح العلامة التفتازاني على العقائد النسفية… قال المحشّي الفريد عليه رحمة المجيد: في تعقيب التسمية بالتحميد اقتداء. أقول: ها هنا بحثان الأول: إن الاقتداء نفس التعقيب فلا يصح الظرفية…

آخره

… قوله: وبه. أي: بعدم قبول الادعاء المذكور في حق الأنبياء، وقبوله في حق غيرهم؛ يظهر أن هذا الوجه الرابع كالوجوه السابقة، يفيد تفضيل الأنبياء عليهم السلام على الملائكة الكرام، دون تفضيل العامّة على العامّة؛ فتأمّل؛ ببذل الجهد والطاقة، ومنه الفضل والعناية، ومنه الهداية والبداية والنهاية.

الوضع العام

خطّ التعليق، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مُذهَّب ومُلوَّن، وعَليه تملّك محمد الكفوي. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51795.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :