مخطوطة – حاشية على درر الحكام شرح غرر الأحكام لملا خسرو

عنوان المطبوع: حاشية على درر الحكام شرح غرر الأحكام لملا خسرو ( ).
المؤلف: محمد بن محمد بن مُصْطَفَى الخادمي، أبو سعيد ت 1176هـ، أو 1168هـ/ 1755م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 4 ـ 496، عدد الأسطر: (37).
أوله: الحمد لله الذي نور حواشينا بتبيين جواهر درر الأحكام، ووقانا عن غواشي كنوز هداية غرر الأعلام، والصلاة والسلام على مَن جعلنا من خدام شريعته…
آخره:… قوله: (هذا آخر ما مَنَّ اللهُ) وأيضاً؛ هذا آخر ما مَنّ الله لأضعف عبيده؛ أبي سعيد محمد الخادمي… في ذي الحجة الشريفة من شهور سنة أربع وخمسين ومائة وألف (1154 هـ/ 1741 م)، من هجرة مَنْ لَهُ الْعِزُّ والشرف، على صاحبها وآله وعلماء أمته ومشايخ طريقته أفضل الصلوات، وأكمل التسليمات، فلله الحمد أَوَّلاً وآخِراً وظاهراً وباطناً.
حمداً لمن تكرّم علينا بعنايته طبع هذه الحاشية اللطيفة والإفادة الأنيقة على الدرر والغرر؛ المنسوبة إلى الحبر… المشتهر؛ بين الخواص والعوام؛ بمولانا أبي سعيد محمد بن مصطفى بن عثمان الخادمي… وقد تصادف ختم طبعها في دار الطباعة العامرة إلى زمن مؤسس أصول الدولة الإِسْلامية، وممهّد أركان السلطنة العثمانية، السلطان بن السلطان (السطان عبد المجيد خان)، لازال مجد دولته إلى نهاية الدوران. ووقع ذلك الطبع والختام بنظارة أطمع العباد إلى إفضال ربه؛ (السيد محمد نائل)، وهو في أواخر شهر رمضان الشريف؛ لسنة تسع وستين ومائتين وألف (1269 هـ/ 1853 م).
ملاحظات: مكتوب في أوله ما نصّه: <وقفت هذه الحاشية اللطيفة على الدرر والغرر للمولى أبي سعيد الخادمي؛ إلى كتبخانة راغب پاشا، ابتغاءً لمرضاة الله، وطلباً لوجهه، لتنتفع منها طلبةُ العِلم. لا تُباع ولا تُرهن ولا تُبدَّل، فمن بدله بعدما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه؛ إن الله سميع عليم.
وأنا الفقير الحاج علي بن الحاج ولي الدين قره حصاري 23 ذي القعدة سنة 1269هـ/ 1853 م>. تاريخ الطبع: أواخر رمضان سنة 1269 هـ/ 1853 م. الوضع العام: طبعة حجرية، والغلاف جلد عثماني، وقف على مكتبة راغب پاشا. رقم السي دي: 54300.

رمز المنتج: mrgp2518 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

حاشية على درر الحكام شرح غرر الأحكام لملا خسرو

المؤلف

محمد بن محمد بن مُصْطَفَى الخادمي، أبو سعيد ت 1176هـ، أو 1168هـ/ 1755م

رقم المخطوطة

1511

عدد الأسطر

37

عدد الأوراق وقياساتها

4 ـ 496

أوله

الحمد لله الذي نور حواشينا بتبيين جواهر درر الأحكام، ووقانا عن غواشي كنوز هداية غرر الأعلام، والصلاة والسلام على مَن جعلنا من خدام شريعته…

آخره

… قوله: (هذا آخر ما مَنَّ اللهُ) وأيضاً؛ هذا آخر ما مَنّ الله لأضعف عبيده؛ أبي سعيد محمد الخادمي… في ذي الحجة الشريفة من شهور سنة أربع وخمسين ومائة وألف (1154 هـ/ 1741 م)، من هجرة مَنْ لَهُ الْعِزُّ والشرف، على صاحبها وآله وعلماء أمته ومشايخ طريقته أفضل الصلوات، وأكمل التسليمات، فلله الحمد أَوَّلاً وآخِراً وظاهراً وباطناً.

الوضع العام

طبعة حجرية، والغلاف جلد عثماني، وقف على مكتبة راغب پاشا. رقم السي دي: 54300.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – حاشية على درر الحكام شرح غرر الأحكام لملا خسرو”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *