العنوان |
حاشية على شرح التفتازاني لعقائد النسفي وحاشية الخيالي وحاشية قول أحمد |
---|---|
المؤلف |
محمد بن أبي بكر المرعشي، سچاقلي زاده، الحنفي (ت 1150هـ/ 1737م) |
رقم المخطوطة |
734-1 |
عدد الأسطر |
25 |
تاريخ النسخ |
1122هـ/ 1710 م |
عدد الأوراق وقياساتها |
الأوراق: 1/ ب ـ 78/ ب. 209 × 149 ـ 165 × 180 |
أوله |
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله خير الكلام، وعلى رسوله الصلاة والسلام، وبعد؛ فيقول البائس الفقير محمد المرعشي الملقب بساچقلي زاده، أكرمه الله بالفلاح والسعادة في الدنيا والآخرة: لما وليت تدريس الشعبانية بحلب المحروسة في قريب من تمام ألف ومائة بعد الهجرة النبوية، صدر من قلمي تسويدات على الحاشيتين؛ للمولى الخيالي، ولقول أحمد، أول مرة من التدريس؛ من غير سبق الدرس على أحد، ثم لما رجعت إلى بلدي اتفق لي تدريسهما مرة أخرى، فصدرت من القلم تسويدات أخرى عليها، ولما لم يتيسر لي ترتيبها وتبييضها أرسلتها إلى الفاضل الزكي؛ عبد الرحمن العينتابي، المستفيد سابقاً مني ليرتبها ويبيضها، فنقلها إلى قراطيس، ثم أرسلها إليّ فنظرت إليها فرأيت أنه رتبها أحسن ترتيب… لكنه لم يزد عليها ولم ينقص منها، ولم يغير ألفاظها… وكان بين الفراغ من التسويد، وبين هذا الترتيب قريب من عشرين سنة، وهذا أوان كبر سني، ووهن عظمي مني، ودنو الارتحال إلى دار القرار… وعلى الله توكلت، وصرحت باسم الخيالي (862هـ/ 1458م) ( )، وأضمرت قول أحمد. قوله: سبحانك اللهم. قال بعض الأفاضل في تفسيره: أي: أنزهك اللهم تنزيهاً… |
آخره |
… وقول الخيالي: والفساد في الوقوع لا في الجواز؛ جواب سؤال مقدّر تقريره: إن هذا الجواز لا يدفع الاحتمال المذكور، وتقرير الجواب: إن الاحتمال المذكور لا يضرنا ما لم يقطع به لأنه ذكر في مقام المعارضة، ولا يفيد فيها إلا القطع، ولا قاطع به لما ذكرنا من الاحتمال. |
الوضع العام |
خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين والفواصل وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات مُزدوجة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني، وعلى جميع الصفحات إطار مزدوج بلون الأحمر، والغلاف المقوى، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51799. |