Search
Search

مخطوطة – حاشية على شرح الدواني وذيله على تهذيب المنطق والكلام للتفتازاني (الحاشية الفتحية على الحاشية الجلالية)

نبذة عن كتاب مخطوطة – حاشية على شرح الدواني وذيله على تهذيب المنطق والكلام للتفتازاني (الحاشية الفتحية على الحاشية الجلالية)

عنوان المخطوط: حاشية على شرح الدواني وذيله على تهذيب المنطق والكلام للتفتازاني (الحاشية الفتحية على الحاشية الجلالية) ( ).
المؤلف: المؤلف: محمد بن أمين السعيدي، الأردبيلي، مير أبو الفتح، الحسيني، الباطني ت 976 هـ/ 1568م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 41 ـ 51، الورقة: 211 × 157 ـ 135 × 045، عدد الأسطر: (15).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله على تهذيب المنطق والكلام، عن غياهب الشكوك والأوهام، وعلى ترتيب قواعد الأحكام، لتحصيل عقائد الإِسْلام… أما بعد: فهذه تعليقات، بل تحقيقات على قسم المنطق من التهذيب وحاشيته، المشهورين عند كل لبيب، المشتملين على أبلغ نظام، وأحسن ترتيب جمعتها تذكرة لفضلاء الزمان… وها هي الأثر من آثار نعمة الله العظمى، وكلمة الله العليا، أعني دولة السلطان ( ) المؤيد من عند الله…. خليفة الله في أرض الله، خلد الله ظلال خلافته على بلاد الإِسْلام…
آخره:… تصوّر المعرف بالذات، وعده بالاعتبار على الوجه المشهور كما اشتهر في الحد الثاني بالإجمال والتفصيل، هكذا ينبغي أن تتحقق المطالب التصورية حتى يستحسن الشروع في المطالب التصديقية وإليه الموفق.
تمت الحاشية الفتحية على الحاشية الجليلية؛ في سنة ثلاثون ومائة وألف (1130) في شهر جمادى الآخر، عن يد عبد الضعيف سليمان بن الحاجي مصطفى بن الحاجي محمد غفر الله له ولوالديه سنة 1130هـ.
ملاحظات: الناسخ: سليمان بن الحاجي مصطفى بن الحاجي محمد. تاريخ النسخ: جمادى الآخر سنة 1130 هـ/ 1717م. الوضع العام: خطّ التعليق. والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني مغطى بروق الإيبرو، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 52058.

بيانات كتاب مخطوطة – حاشية على شرح الدواني وذيله على تهذيب المنطق والكلام للتفتازاني (الحاشية الفتحية على الحاشية الجلالية)

العنوان

حاشية على شرح الدواني وذيله على تهذيب المنطق والكلام للتفتازاني (الحاشية الفتحية على الحاشية الجلالية)

المؤلف

محمد بن أمين السعيدي، الأردبيلي، مير أبو الفتح، الحسيني، الباطني ت 976 هـ/ 1568م

رقم المخطوطة

896-2

عدد الأسطر

15

تاريخ النسخ

جمادى الآخر سنة 1130 هـ/ 1717م

الناسخ

سليمان بن الحاجي مصطفى بن الحاجي محمد

عدد الأوراق وقياساتها

41 ـ 51، الورقة: 211 × 157 ـ 135 × 045

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله على تهذيب المنطق والكلام، عن غياهب الشكوك والأوهام، وعلى ترتيب قواعد الأحكام، لتحصيل عقائد الإِسْلام… أما بعد: فهذه تعليقات، بل تحقيقات على قسم المنطق من التهذيب وحاشيته، المشهورين عند كل لبيب، المشتملين على أبلغ نظام، وأحسن ترتيب جمعتها تذكرة لفضلاء الزمان… وها هي الأثر من آثار نعمة الله العظمى، وكلمة الله العليا، أعني دولة السلطان ( ) المؤيد من عند الله…. خليفة الله في أرض الله، خلد الله ظلال خلافته على بلاد الإِسْلام…

آخره

… تصوّر المعرف بالذات، وعده بالاعتبار على الوجه المشهور كما اشتهر في الحد الثاني بالإجمال والتفصيل، هكذا ينبغي أن تتحقق المطالب التصورية حتى يستحسن الشروع في المطالب التصديقية وإليه الموفق.

الوضع العام

خطّ التعليق. والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني مغطى بروق الإيبرو، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 52058.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :