مخطوطة – حاشية على شرح العضد على مختصر المنتهى لابن الحاجب

عنوان المخطوط: حاشية على شرح العضد على مختصر المنتهى لابن الحاجب ( ).
المؤلف: مسعود بن عمر التفتازاني، الحنفي، سعد الدين ت 791هـ/ 1142م ( ).
عدد الأوراق: 195، المقاييس: 230 × 152 ـ 179 × 100، عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، ربِّ وفِّقْ فإنَّك المُوفِّق، الحمدُ لله الذي وفَّقنا للوصول إلى منتهى أصول الشريعة الغراء، وشرَح صدُورَنا بنور الاهتداء إلى سلوك محجَّتِها البيضاء، والصلاة على سيدنا محمد خير الرُّسُل وخاتم الأنبياء، وعلى آله وأصحابه هُداةِ السُّبُل إلى النجاة يوم الجزاء. وبعد: فكما أن المختصر للشيخ الإمام جمال الملة والدين ابن الحاجب، خصَّه الله تعالى من الكرامة بأعلى المراتب، يجري من كُتُبِ الأصول مجرى الغُرة من الكميت، بل الدُّرة من الحصى، والواسطة من العِقدِ، والفقرة من الحلي؛ كذلك شرحه للعلامة المحقّق، والنحرير المدقّق عضُد الملة والدين… فالتمسوا تعليق حواشٍ تزيل فصلَ القِناع، وتزيد طالبيه بعض الاطلاع… استخرت الله تعالى، وأخذت في ضبط ما أحطت به من الفوائد، ونظْم ما جمعته من الفرائد… قوله: ينحصر المختصر. ذهب الجمهور إلى أن موضوع علم الأصول الأدلة السمعية، لِمَا أنّه يَبْحَثُ عن أحوالِها من حيثُ إثباتُ الأحكامِ بِها بطريقِ الاجتهادِ بعْدَ الترجيحِ عند التعارض، وبهذا الاعتبار كانت أجزاؤه: مباحث الأدلّة والاجتهاد والترجيح…
آخره:… قوله: إذا اعتبرت الترجيحات في الدلائل. يعني: أن المراد بالترجيحات المركبات، الترجيحات الراجعة إلى الْمُوصِل إلى التصديق سواء كانت في الدلائل أنفُسها أو في مُقدّراتها، وبالترجيحات في الحدود… وقوله: حصلت أمور. أي وجوه من الترجيح لا تنحصر بالاطلاع… إذ قد يعلم تقديم ما فيه جهتان من الترجيح على ما فيه جهة واحدة على ما فيه جهات على ما فيه جهتان إلى غير ذلك من التفاصيل، وهذا معنى قوله: وفي ما ذُكِرَ إرشادٌ لذلك والله الهادي إلى سبيل الرشاد، والمسؤول لنيل العِصمة والسداد، وهو حسبي ونعم الوكيل.
وقد اتفق الفراغ عن جمع هذه الفوائد ونظم هذه الخرائد للفقير إلى الله الغني مسعود بن عمر المدعو بسعد التفتازاني، في العشرين من ذي الحجة سنة سبعين وسبعمائة/ 1369م بخوارزم…
وقع الفراغ من كتابة هذه النسخة الشريفة ضحى يوم الأحد الثاني والعشرين من جمادى الآخرة عمّت ميامِنُه بمحروسة قزل آغاج، صانها الله عن النكبات على يد حسين ابن نصير الدين ابن محمد ابن محمود الموفائي… سنة ثلاث وأربعين وثمانمائة هـ.
ملاحظات: مكتوب في آخره: قُوْبِلَ وصُحِّحَ بقدرِ الوُسْعِ والطاقة. الناسخ: حسين ابن نصير الدين ابن محمد ابن محمود الموفائي. تاريخ النسخ: 843 هـ/ 1439م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، توجد على الهوامش تعليقات وتصحيحات وكلمة <قوله> مكتوبة باللون الأحمر، وكذلك الفواصل، وتوجد عناوين جانبية مكتوبة على الهوامش باللون الأحمر وفي أوله صفحة واحدة من الفوائد منقولة من شرح المقاصد، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر، وعَليه تملّك أحمد الحفيد، ومحمد مسعود بن الحنفي المدعو بأسعد زاده، وتاريخ ولادة فتح الله ابن حاج أحمد المولود في خامس عشر ذي القعدة سنة ثلاث وعشرين وتسعمائة/ 1517م، وولادة المولود عبد الحليم سنة سبع وعشرين وتسعمائة/ 1521م؛ يوم الأحد، وولادة عبد الحكيم سنة إحدى وثلاثين وتسعمائة/ 1525م؛ يوم الأربعاء، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 49673.

رمز المنتج: mrgp450 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

حاشية على شرح العضد على مختصر المنتهى لابن الحاجب

المؤلف

مسعود بن عمر التفتازاني، الحنفي، سعد الدين ت 791هـ/ 1142م

رقم المخطوطة

389

عدد الأوراق

195

عدد الأسطر

25

تاريخ النسخ

843 هـ/ 1439م

الناسخ

حسين ابن نصير الدين ابن محمد ابن محمود الموفائي

المقاييس

230 × 152 ـ 179 × 100

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، ربِّ وفِّقْ فإنَّك المُوفِّق، الحمدُ لله الذي وفَّقنا للوصول إلى منتهى أصول الشريعة الغراء، وشرَح صدُورَنا بنور الاهتداء إلى سلوك محجَّتِها البيضاء، والصلاة على سيدنا محمد خير الرُّسُل وخاتم الأنبياء، وعلى آله وأصحابه هُداةِ السُّبُل إلى النجاة يوم الجزاء. وبعد: فكما أن المختصر للشيخ الإمام جمال الملة والدين ابن الحاجب، خصَّه الله تعالى من الكرامة بأعلى المراتب، يجري من كُتُبِ الأصول مجرى الغُرة من الكميت، بل الدُّرة من الحصى، والواسطة من العِقدِ، والفقرة من الحلي؛ كذلك شرحه للعلامة المحقّق، والنحرير المدقّق عضُد الملة والدين… فالتمسوا تعليق حواشٍ تزيل فصلَ القِناع، وتزيد طالبيه بعض الاطلاع… استخرت الله تعالى، وأخذت في ضبط ما أحطت به من الفوائد، ونظْم ما جمعته من الفرائد… قوله: ينحصر المختصر. ذهب الجمهور إلى أن موضوع علم الأصول الأدلة السمعية، لِمَا أنّه يَبْحَثُ عن أحوالِها من حيثُ إثباتُ الأحكامِ بِها بطريقِ الاجتهادِ بعْدَ الترجيحِ عند التعارض، وبهذا الاعتبار كانت أجزاؤه: مباحث الأدلّة والاجتهاد والترجيح…

آخره

قُوْبِلَ وصُحِّحَ بقدرِ الوُسْعِ والطاقة. الناسخ: حسين ابن نصير الدين ابن محمد ابن محمود الموفائي. تاريخ النسخ: 843 هـ/ 1439م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، توجد على الهوامش تعليقات وتصحيحات وكلمة <قوله> مكتوبة باللون الأحمر، وكذلك الفواصل، وتوجد عناوين جانبية مكتوبة على الهوامش باللون الأحمر وفي أوله صفحة واحدة من الفوائد منقولة من شرح المقاصد، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر، وعَليه تملّك أحمد الحفيد، ومحمد مسعود بن الحنفي المدعو بأسعد زاده، وتاريخ ولادة فتح الله ابن حاج أحمد المولود في خامس عشر ذي القعدة سنة ثلاث وعشرين وتسعمائة/ 1517م، وولادة المولود عبد الحليم سنة سبع وعشرين وتسعمائة/ 1521م؛ يوم الأحد، وولادة عبد الحكيم سنة إحدى وثلاثين وتسعمائة/ 1525م؛ يوم الأربعاء، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 49673.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، توجد على الهوامش تعليقات وتصحيحات وكلمة <قوله> مكتوبة باللون الأحمر، وكذلك الفواصل، وتوجد عناوين جانبية مكتوبة على الهوامش باللون الأحمر وفي أوله صفحة واحدة من الفوائد منقولة من شرح المقاصد، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر، وعَليه تملّك أحمد الحفيد، ومحمد مسعود بن الحنفي المدعو بأسعد زاده، وتاريخ ولادة فتح الله ابن حاج أحمد المولود في خامس عشر ذي القعدة سنة ثلاث وعشرين وتسعمائة/ 1517م، وولادة المولود عبد الحليم سنة سبع وعشرين وتسعمائة/ 1521م؛ يوم الأحد، وولادة عبد الحكيم سنة إحدى وثلاثين وتسعمائة/ 1525م؛ يوم الأربعاء، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 49673.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – حاشية على شرح العضد على مختصر المنتهى لابن الحاجب”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *