Search
Search

نبذة عن كتاب مخطوطة – حاشية على شرح العقائد العضدية للدواني

عنوان المخطوط: حاشية على شرح العقائد العضدية للدواني ( ).
المؤلف: عبد الحكيم بن محمد السيالكوتي، الحنفي (ت 1067هـ ـ 1656م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 204، الورقة 240 × 165 ـ 163 × 097، عدد الأسطر: (31).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم. رب يسر، وتمم بالخير، وصلى الله على سيدنا محمد وَعَلَىْ آلِهِ وأَصَحابِهِ أجْمَعين، اللهم لك الحمد حمداً يوافي نعمك، ويكافي مزيد كرمك، وأحمدك بجميع محامدك، ما علمتُ منها وما لم أعلم، وعلى جميع نعمك، ما علمتُ منها وما لم أعلم… وبعد؛ فهذه فوائد بل فرائد علّقتها على شرح المواقف لسيد المدققين، وأفضل المحققين عند قراءة العين بهذا الغرائب عبد الله، الملقب باللبيب تذكرة للأحباب، وتحفة للأصحاب، وعدة ليوم الحساب، وأنا الفقير المتمسك بالحبل المتين عبد الحكيم بن شيخ شمس الدين. قوله: سبحان مَن تقدّست. نصب على المصدر بمعنى التنزيه والتبعيد من السوء. أي: أسبح سبحاناً، حذف الفعل بقصد الدوام والثبات…
آخره:… قوله: المستحيل؛ اهـ. لأن الصورة العقلية موجود خارجي من الكيفيات النفسانية، ومتحدة بالمعلوم، فلو كان للمستحيل بخصوصه صورة في العقل لكان ماهيته موجودة في الخارج بالوجود الأصيلي ليترتب الآثار عليه، ولا أقلّ من كون الشخص عالِماً به، فلا يكون ماهيته مقتضية لامتناع الوجود، وهذا كالواجب ليس له بخصوصه صورة في العقل وإلّا لَزِمَ.
كتبه لنفسه الفقير عبد الله مصطفى في مكة المشرَّفة؛ شرّفها الله تعالى في باب الزيادة، متصل بالحرم، عام اثنين وثلاثين ومائة وألف، في يوم الاثنين من شهر شعبان في سبعة عشر، في ضحوة الكبرى والسلام.
ملاحظات: الناسخ: عبد الله مصطفى في مكة المشرَّفة. تاريخ النسخ: 1132هـ/ 1719 م، الوضع العام: خطّ التعليق، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وعناوين فرعية مكتوبة باللون الأحمر، وعَليه تملّك محمد خواجه السيوسي مع الخاتم، والغلاف جلد عثماني. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51825.

بيانات كتاب مخطوطة – حاشية على شرح العقائد العضدية للدواني

العنوان

حاشية على شرح العقائد العضدية للدواني

المؤلف

عبد الحكيم بن محمد السيالكوتي، الحنفي (ت 1067هـ ـ 1656م)

رقم المخطوطة

765

عدد الأسطر

31

تاريخ النسخ

1132هـ/ 1719 م

الناسخ

عبد الله مصطفى في مكة المشرَّفة

عدد الأوراق وقياساتها

204، الورقة 240 × 165 ـ 163 × 097

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم. رب يسر، وتمم بالخير، وصلى الله على سيدنا محمد وَعَلَىْ آلِهِ وأَصَحابِهِ أجْمَعين، اللهم لك الحمد حمداً يوافي نعمك، ويكافي مزيد كرمك، وأحمدك بجميع محامدك، ما علمتُ منها وما لم أعلم، وعلى جميع نعمك، ما علمتُ منها وما لم أعلم… وبعد؛ فهذه فوائد بل فرائد علّقتها على شرح المواقف لسيد المدققين، وأفضل المحققين عند قراءة العين بهذا الغرائب عبد الله، الملقب باللبيب تذكرة للأحباب، وتحفة للأصحاب، وعدة ليوم الحساب، وأنا الفقير المتمسك بالحبل المتين عبد الحكيم بن شيخ شمس الدين. قوله: سبحان مَن تقدّست. نصب على المصدر بمعنى التنزيه والتبعيد من السوء. أي: أسبح سبحاناً، حذف الفعل بقصد الدوام والثبات…

آخره

… قوله: المستحيل؛ اهـ. لأن الصورة العقلية موجود خارجي من الكيفيات النفسانية، ومتحدة بالمعلوم، فلو كان للمستحيل بخصوصه صورة في العقل لكان ماهيته موجودة في الخارج بالوجود الأصيلي ليترتب الآثار عليه، ولا أقلّ من كون الشخص عالِماً به، فلا يكون ماهيته مقتضية لامتناع الوجود، وهذا كالواجب ليس له بخصوصه صورة في العقل وإلّا لَزِمَ.

الوضع العام

خطّ التعليق، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وعناوين فرعية مكتوبة باللون الأحمر، وعَليه تملّك محمد خواجه السيوسي مع الخاتم، والغلاف جلد عثماني. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51825.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :