مخطوطة – حاشية على شرح العقائد العضدية

عنوان المخطوط: حاشية على شرح العقائد العضدية ( ).
المؤلف: حسين بن حسن الخلخالي، الحسيني الباطني ت 1014 هـ/ 1605م ( ).
عدد الأوراق: 1/ ب ـ 53/ آ. وَقِيَاسَاتُهَا: 301، الورقة 203 × 133 ـ 138 × 071، عدد الأسطر: (25).
أوله: الحمدُ لله الذي هدانا للمنهج الرشيد، والمَسلك السديد، وألهم علينا بعد شهادة التوحيد، حراسةَ العقائد عن ظلمات الشكيك والترديد، والصلاة والسلام على سيد الأنام… وبعد فيقول الفقير إلى رحمة ربه العالي، حسين الحسيني الخلخالي: لمّا كان شرح العقائد العضدية للعلامة المؤيد بالتأييد الرّبَّاني، محمد بن أسعد الصدِّيقي الدواني… صار بعض المتخذين منحرفاً عن السداد، وبقي البقول عطش الأكباد، فالتمس مني الخُلّان الظانّون أني أدلُّهم إلى الرشاد، وأهداهم إلى طريق السداد، أن أكتب لهم ما يكون وافياً بحلّ معاقده… فكتبتُ هذه الحاشية، وأهديتها إلى كل زكيّ جُبلَ طبعُه على الإنصاف… قوله: وهو إنسان بعثه الله. إن الضمير راجع إلى مدلول لفظ النبي المذكور ضمناً. فلا ينافي ذلك ما سيأتي من أن المراد من النبي ها هنا هو الفرد الكامل بمعونة المقام على ما لا يخفى…
آخره:… قوله: لأن آحاد الصحابة والتابعين كانوا يأمرون بالمعروف وينهون عن المُنكر، وبه يثبت أنه لا يختص بالولاة ولا بالعلماء، بل يجوز لآحاد الرعية والعوام الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالقول والفعل، لكن إذا اختص مدركه بالاجتهاد فليس للعوام فيه أمر ونهي؛ بالأمر فيه موكول إلى أهل الاجتهاد. تم.
ملاحظات: تاريخ النسخ: قبل سنة 1061 هـ/ 1651م. الوضع العام: خطّ التعليق، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، وعَليه تملّك عمر بن إسماعيل، والغلاف جلد عثماني. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51778.

رمز المنتج: mrgp975 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

حاشية على شرح العقائد العضدية

المؤلف

حسين بن حسن الخلخالي، الحسيني الباطني ت 1014 هـ/ 1605م

رقم المخطوطة

755-1

عدد الأوراق

1/ ب ـ 53/ آ.

عدد الأسطر

25

تاريخ النسخ

قبل سنة 1061 هـ/ 1651م

أوله

الحمدُ لله الذي هدانا للمنهج الرشيد، والمَسلك السديد، وألهم علينا بعد شهادة التوحيد، حراسةَ العقائد عن ظلمات الشكيك والترديد، والصلاة والسلام على سيد الأنام… وبعد فيقول الفقير إلى رحمة ربه العالي، حسين الحسيني الخلخالي: لمّا كان شرح العقائد العضدية للعلامة المؤيد بالتأييد الرّبَّاني، محمد بن أسعد الصدِّيقي الدواني… صار بعض المتخذين منحرفاً عن السداد، وبقي البقول عطش الأكباد، فالتمس مني الخُلّان الظانّون أني أدلُّهم إلى الرشاد، وأهداهم إلى طريق السداد، أن أكتب لهم ما يكون وافياً بحلّ معاقده… فكتبتُ هذه الحاشية، وأهديتها إلى كل زكيّ جُبلَ طبعُه على الإنصاف… قوله: وهو إنسان بعثه الله. إن الضمير راجع إلى مدلول لفظ النبي المذكور ضمناً. فلا ينافي ذلك ما سيأتي من أن المراد من النبي ها هنا هو الفرد الكامل بمعونة المقام على ما لا يخفى…

آخره

… قوله: لأن آحاد الصحابة والتابعين كانوا يأمرون بالمعروف وينهون عن المُنكر، وبه يثبت أنه لا يختص بالولاة ولا بالعلماء، بل يجوز لآحاد الرعية والعوام الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالقول والفعل، لكن إذا اختص مدركه بالاجتهاد فليس للعوام فيه أمر ونهي؛ بالأمر فيه موكول إلى أهل الاجتهاد. تم.

الوضع العام

خطّ التعليق، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، وعَليه تملّك عمر بن إسماعيل، والغلاف جلد عثماني. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51778.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – حاشية على شرح العقائد العضدية”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *