مخطوطة – حاشية على مختصر المنتهى

عنوان المخطوط: حاشية على مختصر المنتهى ( ).
المؤلف: علي بن محمد الجرجاني، ت 814 ـ 816 هـ/ 1413م ( ).
عدد الأوراق: 197، المقاييس: 171 × 096 ـ 120 × 047، عدد الأسطر: (18).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين. قوله: الحمد لله ( ). أردف التسمية بالتحميد في مفتتح الكلام اقتفاءً بما وَرَدَ في الأخبار، واقتداءً بطريق الأخيار، وأداءً لبعض حقوق ما استقرَّ فيه من ضُرُوْبِ الإحسان، التي من جُمْلتِها التوفيق بمثل هذا التصنيف العظيم الشان، مُنَبِّهاً للمتعلمين على انتِهاج مناهج سَنَنِهِ، واتِّباعِ مَدارج سُنَنِهِ، وقد دلّ بلامَيّ التعريف والتخصيص على اختصاص الجنس الْمُستلزم لاختصاص المحامِدِ كُلّها تحقيقاً على قاعدة أهل الحقِّ…
آخره:… وإذا تصوّرت هذا الكلام؛ عرفت أنه يمكن إدراج الأسباب في عبارة المتن في صدر المسألة؛ فإن قوله: وغير شرط يتناولها بإطلاقه، ولا يرد عليه ما قيل من أنه (ح: حينئذٍ) يدلّ قوله: وقيل: لا فيهما على الاختلاف في الأسباب مع أنها متفق عليها. ولك أن تخصّ غيرَ الشرط الشرعي مما عدا الأسباب، ولا يلزم إهمال حالها لأنها قد عُلِمَتْ ها هُنا ( ).
تمت.
اتفق الفراغ عن تحريره بعد تدقيق مطالعته ومباحثته بقراءته وسماعه لسنة ثلاث وعشرين بعد الألف من الهجرة. حرره محمد مؤمن بن جلال الدين محمد القاياتي ( ).
ملاحظات: الناسخ: محمد مؤمن بن جلال الدين محمد القاياتي. تاريخ النسخ: 1023 هـ/ 1614م. الوضع العام: خطّ التعليق، وكلمة: قوله، مكتوبة باللون الأحمر، وتوجدُ تصحيحاتٌ على الهوامش، وتعليقات كثيرة جداً، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك مكشوط، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 49616.

رمز المنتج: mrgp443 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

حاشية على مختصر المنتهى

المؤلف

علي بن محمد الجرجاني، ت 814 ـ 816 هـ/ 1413م

رقم المخطوطة

382

عدد الأوراق

197

عدد الأسطر

18

تاريخ النسخ

1023 هـ/ 1614م

الناسخ

محمد مؤمن بن جلال الدين محمد القاياتي

المقاييس

171 × 096 ـ 120 × 047

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين. قوله: الحمد لله ( ). أردف التسمية بالتحميد في مفتتح الكلام اقتفاءً بما وَرَدَ في الأخبار، واقتداءً بطريق الأخيار، وأداءً لبعض حقوق ما استقرَّ فيه من ضُرُوْبِ الإحسان، التي من جُمْلتِها التوفيق بمثل هذا التصنيف العظيم الشان، مُنَبِّهاً للمتعلمين على انتِهاج مناهج سَنَنِهِ، واتِّباعِ مَدارج سُنَنِهِ، وقد دلّ بلامَيّ التعريف والتخصيص على اختصاص الجنس الْمُستلزم لاختصاص المحامِدِ كُلّها تحقيقاً على قاعدة أهل الحقِّ…

آخره

… وإذا تصوّرت هذا الكلام؛ عرفت أنه يمكن إدراج الأسباب في عبارة المتن في صدر المسألة؛ فإن قوله: وغير شرط يتناولها بإطلاقه، ولا يرد عليه ما قيل من أنه (ح: حينئذٍ) يدلّ قوله: وقيل: لا فيهما على الاختلاف في الأسباب مع أنها متفق عليها. ولك أن تخصّ غيرَ الشرط الشرعي مما عدا الأسباب، ولا يلزم إهمال حالها لأنها قد عُلِمَتْ ها هُنا ( ).

الوضع العام

خطّ التعليق، وكلمة: قوله، مكتوبة باللون الأحمر، وتوجدُ تصحيحاتٌ على الهوامش، وتعليقات كثيرة جداً، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك مكشوط، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 49616.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – حاشية على مختصر المنتهى”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *