مخطوطة – حاشية على مدارك التنزيل وحقائق التأويل، تفسير النسفي (ج: 2).

عنوان المخطوط: حاشية على مدارك التنزيل وحقائق التأويل، تفسير النسفي ( ). (ج: 2).
المؤلف: محمد ( ).
عدد الأوراق: 151، المقاييس: 267 × 183 ـ 185 × 078، عدد الأسطر: (21).
أوله: {وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا} ( ) السُّعاةُ في جمع الصدقات وقبضها. وإنما قال: {عَلَيْهَا} لتضمين معنى القيام. كأنه قيل: القائمين على مصالحها وكل من يبعث معهم من عون. لا يستغنى عنه فهو منهم لأنه يحشر الناس عليهم…
آخره:… {وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ} ( ). بالياء والتاء تغليباً للمخاطب. عن كعب الأحبار قال: خاتمة التوراة هذه الآية… وعن ابن عباس قال: قال أبو بكر رضي الله عنه: يا رسول الله! قد شِبتَ. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: <شيبتني سورة هود وأخواتها>. يعني الواقعة والمرسلات وعمَّ يتساءلون، وإذا الشمس كوّرت>. انتهى العيون ( ).
ملاحظات: ابتدأ بالحاشية الشيخ محمد في يوم الخميس، 17 ربيع الأول سنة 1120 هـ، وانتهى يوم الأربعاء ليلة عيد الأضحى سنة 1120 هـ/ 1708 م. الوضع العام: خطّ الثلث، والغلاف جلد عثماني. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا.

رمز المنتج: mrgp275 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

حاشية على مدارك التنزيل وحقائق التأويل، تفسير النسفي (ج: 2).

المؤلف

محمد

رقم المخطوطة

226-2

عدد الأوراق

151

عدد الأسطر

21

المقاييس

267 × 183 ـ 185 × 078

أوله

{وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا} ( ) السُّعاةُ في جمع الصدقات وقبضها. وإنما قال: {عَلَيْهَا} لتضمين معنى القيام. كأنه قيل: القائمين على مصالحها وكل من يبعث معهم من عون. لا يستغنى عنه فهو منهم لأنه يحشر الناس عليهم…

آخره

… {وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ} ( ). بالياء والتاء تغليباً للمخاطب. عن كعب الأحبار قال: خاتمة التوراة هذه الآية… وعن ابن عباس قال: قال أبو بكر رضي الله عنه: يا رسول الله! قد شِبتَ. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: <شيبتني سورة هود وأخواتها>. يعني الواقعة والمرسلات وعمَّ يتساءلون، وإذا الشمس كوّرت>. انتهى العيون ( ).

الوضع العام

خطّ الثلث، والغلاف جلد عثماني. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا.

المؤلف

محمد, .

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – حاشية على مدارك التنزيل وحقائق التأويل، تفسير النسفي (ج: 2).”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *