مخطوطة – حاشية مصنفك على شرح المطول في شرح تلخيص المفتاح

عنوان المخطوط: حاشية مصنفك على شرح المطول في شرح تلخيص المفتاح ( ).
المؤلف: علي بن محمد، الشاهرودي، البسطامي، الحنفي، علاء الدين، مُصَنِّفَك ت 876 هـ/ 1472م. ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 257، الورقة 255 × 165 ـ 192 × 088، عدد الأسطر: (29 ـ 30).
أوله: الحمد لله الذي ألهمنا حقائق المعاني ودقائق البيان، وخصصنا ببدائع الأيادي وروائع الإحسان، وأتقن حكمته في طرق الإنعام والإفضال… وبعد فإن أحقّ الفضائل بالتقديم، وأسبقها في استيجاب التعظيم، هو التحلي بحقائق العلوم والمعارف، والتصدي للإحاطة بما في الصناعات من النُّكت واللطائف، لا سيما علم البيان، المطلّع على نُكت نظم القرآن… ثم إنه قد وقع في أيدي جماعة هم أسراء التقليد، فطفقوا يتعاطونه من غير توثيق على بعض ما وقع من التسامح للفاضل العلامة في شرح المفتاح، وأومأت إلى مواضع زلت فيها أقدام الآخذين في هذه الصناعة، وأغمضت عما وقع لبعض متعاطي هذا الكتاب من غير بضاعة… حتى أنخت بمحروسة هراة حماها الله عن الآفات… كل ذلك بميامن دولة سلطان الإسلام، ظل الله على الأنام، مالك رقاب الأمم، خليفة الله في العالم، حامي بلاد أهل الإيمان… مالك سر الخلافة بالاستحقاق… وهو السلطان الغازي المجاهد في سبيل الله، مُعزّ الحق والدنيا والدين، غياث الإسلام والمسلمين، أبو الحسين محمد كرت لا زال أقطار الأرض مشرقة بأنوار معدلته… ثم هداني الله سبحانه سواء الطريق، وأفاض عليَّ سجال التوفيق؛ حتى رجعت إلى ما جمعت، وشمّرت الذيل لتصحيحه وترتيبه، واستنهضت الرجل والخيل في تنقيحه وتهذيبه، وأضفت إليه ما سمح به في أثناء ذلك الفِكرُ الفاتر… ولئن فاتني من الناس الثناء الجميل العاجل، فحسبي ما أرجوه من الجزيل في الآجل. وما توفيقي إلا بالله. تمت الديباجة بعون الله.
بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ الذي وفقنا لِتَتَبُّعِ الخواصّ لتراكيب البُلغاء، وأوزعنا لإيراد المعاني في طرق مختلفة بالوضوح والخفاء، علّمنا ببدائع البيان تلخيص حقائق المعاني، وأيّدنا بلوامع التبيان في إِيْضاح دقائق المثاني… وبعد فمنذ فتح الله على صدري أبواب العلم والمعارف، وانتظمنا في سلك كل طالبٍ عارف، ما كنت أتصدى لكشف الحجب عن أسراره، ونيل الاستضاءة بسطوع أنواره… حتى ظفرت بالارتقاء إلى المراتب العلية، وانتهيت بمزية الممارسة سيّما في فنون الأدبية، خصوصاً في تراكيب الفصحاء من المزايا التي بها يقع الاستباق والتناضُل… هذا وأن الشرح المشهور لتلخيص المفتاح لاحتوائه على قواعد الظفر وأسباب النجاح؛ كتاب وضعه حذّاق الزمان على الأحداق، ومدّوا عن أخذهم نحوه الأعناق… صنفه أستاذ أستاذنا أستاذ العالَمِين، عينُ أعيان العالِمين… سورُ الملّة والشريعة والدِّين: مسعود بن عمر القاضي التفتازاني (ت 791هـ/ 1142م ( ).) صب الله على مرقده المعطّر شآبيب اللطف من سحائب رضوانه… وبعد المراجعة إليَّ، والاستماع لما بين يديَّ، قد رأوا أن الحذاق وإن كتبوا حواشي عليه؛ وأن الفضلاء وإن أكبوا متوجهين إليه، إلا أن دقائقه بَعْدُ مستورةٌ في الحجاب… فالتمسوا مني تعليق حواشٍ تزيل فَضْلَ القناع، وتزيد لطالبيه بعض الاطلاع على ما في عباراته… وقد كنت محفوفاً بشواغل التحصيل، وممنوعاً عن ذلك لحوادث الزمان بالتغيير والتبديل، وكنت أتحايل إلى أن أشرحه بما هو أحقّ وأحرى…
آخره:… قوله: في علم المعاني والبيان. الأولى أن يقول: والبديع. قوله: يظهر ذلك بالتأمُّل. فإنه يظهربالتذكر أن كل من ذلك وقع موقعه وأصاب محزّه بالنظر إلى مقتضيات الأحوال، وإن كلاً من الصور بالنسبة إلى المعنى الذي يتضمّنه هي مشتمل على لطف الفاتحة، ومُنطَوٍ على حُسن الخاتمة.
فلنختم الكلام حامدين لله على آلائه، ومصلين على أفضل رسله وأنبيائه، ونعقب صلاته بالصلاة على آله وصحبه خُلفائه وحُلفائه إذ وفّقنا عزَّ سلطانه، وجلّ بُرهانه لتفتيح هذه الفوائد، وتوضيح هذه الفرائد. في شهور سنة سبع وثلاثين وثمانمائة (837 هـ) بمقام المزار المتبرك بسطام، حماها الله تعالى عن العاهات والآلام، بالمدرسة الخاقانية السامرخية، الواقعة بجانب التربية السلطانية البايزيدية، وأنا العبد الفقير؛ أحوج خلق الله تعالى إلى رحمته وغفرانه؛ شيخ علي بن مجد الدين الشاه رودي البسطامي، غفر الله ذنوبه، وستر في الدارين عيوبه. وقد كان افتتاح تسويد هذه اللطائف وتسطير هذه الصحايف في شهور سنة ثلاثين وثمانمائة (830 هـ/ 1426م) بدار السلطنة هراة؛ حرسها الله عن جميع الآفات، وحفظها من الفتن والنكبات، فنسأل الله الكريم، ثم نسأله أن يجعل سعيي هذا مشكوراً، وأن يجعل ذنوبي بذلك ممحواًّ مَكفورا، وأن يجعل ذلك وسيلةً لأن أكون تحت لواء سيدنا سيد العالمين منظوما، في زمرة صحبه أجمعين، وفي جملة العلماء والصالحين، وحسُن أولئك رفيقا.
الحمد لله على الإتمام، وللرسول أفضل السلام، بعون الله الملك العلام.
قد وقع الفراغ من تحرير هذا الكتاب في شهر شعبان المعظم في أوائله، في يوم الجمعة في وقت الصلاة عن يد العبد الضعيف النحيف، المفتقر إلى رحمة ربه اللطيف؛ محمد بن حسام، في قصبة يكچة قَرَهْ صُو سنة اثني عشر وألف (1012) هـ. تم.
ملاحظات: الناسخ: محمد بن حسام. تاريخ النسخ: يوم الجمعة شعبان سنة 1012 هـ/ 1603م. الوضع العام: خطّ التعليق الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة قوله والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وإطار الصفحة الأولى والثانية مُذهّبة، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة، والاقتباسات مميزة بخطوط قصيرة حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني، ويوجدعَليه تملّك سلمان بن شعبان مع الخاتم. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53950.

رمز المنتج: mrgp1613 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

حاشية مصنفك على شرح المطول في شرح تلخيص المفتاح

المؤلف

علي بن محمد، الشاهرودي، البسطامي، الحنفي، علاء الدين، مُصَنِّفَك ت 876 هـ/ 1472م.

رقم المخطوطة

1236

عدد الأسطر

29 ـ 30

تاريخ النسخ

يوم الجمعة شعبان سنة 1012 هـ/ 1603م

الناسخ

محمد بن حسام

عدد الأوراق وقياساتها

257، الورقة 255 × 165 ـ 192 × 088

أوله

الحمد لله الذي ألهمنا حقائق المعاني ودقائق البيان، وخصصنا ببدائع الأيادي وروائع الإحسان، وأتقن حكمته في طرق الإنعام والإفضال… وبعد فإن أحقّ الفضائل بالتقديم، وأسبقها في استيجاب التعظيم، هو التحلي بحقائق العلوم والمعارف، والتصدي للإحاطة بما في الصناعات من النُّكت واللطائف، لا سيما علم البيان، المطلّع على نُكت نظم القرآن… ثم إنه قد وقع في أيدي جماعة هم أسراء التقليد، فطفقوا يتعاطونه من غير توثيق على بعض ما وقع من التسامح للفاضل العلامة في شرح المفتاح، وأومأت إلى مواضع زلت فيها أقدام الآخذين في هذه الصناعة، وأغمضت عما وقع لبعض متعاطي هذا الكتاب من غير بضاعة… حتى أنخت بمحروسة هراة حماها الله عن الآفات… كل ذلك بميامن دولة سلطان الإسلام، ظل الله على الأنام، مالك رقاب الأمم، خليفة الله في العالم، حامي بلاد أهل الإيمان… مالك سر الخلافة بالاستحقاق… وهو السلطان الغازي المجاهد في سبيل الله، مُعزّ الحق والدنيا والدين، غياث الإسلام والمسلمين، أبو الحسين محمد كرت لا زال أقطار الأرض مشرقة بأنوار معدلته… ثم هداني الله سبحانه سواء الطريق، وأفاض عليَّ سجال التوفيق؛ حتى رجعت إلى ما جمعت، وشمّرت الذيل لتصحيحه وترتيبه، واستنهضت الرجل والخيل في تنقيحه وتهذيبه، وأضفت إليه ما سمح به في أثناء ذلك الفِكرُ الفاتر… ولئن فاتني من الناس الثناء الجميل العاجل، فحسبي ما أرجوه من الجزيل في الآجل. وما توفيقي إلا بالله. تمت الديباجة بعون الله.

آخره

… قوله: في علم المعاني والبيان. الأولى أن يقول: والبديع. قوله: يظهر ذلك بالتأمُّل. فإنه يظهربالتذكر أن كل من ذلك وقع موقعه وأصاب محزّه بالنظر إلى مقتضيات الأحوال، وإن كلاً من الصور بالنسبة إلى المعنى الذي يتضمّنه هي مشتمل على لطف الفاتحة، ومُنطَوٍ على حُسن الخاتمة.

الوضع العام

خطّ التعليق الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة قوله والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وإطار الصفحة الأولى والثانية مُذهّبة، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة، والاقتباسات مميزة بخطوط قصيرة حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني، ويوجدعَليه تملّك سلمان بن شعبان مع الخاتم. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53950.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – حاشية مصنفك على شرح المطول في شرح تلخيص المفتاح”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *