مخطوطة – حاشية ميرزا جان على الحاشية الدواني، على شرح القوشجي على التجريد للطوسي

عنوان المخطوط: حاشية ميرزا جان على الحاشية الدواني، على شرح القوشجي على التجريد للطوسي ( ).
المؤلف: حبيب الله بن عبد الله، ميرزا جان، ت 994هـ/ 1586م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 264، الورقة 292 × 210 ـ 185 × 085، عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين، قال المصنف: أما بعد حمد واجب الوجود على نعمائه. أقول: لا يبعد أن يقال في ترك موصوف ههنا إيماء لطيف إلى ما سيجيء مِن أنّ صفاته تعالى عين ذاته، ففيه نوع من براعة الاستهلال، وأقول أيضاً: لا يمكن تصوّر ذاته بذاته، وإنما يصير معقولاً لنا بالصفات، وهي أخصّ صفاته حتى كان إثبات ذاته عبارة عن إثبات فرد لهذا المفهوم، وتوحيد عبارة عن توحيد فرد هذا المفهوم، وإجراء باقي صفاته إنما هو على المقصور بهذا العنوان، والمتّف بهذا الوصف، فكأنه صارت هذه الصفة بمنزلة ذاته وحقيقته، فكان ذكرها بمنزلة ذكر الذات…
آخره:… قوله: فإن الميل الطبيعي يشتدّ بحسب القُرب من الحيّز الطبيعي. فيه نظر لأن الاشتداد إنما هو لطول الحركة كما يظهر عند سقوط حجر من مكان مرتفع جداًّ، ومن مكان منخفض… في مسافتين متساويتين؛ أن يكون الحركة في الأوّل أشدّ من الحركة في الثاني.
تمت حاشية العلامة المشتهر مولانا؛ ميرزا جان؛ على الحاشية القديمة في <أوردياد> في خدمت منلا أحمد، سلمه الله في الدارين، في شهر محرم، في يوم السبت، تاريخه سنة ثمان وألف، كُتِبَ مِن كتاب كُتِبَ من كِتاب مُصنفه. وصلى الله على سيدنا ونبينا وشفيعنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين والحمد لله رب العالمين. م. م. م.
ملاحظات: استكتبه: منلا أحمد. تاريخ النسخ: 1008 هـ/ 1599م. الوضع العام: خطّ التعليق، خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، وعَليه تملّك عثمان زاده. والغلاف جلد عثماني مُغلف بالقماش، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51760.

رمز المنتج: mrgp936 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

حاشية ميرزا جان على الحاشية الدواني، على شرح القوشجي على التجريد للطوسي

المؤلف

حبيب الله بن عبد الله، ميرزا جان، ت 994هـ/ 1586م

رقم المخطوطة

730

عدد الأسطر

25

تاريخ النسخ

1008 هـ/ 1599م

عدد الأوراق وقياساتها

264، الورقة 292 × 210 ـ 185 × 085

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين، قال المصنف: أما بعد حمد واجب الوجود على نعمائه. أقول: لا يبعد أن يقال في ترك موصوف ههنا إيماء لطيف إلى ما سيجيء مِن أنّ صفاته تعالى عين ذاته، ففيه نوع من براعة الاستهلال، وأقول أيضاً: لا يمكن تصوّر ذاته بذاته، وإنما يصير معقولاً لنا بالصفات، وهي أخصّ صفاته حتى كان إثبات ذاته عبارة عن إثبات فرد لهذا المفهوم، وتوحيد عبارة عن توحيد فرد هذا المفهوم، وإجراء باقي صفاته إنما هو على المقصور بهذا العنوان، والمتّف بهذا الوصف، فكأنه صارت هذه الصفة بمنزلة ذاته وحقيقته، فكان ذكرها بمنزلة ذكر الذات…

آخره

… قوله: فإن الميل الطبيعي يشتدّ بحسب القُرب من الحيّز الطبيعي. فيه نظر لأن الاشتداد إنما هو لطول الحركة كما يظهر عند سقوط حجر من مكان مرتفع جداًّ، ومن مكان منخفض… في مسافتين متساويتين؛ أن يكون الحركة في الأوّل أشدّ من الحركة في الثاني.

الوضع العام

خطّ التعليق، خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، وعَليه تملّك عثمان زاده. والغلاف جلد عثماني مُغلف بالقماش، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51760.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – حاشية ميرزا جان على الحاشية الدواني، على شرح القوشجي على التجريد للطوسي”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *