مخطوطة – حكمة الإشراق

عنوان المخطوط: حكمة الإشراق ( ).
المؤلف: يحيى (عمر) بن حبش السهروردي، شهاب الدين، ت 587 هـ/ 1191م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 210/ ب ـ 245/ آ، الورقة: 238 × 166 ـ 185 × 121، عدد الأسطر: (33).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ نَسْتَعِيْن وأثِق؛ فإنّه الموفّق.
جَلَّ ذِكرُكَ اللهم، وعظّم قُدسك، وعزّ جارك، وعلت سبحانك، وتعالى جدُّك، صلّ على مصطفيك، وأهل رسالاتك عموماً، وخصوصاً على محمد المصطفى سيد البشر، والشفيع المتشفّع في المحشر، عليه وعليهم الصلاة والسلام، واجعلنا بنورك من الفائزين، وآلائك من الذاكرين، ولنعمائك من الشاكرين. وبعد اعلموا إخواني أن كثرة اقتراحكم في تحرير حكمة الإشراق أوهن عزمي في الامتناع، وأزال ميلي إلى الإضراب عن الإسعاف، ولولا حق لزم، وكلمة سبقت، وأمر ورد من محله يفضي عصيانه إلى الخروج عن السبيل لما كان لي داعية الإقدام على إظهاره، فإن فيه من الصعوبة ما تعلمون، وما زلتم يا معشر صحبتي؛ وفّقكم الله لما يُحبُّ ويرضى تلتمسون مني أن أكتب لكم كتاباً؛ أذكر فيه ما حصل لي بالذوق في خلواتي ومنازلاتي، ولكلّ نفسٍ طالبةٍ قِسْطٌ من نور الله؛ قلَّ أوْ كَثُرَ، ولكلّ مُجتهد ذوق نقص أو كمل، فليس العلِم وقفاً على قومٍ ليغلق بعدهم باب الملكوت، ويمنع المزيد عن العالمين، بل واهب العِلم الذي هو بالأفق المبين، وما هو على الغيب بضنين….
آخره:… وأوصيكم بحفظ هذا الكتاب؛ والاحتياط فيه، وصونه عن غير أهله، والله خليفتي عليكم. فرغت من تأليفه في آخر جمادى الآخرة، من شهور سنة اثنين وثمانين وخمسمائة (582 هـ/ 1186 م)، في اليوم الذي اجتمعتْ فيه الكواكب السبعة في برج الميزان؛ في آخر النهار، فلا تمنحوه إلا لأهله مِمّن استحكم طريق المشائين، وهو محبّ لنور الله، وقبل الشروع فيه يرتاض أربعين يوماً، تاركاً للحوم الحيوانات، مقللاً للطعام، منقطعاً إلى التأمّل لنور الله عزّ وجلَّ؛ على ما يأمره قيّمُ الكتاب بلغ الكتاب أجله. فله الخوض فيه… ولا يطمعنّ أحدٌ أن يطلع على أسرار هذا الكتاب دون المراجعة إلى الشخص الذي يكون خليفة عنده علم الكتاب. واعلموا إخواني أن تذكُّرَ الموت أبداً من المهمات، وإن الدار الآخرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون، فاذكروا الله كثيراً ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون، والحمد لله رب العالمين، المشكور المعبود، فياض الجود، وواهب الوجود، وله الشكر وحده، أبد الآبدين، دائمة زاكية مباركة نامية، وسلم تسليماً كثيراً.
تمت كتابة حكمة الإشراق بتوفيق الواهب الخلاق، آخر رجب لسنة أربع وثلاثين وسبعمائة (734 هـ) ببغداد في المدرسة النظامية، وقد نمقه بدر الخراساني النسوي، حامداً لله ومصلياً على نبيه.
ملاحظات: يبدأ في الورقة (226/ ب) القسم الثاني: في الأنوار الإلهية، ونور الأنوار، ومبادئ الوجود، وترتيبها، وفيه خمس مقالات. المقالة الأولى: في النور وحقيقته، ونور النور وما يصدر منه أولاً، وفيه فصول وضوابط…
الناسخ: بدر الدين النسوي الخراساني. تاريخ النسخ: آخر رجب سنة 734هـ/ 1333م ببغداد في المدرسة النظامية. الوضع العام: العناوين مكتوبة باللون الأحمر في: 6 صفحات وفي غيرها باللون الأسود الغامق وفوقها خطوط حمراء اللون، وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1480/ 1.

رمز المنتج: mrgp2447 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

حكمة الإشراق

المؤلف

يحيى (عمر) بن حبش السهروردي، شهاب الدين، ت 587 هـ/ 1191م

رقم المخطوطة

1480-8

عدد الأسطر

33

تاريخ النسخ

آخر رجب سنة 734هـ/ 1333م ببغداد في المدرسة النظامية

الناسخ

بدر الدين النسوي الخراساني

عدد الأوراق وقياساتها

210/ ب ـ 245/ آ، الورقة: 238 × 166 ـ 185 × 121

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ نَسْتَعِيْن وأثِق؛ فإنّه الموفّق.

آخره

… وأوصيكم بحفظ هذا الكتاب؛ والاحتياط فيه، وصونه عن غير أهله، والله خليفتي عليكم. فرغت من تأليفه في آخر جمادى الآخرة، من شهور سنة اثنين وثمانين وخمسمائة (582 هـ/ 1186 م)، في اليوم الذي اجتمعتْ فيه الكواكب السبعة في برج الميزان؛ في آخر النهار، فلا تمنحوه إلا لأهله مِمّن استحكم طريق المشائين، وهو محبّ لنور الله، وقبل الشروع فيه يرتاض أربعين يوماً، تاركاً للحوم الحيوانات، مقللاً للطعام، منقطعاً إلى التأمّل لنور الله عزّ وجلَّ؛ على ما يأمره قيّمُ الكتاب بلغ الكتاب أجله. فله الخوض فيه… ولا يطمعنّ أحدٌ أن يطلع على أسرار هذا الكتاب دون المراجعة إلى الشخص الذي يكون خليفة عنده علم الكتاب. واعلموا إخواني أن تذكُّرَ الموت أبداً من المهمات، وإن الدار الآخرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون، فاذكروا الله كثيراً ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون، والحمد لله رب العالمين، المشكور المعبود، فياض الجود، وواهب الوجود، وله الشكر وحده، أبد الآبدين، دائمة زاكية مباركة نامية، وسلم تسليماً كثيراً.

الوضع العام

العناوين مكتوبة باللون الأحمر في: 6 صفحات وفي غيرها باللون الأسود الغامق وفوقها خطوط حمراء اللون، وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1480/ 1.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – حكمة الإشراق”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *