مخطوطة – حلية المحلي وبغية المهتدي شرح منية المصلي وغنية المبتدي

عنوان المخطوط: حلية المحلي وبغية المهتدي شرح منية المصلي وغنية المبتدي ( ).
المؤلف: محمد بن محمد، ابن أمير الحاج، الحنفي، ت 879/ 1474م. ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 399، الورقة: 288 × 202 ـ 213 × 130، عدد الأسطر: (33).
أوله: الحمد لله عظيم الفضل والطول، شديد القوة والحول… وبعد فيقول الفقير إلى الله سبحانه وتعالى ذي الكرم الجزيل والوعد الوفي، محمد بن محمد بن محمد المشتهر بابن أمير حاج الحلبي الحنفي عاملهم الله تعالى في الدارين بجزيل إحسانه ولُطفه الجلي والخفي: قد سألني فيما مضى من الزمن بعض الأحبة أن أشرح لهم المقدمة المسماة بمنية المصلي وغنية المبتدي، شرحاً يوضح لهم مقاصدها… وقد رأيت أن أصل فيه الشرح بالمشروح، مميزاً للمشروح من الشرح برسم حرف الميم في أول فصّه وللشرح من المشروح برسم حرف الشين في صدر نصِّه ليقع الاستغناء عن مراجعة المتن في كل مناط… ولعله إذا تمّ الفراغ من تحريره، بعون الله وتيسيره أن يكون مسمّىً بحلية المجلي وبغية المهتدي في شرح منية المصلي وغنية المبتدي، والله المأمول في بلوغ الآمال… بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين. ش افتتحَ هذه المقدمة المبجلة بالبسملة والحمدلة، كما هو السنّة المألوفة للمؤلفين…
آخره:… القيراط مثل أُحُد. وأخرج الْبَزَّارُ وَعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ـ رضي الله عنهما ـ قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: <إِنَّ أَوَّلَ مَا يُجَازَى بِهِ الْعَبْدُ الْمُؤْمِنُ من بَعْد المَوْتِ أَنْ يُغْفَرَ لِجَمِيعِ مَنْ تَبِعَ جِنَازَتَهُ> ( ).
ثم إذ قد انتهى بنا الكلام إلى هذا الحديث الجليل، المشتمل على هذا الأجر الجزيل من الثواب رأينا أن نجعله خاتمة هذا الباب… والله المسؤول في أن يجعل سعيي فيه لوجهه خالصا… ثم الملْتَمَس من مكارم أخلاق الواقف على هذا الكتاب أن لا ينسى مؤلفه من دعائه الصالح المستجاب… والحمد لله رب العالمين.
قال المؤلف نفع الله به وبعلومه المسلمين وختم له بخير في عافية بلا مِحنة: وقد اتفق الفراغ من تبيض هذا السِّفر المبارك في يوم الاثنين، السابع والعشرين من شهر ربيع الأول، من سنة سبع وستين وثمانمائة 867 هـ، على يد مؤلفه بمنزله بالمدرسة الحلاوية ( ) النورية بحلب المحروسة، لا زالت رباعها بالفضائل مأنوسة…
وكان الفراغ من نساخة هذا الكتاب المبارك، نهار الخميس، الثاني عشر من شهر ربيع الأول، أحد شهور سنة ثلاث بعد الألف من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام، ورضي الله عن الصحابة أجمعين.
ملاحظات: بلغ مقابلة على الأُمِّ المنسوخ منها مع ما فيها من السقط، وصحح على حسب تصحيح الأم مع مراجعة بعض الأصول. تاريخ النسخ: سنة 1003 هـ/ 1594م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ، يوجد في أوله فهرس في صفحة واحدة ضمن جداول مذهبة، وصفحة العنوان مذهبة وملونة، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات حمراء اللون، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر وباللون الأسود المميز، والغلاف جلد عثماني مذهب وملون، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51447.

رمز المنتج: mrgp685 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

حلية المحلي وبغية المهتدي شرح منية المصلي وغنية المبتدي

المؤلف

محمد بن محمد، ابن أمير الحاج، الحنفي، ت 879/ 1474م.

رقم المخطوطة

539

عدد الأسطر

33

تاريخ النسخ

سنة 1003 هـ/ 1594م

عدد الأوراق وقياساتها

399، الورقة: 288 × 202 ـ 213 × 130

أوله

الحمد لله عظيم الفضل والطول، شديد القوة والحول… وبعد فيقول الفقير إلى الله سبحانه وتعالى ذي الكرم الجزيل والوعد الوفي، محمد بن محمد بن محمد المشتهر بابن أمير حاج الحلبي الحنفي عاملهم الله تعالى في الدارين بجزيل إحسانه ولُطفه الجلي والخفي: قد سألني فيما مضى من الزمن بعض الأحبة أن أشرح لهم المقدمة المسماة بمنية المصلي وغنية المبتدي، شرحاً يوضح لهم مقاصدها… وقد رأيت أن أصل فيه الشرح بالمشروح، مميزاً للمشروح من الشرح برسم حرف الميم في أول فصّه وللشرح من المشروح برسم حرف الشين في صدر نصِّه ليقع الاستغناء عن مراجعة المتن في كل مناط… ولعله إذا تمّ الفراغ من تحريره، بعون الله وتيسيره أن يكون مسمّىً بحلية المجلي وبغية المهتدي في شرح منية المصلي وغنية المبتدي، والله المأمول في بلوغ الآمال… بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين. ش افتتحَ هذه المقدمة المبجلة بالبسملة والحمدلة، كما هو السنّة المألوفة للمؤلفين…

آخره

… القيراط مثل أُحُد. وأخرج الْبَزَّارُ وَعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ـ رضي الله عنهما ـ قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: <إِنَّ أَوَّلَ مَا يُجَازَى بِهِ الْعَبْدُ الْمُؤْمِنُ من بَعْد المَوْتِ أَنْ يُغْفَرَ لِجَمِيعِ مَنْ تَبِعَ جِنَازَتَهُ> ( ).

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، يوجد في أوله فهرس في صفحة واحدة ضمن جداول مذهبة، وصفحة العنوان مذهبة وملونة، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات حمراء اللون، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر وباللون الأسود المميز، والغلاف جلد عثماني مذهب وملون، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51447.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – حلية المحلي وبغية المهتدي شرح منية المصلي وغنية المبتدي”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *