مخطوطة – حل الموجز في شرح القانون في الطب

عنوان المخطوط: حل الموجز في شرح القانون في الطب ( ).
المؤلف: محمد بن محمد بن محمد بن فخر الدين، جمال الدين، التيمي، البكري، الأقسرايي، الآقصرائي، التبريزي، الشافعي (ت بعد 776 هـ/ 1374 م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 259، الورقة 145 × 255 ـ 172 × 083، عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة على أفضل أنبيائه محمد وآله أجمعين، وبعد فإن الطب علم شريف؛ لشرف موضوعه، ووثاقة دلائله، وشدة الحاجة إليه… فلذلك صرفت بعض زمن تحصيلي إليه، وقرأت المختصرات المشهورة فيه على والدي، وطالعت أكثر ما بلغني من المطولات وما اكتفيت بما اكتفى به المعاصرون من الأطباء، وهو القدر الذي به يتعيشون، وبواسطته إلى الملوك يتقربون، بل حققت قواعده على وجه يوافق الأصول الحكمية، وكان من جملة ما قرأته عليه: موجز القانون، للحكيم المحقق، أبو الحسن القرشي، المعروف بابن النفيس، فأردت أن أشرحه لما فيه من المشكلات، إفادة للطلاب، وطلبا للثواب، فألفت هذا الكتاب، وبينت فيه مقاصده، وحققت قواعده، وما نقلت ما نقلت فيه إلا من الكتب المعتمد عليها، كالقانون، والكامل، والحاوي، ومؤلفات الحكيم الفاضل نجيب الدين السمرقندي، ونحوها، وسميته: بحلّ الموجز، لأنه يحلّ ما فيه من المشكل والملغز… قال المؤلف أما بعد: حمد الله عزَّ وجلَّ، والصلاة على أنبيائه خصوصاً على أكملهم محمد وآله وأصحابه الطيبين الطاهرين. فقد رتبت هذا الكتاب على أربعة فنون: الفن الأول في قواعد جزئي الطب، أعني: علميّه وعمليّه بقول كليّ. أقول: القاعدة صورة كلية منطبقة على جزئيات..
آخره:… قال: العلاج يجب أن لا يترك الجرح يندمل أربعين يوماً، ويمص بالمحاجم… أقول: الواجب في علاج هذه العلة أن لا يترك الجرح فيلتئم، وأقل ما يجب أن لا يندمل أربعين يوماً… والمراد بالمعلقة عند الأطباء في الأدوية: مثقال واحد، وفي العسل والسكر أربعة مثاقيل. والله أعلم.
وهذا آخر ما سمحت به قريحتي القريحة، وفطنتي الجريحة، من شرح موجز القانون، وقد وقع الشروع وإتمامه في أحوال يصير به الذهن كليلاً، والقلب غليظاً (عليلاً كما في النسخة الآتية)، والمرجو من الناظر فيه إصلاح ما وقع فيه من الخطأ إحساناً، والله تعالى يجازيه به روحاً وريحاناً.
والحمد لله والمنة على ما هدينا من إتمام هذا الكتاب، وتنميقه في مدينة بغداد دار السلام، وللهجرة ألف وستة وتسعين (1096) عاماً.
ملاحظات: تاريخ النسخ 1096 هـ/ 1684 م، الوضع العام: خطّ النَّسْخ، والعناوين وكلمة قال أقول مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه أحياناً، والغلاف جلد عثماني مذهب، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54424.

رمز المنتج: mrgp1236 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

حل الموجز في شرح القانون في الطب

المؤلف

محمد بن محمد بن محمد بن فخر الدين، جمال الدين، التيمي، البكري، الأقسرايي، الآقصرائي، التبريزي، الشافعي (ت بعد 776 هـ/ 1374 م)

رقم المخطوطة

952

عدد الأسطر

25

عدد الأوراق وقياساتها

259، الورقة 145 × 255 ـ 172 × 083

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة على أفضل أنبيائه محمد وآله أجمعين، وبعد فإن الطب علم شريف؛ لشرف موضوعه، ووثاقة دلائله، وشدة الحاجة إليه… فلذلك صرفت بعض زمن تحصيلي إليه، وقرأت المختصرات المشهورة فيه على والدي، وطالعت أكثر ما بلغني من المطولات وما اكتفيت بما اكتفى به المعاصرون من الأطباء، وهو القدر الذي به يتعيشون، وبواسطته إلى الملوك يتقربون، بل حققت قواعده على وجه يوافق الأصول الحكمية، وكان من جملة ما قرأته عليه: موجز القانون، للحكيم المحقق، أبو الحسن القرشي، المعروف بابن النفيس، فأردت أن أشرحه لما فيه من المشكلات، إفادة للطلاب، وطلبا للثواب، فألفت هذا الكتاب، وبينت فيه مقاصده، وحققت قواعده، وما نقلت ما نقلت فيه إلا من الكتب المعتمد عليها، كالقانون، والكامل، والحاوي، ومؤلفات الحكيم الفاضل نجيب الدين السمرقندي، ونحوها، وسميته: بحلّ الموجز، لأنه يحلّ ما فيه من المشكل والملغز… قال المؤلف أما بعد: حمد الله عزَّ وجلَّ، والصلاة على أنبيائه خصوصاً على أكملهم محمد وآله وأصحابه الطيبين الطاهرين. فقد رتبت هذا الكتاب على أربعة فنون: الفن الأول في قواعد جزئي الطب، أعني: علميّه وعمليّه بقول كليّ. أقول: القاعدة صورة كلية منطبقة على جزئيات..

آخره

… قال: العلاج يجب أن لا يترك الجرح يندمل أربعين يوماً، ويمص بالمحاجم… أقول: الواجب في علاج هذه العلة أن لا يترك الجرح فيلتئم، وأقل ما يجب أن لا يندمل أربعين يوماً… والمراد بالمعلقة عند الأطباء في الأدوية: مثقال واحد، وفي العسل والسكر أربعة مثاقيل. والله أعلم.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، والعناوين وكلمة قال أقول مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه أحياناً، والغلاف جلد عثماني مذهب، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54424.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – حل الموجز في شرح القانون في الطب”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *