Search
Search

مخطوطة – خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر للهجرة

نبذة عن كتاب مخطوطة – خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر للهجرة

عنوان المخطوط: خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر للهجرة ( ).
المؤلف: محمد أمين بن فضل الله بن محب الله بن محمد، بن أبي بكر بن داود، المحبي، الحموي، الدمشقي، الحنفي، ت 1111 هـ/ 1699م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 583، الورقة 280 × 195 ـ 234 × 124، عدد الأسطر: (39).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وَهو ثِقَتِي وَبِهِ نَسْتَعِيْن. يا مَن أحصى بلطفه الخلايق عددا، وجعلهم بمشيئته طرايق قدداً، كل [يعمل على] شاكلته في عاجلته لآجلته صلِّ على صفوتك من أنبيائك، الواقف على سر حقيقة أنبائك، سيدنا محمد خاتم رسالة الرسالة، المنتخب من أكرم عنصر وأطيب سلالة، وعلى آله الجامعين لمكارم الأخلاق، وصحبه الحائزين من الفضل مرتبة الاستحقاق، ما تزينت الطروس بسطور مدائح ذوي المفاخر، وتعطرت حدائق الأوراق بنشر أزاهر المآثر. وبعد؛ فإنّي مِنْ مُنذ عرفت اليمين من الشمال، وميزت بين الرشد والضلال، لم أزل ولوعاً بمطالعة كتب الأخبار…
آخره:… يوسف الرضي القدسي الحمصي الأصل خطيب المسجد الأقصى، ورئيس علماء القدس في وقته، كان من الفضلاء أهل التصدر، حسن الخَلق والخُلق، سخي الطبع، أديباً فصيح اللسان، قرأ على مشايخ عصره وتفوق، وكان يلي نيابة القضاء بالقدس، وبالجملة فإنه كان من خيار أهالي بيت المقدس، وكانت وفاته في سنة أربع وسبعين بعد الألف.
وصلى الله على النبي الرحيم، ختام المرسلين، وآله وصحبه أجمعين، وكان ختام نسخ هذا التاريخ المبارك ليلة السبت سابع عشر ذي القعدة، سنة ألف ومائة وتسع وخمسين والله أعلم وأحكم.
ملاحظات: تاريخ النسخ سنة 1159 هـ/ 1746م. الوضع العام: خطّ عادي قريب من الرقعة مضبوط بالحركات أحياناً، والجداول والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني مذهّب، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 53631.

بيانات كتاب مخطوطة – خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر للهجرة

العنوان

خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر للهجرة

المؤلف

محمد أمين بن فضل الله بن محب الله بن محمد، بن أبي بكر بن داود، المحبي، الحموي، الدمشقي، الحنفي، ت 1111 هـ/ 1699م

رقم المخطوطة

995

عدد الأسطر

39

عدد الأوراق وقياساتها

583، الورقة 280 × 195 ـ 234 × 124

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وَهو ثِقَتِي وَبِهِ نَسْتَعِيْن. يا مَن أحصى بلطفه الخلايق عددا، وجعلهم بمشيئته طرايق قدداً، كل [يعمل على] شاكلته في عاجلته لآجلته صلِّ على صفوتك من أنبيائك، الواقف على سر حقيقة أنبائك، سيدنا محمد خاتم رسالة الرسالة، المنتخب من أكرم عنصر وأطيب سلالة، وعلى آله الجامعين لمكارم الأخلاق، وصحبه الحائزين من الفضل مرتبة الاستحقاق، ما تزينت الطروس بسطور مدائح ذوي المفاخر، وتعطرت حدائق الأوراق بنشر أزاهر المآثر. وبعد؛ فإنّي مِنْ مُنذ عرفت اليمين من الشمال، وميزت بين الرشد والضلال، لم أزل ولوعاً بمطالعة كتب الأخبار…

آخره

… يوسف الرضي القدسي الحمصي الأصل خطيب المسجد الأقصى، ورئيس علماء القدس في وقته، كان من الفضلاء أهل التصدر، حسن الخَلق والخُلق، سخي الطبع، أديباً فصيح اللسان، قرأ على مشايخ عصره وتفوق، وكان يلي نيابة القضاء بالقدس، وبالجملة فإنه كان من خيار أهالي بيت المقدس، وكانت وفاته في سنة أربع وسبعين بعد الألف.

الوضع العام

خطّ عادي قريب من الرقعة مضبوط بالحركات أحياناً، والجداول والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني مذهّب، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 53631.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :