مخطوطة – خلاصة الوفا بأخبار دارالمصطفى

عنوان المخطوط: خلاصة الوفا بأخبار دارالمصطفى ( ).
المؤلف: علي بن عبد الله الحسني، الشافعي، السمهودي ت 911 هـ/ 1505م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 260، الورقة 207 × 140 ـ 147 × 088، عدد الأسطر: (25).
أوله: خلاصة الوفا بأخبار دار المصطفى. الحمد لله الذي شرف طابة، وشوّق القلوب لسماع أخبارها المستطابة، واختارها لحبيبِهِ الذي اجتباه وعظم جنابه، صلى الله وسلم عليه وعلى جميع الآل والأصحاب. وبعد فقد شغفت بأخبار الحبيبة المحبة، ونشر فضائلها ومعالمها في ذوي المحبة؛ إذ هو من مهمات الدين، ومِمّا يزيد في الإيمان واليقين، لما فيه من معرفة معاهد دار الإيمان، ونشر أعلامها المرغمة للشيطان… ثم رأيت اختصاره في نحو نصفه، مع جمع مقاصده، وتحسين وصفه، وسميته: خلاصة الوفا بأخبار دار المصطفى، صلى الله وسلم عليه، وزاده فضلاً وشرفاً لديه، ورتبته على ثمانية أبواب.
الباب الأوّل في فضلها ومتعلقاته وفيه عشرة فصول، الأوّل في أسمائها، الثاني في تفضيلها على البلاد…
آخره:… وقال ابن هرمة:
أدار سُليمى بَيْنَ يَيْنٍ فمثغر أبيني فما استخبرت إلا لتخبري.
ومحجّة بين طريق درب الفقرة التي في شاميّ الجماوات، لأن يَين [على يمين] طريق مكة، وسبق في عايد أن عيودا: جبل بين مدفع مرّيين وبين ملل. قال الهجري: ومرّيين: طريق؛ أي: تُسلك هناك إلى يَين. والله تعالى أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب، وَحَسْبُنَا الله وَنِعْمَ الْوَكِيْل، ولا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلّا بِاللهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيْم.
وصلى الله على سيدنا محمد وَآلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّم.
وكان الفراغ من هذه النسخة في يوم الثلاثاء المبارك، تاسع شهر جمادى الثاني، من شهور سنة ثلاثة وخمسين وألف من الهجرة النبوية، على صاحبها أفضل الصلاة والسلام. تم.
وَإنْ تَجدْ عَيْباً فًسدِّ الْخَلَلا جَلَّ مَنْ لا فيه عَيْبٌ وعَلا
ملاحظات: تاريخ النسخ: سنة 1053 هـ/ 1643م. الوضع العام: خطّ النسخ، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني بطانته من الإيبرو، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي:. 53693.

رمز المنتج: mrgp1310 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

خلاصة الوفا بأخبار دارالمصطفى

المؤلف

علي بن عبد الله الحسني، الشافعي، السمهودي ت 911 هـ/ 1505م

رقم المخطوطة

1007

عدد الأسطر

25

تاريخ النسخ

سنة 1053 هـ/ 1643م

عدد الأوراق وقياساتها

260، الورقة 207 × 140 ـ 147 × 088

أوله

خلاصة الوفا بأخبار دار المصطفى. الحمد لله الذي شرف طابة، وشوّق القلوب لسماع أخبارها المستطابة، واختارها لحبيبِهِ الذي اجتباه وعظم جنابه، صلى الله وسلم عليه وعلى جميع الآل والأصحاب. وبعد فقد شغفت بأخبار الحبيبة المحبة، ونشر فضائلها ومعالمها في ذوي المحبة؛ إذ هو من مهمات الدين، ومِمّا يزيد في الإيمان واليقين، لما فيه من معرفة معاهد دار الإيمان، ونشر أعلامها المرغمة للشيطان… ثم رأيت اختصاره في نحو نصفه، مع جمع مقاصده، وتحسين وصفه، وسميته: خلاصة الوفا بأخبار دار المصطفى، صلى الله وسلم عليه، وزاده فضلاً وشرفاً لديه، ورتبته على ثمانية أبواب.

آخره

… وقال ابن هرمة:

الوضع العام

خطّ النسخ، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني بطانته من الإيبرو، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي:. 53693.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – خلاصة الوفا بأخبار دارالمصطفى”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *