مخطوطة – داعي الفلاح لمخبَّآت الاقتراح

عنوان المخطوط: داعي الفلاح لمخبَّآت الاقتراح ( ).
المؤلف: محمد علي بن محمد علان بن إبراهيم بن محمد بن علان بن عبد الملك بن علي البكري الصديقي، المَكِّيّ. الشافعي. ت 1057 هـ/ 1647م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 184، الورقة: 215 × 155 ـ 150 × 087، عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ الذي أبدع ما شاء من المكوَّنات، وجعل لإبداع كل مكوَّن وقتاً يكون فيه ظهوره بالذات، وأظهر بعض تلك على يد بعض البرايا ليكون آية على التفاضل في العطايا الألمعية والمزايا… وبعد فيقول فقير رحمة مولاه الواثق به في سره ونجواه؛ المؤهل بفضل الله لإقراء صحيح الحافظ البخاري ( ) وختمه بجوف كعبة الله: محمد علي بن علان الصديقي الشافعي، خادم السنة النبوية والتفسير بالحرم المكي المنير، لطفَ الله به وبآبائه الكرام، وبأبنائه وأحبابه إلى يوم القيام. هذه عُجالةٌ لا بل علالة تُسمّى: داعي الفلاح لِمُخبّآت الاقتراح، وضعتها على الكتاب الذي زان وضعه، وبان شرفه وصنعه لإمام العلوم الشرعية… عبد الرحمن جلال الدين بن أبي بكر كمال الدين السيوطي الشافعي… في العلم الذي اخترعه وأصَّله ونوَّعه وسمَّاه: أصول علم النحو… فاستعنت به وقلت متوكلاً على الله: قال المؤلف رَحِمَهُ اللهُ: بسم الله الرحمن الرحيم…
آخره:… بأن ظهر النصُّ (بخلافه)، ومنه قول إمامنا الشافعي رضي الله عنه: إذا قلتُ قولاً وصحَّ الحديثُ بخلافِهِ فالطموا بقولي الجدار. وخذوا بالحديث. وهذا آخر ما توخيناه، ومنتهى ما تحرَّيَّناه، وغاية ما حرّرناه، ونهاية ما قرَّرناه على هذا الكتاب المنهل العذب المُستطاب… ثم إن كان نسخها كما أردت من الأحكام مشتملاً على تحرير قواعد الفن والأحكام متناسب المباني، متناسق المعاني، فذلك فضل من الله والمِنَّة له والإحسان… قال مُؤلِّفُهُ: وكان انتهاء تسويده بعد ظهر يوم الأحد سابع عشر رمضان، سنة ألف وخمسين (1050) بالمجمع القانينار، تقبّله الله بفضله آمين، والحمد لله وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم. وتم نسخ هذا الكتاب في يوم الخميس المبارك على يد الفقير إلى الله تعالى: إبراهيم الدفري ابن سيدي سعادة، غفر الله له ولوالديه، ولجميع المسلمين أجمعين، والحمد لله رب العالمين، آمين آمين. تم ثاني يوم من شهر رجب الذي هو مشهور سنة ألف ومائة وتسعة وخمسين (1159 هـ) على صاحبها أفضل الصلاة والسلام.
ملاحظات: تاريخ التحرير: يوم الأحد 17 رمضان 1050 هـ/ 1737. الناسخ: إبرهيم الدفري ابن سيدي سعادة. تاريخ النسخ: يوم الخميس 2 رجب سنة 1159 هـ/ 1746 م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات، والمتن مكتوب باللون الأحمر؛ أو مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش بالقماش الأخضر. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54054.

رمز المنتج: mrgp1732 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

داعي الفلاح لمخبَّآت الاقتراح

المؤلف

محمد علي بن محمد علان بن إبراهيم بن محمد بن علان بن عبد الملك بن علي البكري الصديقي، المَكِّيّ. الشافعي. ت 1057 هـ/ 1647م

رقم المخطوطة

1321

عدد الأسطر

21

تاريخ النسخ

يوم الخميس 2 رجب سنة 1159 هـ/ 1746 م

الناسخ

إبرهيم الدفري ابن سيدي سعادة

عدد الأوراق وقياساتها

184، الورقة: 215 × 155 ـ 150 × 087

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ الذي أبدع ما شاء من المكوَّنات، وجعل لإبداع كل مكوَّن وقتاً يكون فيه ظهوره بالذات، وأظهر بعض تلك على يد بعض البرايا ليكون آية على التفاضل في العطايا الألمعية والمزايا… وبعد فيقول فقير رحمة مولاه الواثق به في سره ونجواه؛ المؤهل بفضل الله لإقراء صحيح الحافظ البخاري ( ) وختمه بجوف كعبة الله: محمد علي بن علان الصديقي الشافعي، خادم السنة النبوية والتفسير بالحرم المكي المنير، لطفَ الله به وبآبائه الكرام، وبأبنائه وأحبابه إلى يوم القيام. هذه عُجالةٌ لا بل علالة تُسمّى: داعي الفلاح لِمُخبّآت الاقتراح، وضعتها على الكتاب الذي زان وضعه، وبان شرفه وصنعه لإمام العلوم الشرعية… عبد الرحمن جلال الدين بن أبي بكر كمال الدين السيوطي الشافعي… في العلم الذي اخترعه وأصَّله ونوَّعه وسمَّاه: أصول علم النحو… فاستعنت به وقلت متوكلاً على الله: قال المؤلف رَحِمَهُ اللهُ: بسم الله الرحمن الرحيم…

آخره

… بأن ظهر النصُّ (بخلافه)، ومنه قول إمامنا الشافعي رضي الله عنه: إذا قلتُ قولاً وصحَّ الحديثُ بخلافِهِ فالطموا بقولي الجدار. وخذوا بالحديث. وهذا آخر ما توخيناه، ومنتهى ما تحرَّيَّناه، وغاية ما حرّرناه، ونهاية ما قرَّرناه على هذا الكتاب المنهل العذب المُستطاب… ثم إن كان نسخها كما أردت من الأحكام مشتملاً على تحرير قواعد الفن والأحكام متناسب المباني، متناسق المعاني، فذلك فضل من الله والمِنَّة له والإحسان… قال مُؤلِّفُهُ: وكان انتهاء تسويده بعد ظهر يوم الأحد سابع عشر رمضان، سنة ألف وخمسين (1050) بالمجمع القانينار، تقبّله الله بفضله آمين، والحمد لله وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم. وتم نسخ هذا الكتاب في يوم الخميس المبارك على يد الفقير إلى الله تعالى: إبراهيم الدفري ابن سيدي سعادة، غفر الله له ولوالديه، ولجميع المسلمين أجمعين، والحمد لله رب العالمين، آمين آمين. تم ثاني يوم من شهر رجب الذي هو مشهور سنة ألف ومائة وتسعة وخمسين (1159 هـ) على صاحبها أفضل الصلاة والسلام.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات، والمتن مكتوب باللون الأحمر؛ أو مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش بالقماش الأخضر. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54054.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – داعي الفلاح لمخبَّآت الاقتراح”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *