Search
Search

مخطوطة – درر الحكام في شرح غرر الأحكام

نبذة عن كتاب مخطوطة – درر الحكام في شرح غرر الأحكام

عنوان المخطوط: درر الحكام في شرح غرر الأحكام ( ).
المؤلف: محمد بن فرامرز، مُلّا خُسْرُو، ت 885هـ/ 1480م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 380، الورقة: 241 × 135 ـ 186 × 89، عدد الأسطر: (23).
أوله: الحمد لله الذي أحكم أحكامَ الشرع القويم بمُحكم كتابه، وأعلى أعلام الدين المستقيم بمُعظم خِطابه… وبعد: فإن من المقدمات المقررة عند أولي الأبصار، والمسلمات المحررة لدى ذوي الاستبصار، أن شرف الإنسان في الدارين، ونيله درجات الكمال في الكونين إنما هو بتحلية الظاهر بالأعمال الصالحة الدينية، بعد تزكية الباطن بالعقائد الإِسْلامية اليقينية… فشرعت في شرحه شكراً للنعمتين الموصلتين لصاحبهما إلى الدولتين، وعازماً أن أسميه بعد الإتمام: درر الحكام في شرح غرر الأحكام. إنه قريب مجيب، عليه توكلت وإليه أُنيب، بسم الله الرحمن الرحيم، الباء: للملابسة، والظرف مستقر حال من ضمير ابتدئ الكتاب، كما في خلت عليه بثياب السفراء للاستعانة….
آخره:… فإن سائر العلوم بالنسبة إلى هذا العلم كنسبة القطرة إلى البحر المتلاطم الأمواج لا يغوص على قراره كل غواص قوي فضلاً عن الدجاج، ولذا ترى العلماء المتأخرين مع كمالهم في الفنون الإلهية، وتصنيفهم فيها كتب معتبرة لم يحوموا حول هذا العلم، ولم يصنفوا فيه ولو رسالة مختصرة. وهذا العبد الفقير إلى الله الغني، مع مطارحته معهم في تصانيفهم فيما انتسبوا إليه، ومعارضته إيّاهم في مؤلفاتهم فيما اعتمدوا عليه، بحيث قبلها علماء العصر، وفضلاء المصر، وإمتاز عنهم بكَتْب هذا المتن اللطيف المشحون بالفرائد، والشرح الشريف المملوء بالفوائد… ليس الغرض الأصلي من هذه الكلمات التمدُّح بل الامتثال بما يُفهم من قوله تعالى: {وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ} ( )، والله أعلم.
وقد وقع الفراغ من تحرير هذا الكتاب في يوم الثلاثاء، وقت الضحى، على يد أضعف العباد عمر بن عبيد بن الحاج محمد، غفر الله له ولوالديه، ولِمَنْ قرأ هذا الكتاب، بحرمة حبيبك وصفيك ونبيك محمد، يا مفتح الأبواب، والله أعلم وأحكم بالصواب، في تاريخ سبع وتسعين وألف من الهجرة النبوية. سنة 1097 هـ.
ملاحظات: مكتوب في أول الكتاب باللغة التركية العثمانية ما نصُّه: .
الناسخ: عمر بن عبيد بن محمد. تاريخ النسخ: سنة 1097 هـ/ 1685م. الوضع العام: خطّ التعليق النفيس جداًّ، والغلاف جلد عثماني، وفي أوله فهرس في خمس صفحات مكتوب باللون الأحمر، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وقد تم تمييز المتن بخطوط حمراء، وعَليه تملّك السيد حسن بن عبد الكريم بن محمد بن محمد بن محمد بن حمزة الحسيني الحسني الشهير بابن حمزة، وذلك بالشراء الشرعي مِمَن له ولاية ذلك سنة 1127 هـ/ 1715 م. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51250.

بيانات كتاب مخطوطة – درر الحكام في شرح غرر الأحكام

العنوان

درر الحكام في شرح غرر الأحكام

المؤلف

محمد بن فرامرز، مُلّا خُسْرُو، ت 885هـ/ 1480م

رقم المخطوطة

499

عدد الأسطر

23

تاريخ النسخ

سنة 1097 هـ/ 1685م

الناسخ

عمر بن عبيد بن محمد

عدد الأوراق وقياساتها

380، الورقة: 241 × 135 ـ 186 × 89

أوله

الحمد لله الذي أحكم أحكامَ الشرع القويم بمُحكم كتابه، وأعلى أعلام الدين المستقيم بمُعظم خِطابه… وبعد: فإن من المقدمات المقررة عند أولي الأبصار، والمسلمات المحررة لدى ذوي الاستبصار، أن شرف الإنسان في الدارين، ونيله درجات الكمال في الكونين إنما هو بتحلية الظاهر بالأعمال الصالحة الدينية، بعد تزكية الباطن بالعقائد الإِسْلامية اليقينية… فشرعت في شرحه شكراً للنعمتين الموصلتين لصاحبهما إلى الدولتين، وعازماً أن أسميه بعد الإتمام: درر الحكام في شرح غرر الأحكام. إنه قريب مجيب، عليه توكلت وإليه أُنيب، بسم الله الرحمن الرحيم، الباء: للملابسة، والظرف مستقر حال من ضمير ابتدئ الكتاب، كما في خلت عليه بثياب السفراء للاستعانة….

آخره

… فإن سائر العلوم بالنسبة إلى هذا العلم كنسبة القطرة إلى البحر المتلاطم الأمواج لا يغوص على قراره كل غواص قوي فضلاً عن الدجاج، ولذا ترى العلماء المتأخرين مع كمالهم في الفنون الإلهية، وتصنيفهم فيها كتب معتبرة لم يحوموا حول هذا العلم، ولم يصنفوا فيه ولو رسالة مختصرة. وهذا العبد الفقير إلى الله الغني، مع مطارحته معهم في تصانيفهم فيما انتسبوا إليه، ومعارضته إيّاهم في مؤلفاتهم فيما اعتمدوا عليه، بحيث قبلها علماء العصر، وفضلاء المصر، وإمتاز عنهم بكَتْب هذا المتن اللطيف المشحون بالفرائد، والشرح الشريف المملوء بالفوائد… ليس الغرض الأصلي من هذه الكلمات التمدُّح بل الامتثال بما يُفهم من قوله تعالى: {وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ} ( )، والله أعلم.

الوضع العام

خطّ التعليق النفيس جداًّ، والغلاف جلد عثماني، وفي أوله فهرس في خمس صفحات مكتوب باللون الأحمر، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وقد تم تمييز المتن بخطوط حمراء، وعَليه تملّك السيد حسن بن عبد الكريم بن محمد بن محمد بن محمد بن حمزة الحسيني الحسني الشهير بابن حمزة، وذلك بالشراء الشرعي مِمَن له ولاية ذلك سنة 1127 هـ/ 1715 م. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51250.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :