مخطوطة – ديباجة تفسير الفاتحة

عنوان المخطوط: ديباجة تفسير الفاتحة ( ).
المؤلف: عبد الرحمن بن أحمد، نور الدين الجامي ت 898 هـ/ 1492م ( ).
عدد الأوراق: 2/ ب ـ 8/ آ وقياساتها: 309 × 214 ـ 250 × 156، عدد الأسطر: (27).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، رب وفق بالإتمام، الحمد لله رب العالمين، من الأولين الأقدمين، والآخرين الأكرمين، الرحمن بوجوده الشامل العام، الرحيم، بجوده الكامل التام، عمّ برحمته الرحمانية وجودات الأشياء، وخصّ برحمته الرحيمية من شاء بما شاء… أما بعد: فقد ما كان يخالج صدري، ويدور في خلدي أن أرتب في تفسير كلام الله وتأول آياته كتاباً جامعاً لوجُوه اللفظ والمعنى، لا يدع فيهما دقيقة أو لطيفة إلّا أبداها، ولا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها…
آخره:… آمين. ليست من القرآن إلا عند مجاهد، وهي فعل معناه: استجبْ مبني على الفتح، وفيه لغتان: المد والقصر، وقيل: تشديد الميم خطأ لكنه روي عن الحسن والإمام جعفر الصادق… وعن أبي هريرة: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ قال: <إذا قال الإمام: غير المغضوب عليهم ولا الضالين، فقولوا: آمين، فإن الملائكة يقول: آمين، فمن وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه>، رواه مسلم في صحيحه ( ).
تم في تاسع شهر ذي حجة الحرام سنة ست وسبعين وتسعمائة من الهجرة المصطفوية النبوية. كتبه العبد الفقير الحقير محمد بن كمال الدين بن أبو الحسن الأنصاري.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية. يوجد في أولها فهرست مذهب وملون نفيس يقع في صفحتين. الناسخ: محمد بن كمال الدين بن أبو الحسن الأنصاري. تاريخ النسخ: سنة 976 هـ/ 1569م. الوضع العام: خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى والثانية مُذهّبة وملونة بشكل رائع نفيس جداً، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة وملونة، والمتن مكتوب باللون الأحمر، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53902.

رمز المنتج: mrgp1532 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

ديباجة تفسير الفاتحة

المؤلف

عبد الرحمن بن أحمد، نور الدين الجامي ت 898 هـ/ 1492م

رقم المخطوطة

1188-1

عدد الأوراق

2/ ب ـ 8/ آ

عدد الأسطر

27

تاريخ النسخ

سنة 976 هـ/ 1569م

الناسخ

محمد بن كمال الدين بن أبو الحسن الأنصاري

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، رب وفق بالإتمام، الحمد لله رب العالمين، من الأولين الأقدمين، والآخرين الأكرمين، الرحمن بوجوده الشامل العام، الرحيم، بجوده الكامل التام، عمّ برحمته الرحمانية وجودات الأشياء، وخصّ برحمته الرحيمية من شاء بما شاء… أما بعد: فقد ما كان يخالج صدري، ويدور في خلدي أن أرتب في تفسير كلام الله وتأول آياته كتاباً جامعاً لوجُوه اللفظ والمعنى، لا يدع فيهما دقيقة أو لطيفة إلّا أبداها، ولا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها…

آخره

… آمين. ليست من القرآن إلا عند مجاهد، وهي فعل معناه: استجبْ مبني على الفتح، وفيه لغتان: المد والقصر، وقيل: تشديد الميم خطأ لكنه روي عن الحسن والإمام جعفر الصادق… وعن أبي هريرة: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ قال: <إذا قال الإمام: غير المغضوب عليهم ولا الضالين، فقولوا: آمين، فإن الملائكة يقول: آمين، فمن وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه>، رواه مسلم في صحيحه ( ).

الوضع العام

خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى والثانية مُذهّبة وملونة بشكل رائع نفيس جداً، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة وملونة، والمتن مكتوب باللون الأحمر، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53902.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – ديباجة تفسير الفاتحة”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *