Search
Search

مخطوطة – ذخيرة العقبى في شرح صدر الشريعة العظمى

نبذة عن كتاب مخطوطة – ذخيرة العقبى في شرح صدر الشريعة العظمى

عنوان المخطوط: ذخيرة العقبى في شرح صدر الشريعة العظمى ( ).
المؤلف: يوسف بن جنيد التوقادي، أخي چَلَبِيْ (ت 905هـ ـ 1499م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 287، الورقة: 212 × 156 ـ 167 × 086، عدد الأسطر: (23).
أوله: كالرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 480.
آخره: كالرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 480.
تمت بعون الله تعالى. الحمد لله على التمام وعلى رسوله أفضل الصلاة والسلام. ثم قال الضعيف النحيف أحقر العبيد يوسف بن جنيد عفا عنهما الحميد المجيد، مدرّس بإحدى الثمانية الكائنة في بلدة القسطنطينية…: هذا آخر ما تأتى لي من شرح صدر الشريعة المسمى بذخيرة العقبى… وقد جهدت فيه واجتهدت، ولم آلُ في إفادة ما استفدت وشرحت مشكلات الصدر ومغلقاته، وحللت معقدات الكتاب ومعضلاته، بمنقول شاف، ومعقول كاف، مع تحرير اعتراضات بتحقيق وإيرادات أسئلة وأجوبة بتدقيق، تاركاً للتقليد جانباً، ولصاحبه خائباً… وقد بذلت مجهودي في تتبع أقوال العلماء الكرام، واستطلاع آراء الفضلاء العظام، ومع هذا لا أُبرئ نفسي وكتابي عن العثرات على مقتضى البشرية، وعن الخبط والدلالة التي ليس نفس الإنسان عنها عرية، فإن سائر العلوم بالنسبة إلى هذا العلم كنسبة القطرة إلى البحر المتلاطمة الأمواج، وكنسبة الشرارةإلى السراج الوهاج، والحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، وما كنا نتمكن عليه لولا أن مكننا الله، وليس المراد من هذه الكلمات إلا الامتثال لأمره تعالى: {وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ} ( ). ورجاء الزيادة لوعده الصادق الذي وعده بقوله تعالى: {لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ} ( ). ربما ورد في الأخبار: أن ذكر النعمة شكرها. وكان ابتداء التأليف تقريبا في إحدى وتسعين وثمانمائة، وختامه في ثامن ذي الحجة من حجة إحدى وتسعمائة من الهجرة النبوية المصطفوية، عليه الصلاة والسلام إلى يوم الحشر والقيام، والحمد لله على سلامة العاقبة، ما طلعت النجومُ الشارقة، وأَفَلَت الغاربةُ.
ملاحظات: توجد في أوله عبارة: بدأت المقابلة، وفي آخره كلمة: بلغ. تاريخ النسخ: سنة 901 هـ/ 1495م. الوضع العام: خطّ التعليق، والغلاف جلد عثماني مذهب وتحته غلاف إيبرو، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، والعناوين والفواصل وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، وعَليه تملّك رمضان أفندي، وتملك عفت ( ) سنة 1150 هـ. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51086.

بيانات كتاب مخطوطة – ذخيرة العقبى في شرح صدر الشريعة العظمى

العنوان

ذخيرة العقبى في شرح صدر الشريعة العظمى

المؤلف

يوسف بن جنيد التوقادي، أخي چَلَبِيْ (ت 905هـ ـ 1499م)

رقم المخطوطة

482

عدد الأسطر

23

تاريخ النسخ

سنة 901 هـ/ 1495م

عدد الأوراق وقياساتها

287، الورقة: 212 × 156 ـ 167 × 086

أوله

كالرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 480.

آخره

كالرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 480.

الوضع العام

خطّ التعليق، والغلاف جلد عثماني مذهب وتحته غلاف إيبرو، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، والعناوين والفواصل وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، وعَليه تملّك رمضان أفندي، وتملك عفت ( ) سنة 1150 هـ. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51086.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :