مخطوطة – رسائل إخوان الصفا

عنوان المخطوط: رسائل إخوان الصفا ( ).
المؤلف: مسلمة بن أحمد بن قاسم بن عبد الله المجريطي، أبو القاسم ت 398 هـ/ 1007م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 602، الورقة 293 × 188 ـ 208 × 105، عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، ثبت رسائل إخوان الصفا وأصدقاء الكرام، وماهيّة أغراضهم فيها، وهي إحدى وخمسون رسالة في فنون العلم، وغرائب الحكم، وطرائف الآداب من كلام الصوفية، وهي مقسومة على أربعة أقسام، فمنها رياضية فعلانية، ومنها جسمانية طبيعية، ومنها نفسانية عقلية، ومنها ناموسية إلهية. القسم الأول في الرسائل الرياضية الفعلانية، وهي ثلاث عشرة رسالة. الأولى منها رسالة أرثماطيقي. أعني: علم العدد وماهيته وكميته، والغرض، والمراد من هذه الرسالة هو رياضة نفس المتعلمين للفعلانية…
آخره:… في جلد، وعُلق في العضد منع من حمى الربع، ومن الأطباء من يعلق أصل الخماض في رقبة مَن به الخنازير ( ). وعِرق الفاونيا إذا علق على مَن به صرع أو وجع في المعدة بريء منه، وذكر أن بزر البنج إذا دُقَّ وعُجن بلبن وعلق على المرأة لم تحبل ما دام ذلك معلقاً عليها، وذكر بعض الأطباء في حيلها التي تفرّدت بوضعها في الطبيعة، وجعلتها من الأسرار التي لا سبيل للعقل الجزئي الاطلاع عليهما، إلّا من جهتها: أن الطبيعة تفعل أفعالاً لا يجد العقلُ السبيلَ إلى إدراكها بمعرفتها وانبائها من الطبيعة. هـ، إلى هذا القول والفصل ما كان فيه زيادة ونقصان في بعض النسخ، وبعده إلى آخر الكتاب مافيه خلاف.
ملاحظات: الوضع العام: خطّ النسخ، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد بين السطور وعلى الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والجداول والأشكال الهندسية مرسومة بخطوط حمراء اللون، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك عثمان. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51868.

رمز المنتج: mrgp1086 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

رسائل إخوان الصفا

المؤلف

مسلمة بن أحمد بن قاسم بن عبد الله المجريطي، أبو القاسم ت 398 هـ/ 1007م

رقم المخطوطة

839

عدد الأسطر

21

عدد الأوراق وقياساتها

602، الورقة 293 × 188 ـ 208 × 105

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، ثبت رسائل إخوان الصفا وأصدقاء الكرام، وماهيّة أغراضهم فيها، وهي إحدى وخمسون رسالة في فنون العلم، وغرائب الحكم، وطرائف الآداب من كلام الصوفية، وهي مقسومة على أربعة أقسام، فمنها رياضية فعلانية، ومنها جسمانية طبيعية، ومنها نفسانية عقلية، ومنها ناموسية إلهية. القسم الأول في الرسائل الرياضية الفعلانية، وهي ثلاث عشرة رسالة. الأولى منها رسالة أرثماطيقي. أعني: علم العدد وماهيته وكميته، والغرض، والمراد من هذه الرسالة هو رياضة نفس المتعلمين للفعلانية…

آخره

… في جلد، وعُلق في العضد منع من حمى الربع، ومن الأطباء من يعلق أصل الخماض في رقبة مَن به الخنازير ( ). وعِرق الفاونيا إذا علق على مَن به صرع أو وجع في المعدة بريء منه، وذكر أن بزر البنج إذا دُقَّ وعُجن بلبن وعلق على المرأة لم تحبل ما دام ذلك معلقاً عليها، وذكر بعض الأطباء في حيلها التي تفرّدت بوضعها في الطبيعة، وجعلتها من الأسرار التي لا سبيل للعقل الجزئي الاطلاع عليهما، إلّا من جهتها: أن الطبيعة تفعل أفعالاً لا يجد العقلُ السبيلَ إلى إدراكها بمعرفتها وانبائها من الطبيعة. هـ، إلى هذا القول والفصل ما كان فيه زيادة ونقصان في بعض النسخ، وبعده إلى آخر الكتاب مافيه خلاف.

الوضع العام

خطّ النسخ، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد بين السطور وعلى الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والجداول والأشكال الهندسية مرسومة بخطوط حمراء اللون، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك عثمان. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51868.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – رسائل إخوان الصفا”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *