مخطوطة – رسالة الانتصار

عنوان المخطوط: رسالة الانتصار ( ).
المؤلف: علي بن مصطفى الحنفي، علي ده ده، شيخ التربة (ت 1007 هـ/ 1598م) ( ).
عدد الأوراق: 166/ ب ـ 174/ ب، وقياساتها: 298 × 165 ـ 219 × 089، عدد الأسطر: (32).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي أعلى معالم الدين، وأيده بمنائر الخلافة والأساطين، وأعطى لمن شاء منهم مفاتيح الفتوح والنصر والتمكين، كما أشار سبحانه في كتابه المبين… أما بعد: هذه رسالة الانتصار، لقدوة الأخيار، سلطان السلاطين، خاقان الخواقين، إمام الحرمين الشرفين ملك العراقين العظيمين، ظِلّ الله في العالم، سلطان العرب والعجم، مراد خان بن سليم خان بن سليمان خان الغازي، أعزَّ اللهُ تعالى أنصاره، وضاعف اقتداره، ورفع أعلام نُصرته برّاً وبحراً… باجتهاده في نصرة دين الله، وإحياء المذهب الحنفية، وإطفاء شرّ أشرار الرفضة، فالحذر الحذر…
آخره:… خاتمة الرسالة. ألقى إليّ الوارد أن أختم رسالتي بمبشرة مكية التي أُريتها عند وصولي إلى مكة البركات، وكعبة النفحات، ومعدن البشارات سنة اثنى وثمانين وتسعمائة، أول ليلة دخلت الحرم مع بعض الفقراء، رافقتهم من برية ينبُع، فوصلت البشارة في ذلك اليوم بجلوس سلطان الحرمين على سرير الخلافة… أعلى من بدايته، ولا يزال سلطان الوقت مترقياً في الفتوحات، وذكر لي أيضاً من لطائف الإشارات الجفرية، وأسرار العدلية؛ مما لا تسعة العقول والأفكار.
وظنّ خيراً ولا تسأل عن الخبر.
وليس الخبر كالعيان. فقلت عقيب تلك الرؤيا: تاريخ جلوسه أيده الله تعالى. تم تم.
ملاحظات: يوجد في أخرها خمسة أبيات من قصيدة البردة للبوصيري؛ وهي:
يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به سواك عند حلول الحادث العمم
يا نفس لا تقنطي من زلةٍ عظمت إن الكبائر في الغفران كاللمم
لعل رحمة ربي حين يقسمها تأتي على حسب العصيان في القسم
يارب واجعل رجائي غير منعكسٍ لديك واجعل حسابي غير منخرم
والطف بعبدك في الدارين إن له صبراً متى تلقه الأهوال ينهزم
الوضع العام: خطّ التعليق، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني تتوسطه شمسية، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53713.

رمز المنتج: mrgp1351 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

رسالة الانتصار

المؤلف

علي بن مصطفى الحنفي، علي ده ده، شيخ التربة (ت 1007 هـ/ 1598م)

رقم المخطوطة

1045-3

عدد الأوراق

166/ ب ـ 174/ ب

عدد الأسطر

32

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي أعلى معالم الدين، وأيده بمنائر الخلافة والأساطين، وأعطى لمن شاء منهم مفاتيح الفتوح والنصر والتمكين، كما أشار سبحانه في كتابه المبين… أما بعد: هذه رسالة الانتصار، لقدوة الأخيار، سلطان السلاطين، خاقان الخواقين، إمام الحرمين الشرفين ملك العراقين العظيمين، ظِلّ الله في العالم، سلطان العرب والعجم، مراد خان بن سليم خان بن سليمان خان الغازي، أعزَّ اللهُ تعالى أنصاره، وضاعف اقتداره، ورفع أعلام نُصرته برّاً وبحراً… باجتهاده في نصرة دين الله، وإحياء المذهب الحنفية، وإطفاء شرّ أشرار الرفضة، فالحذر الحذر…

آخره

… خاتمة الرسالة. ألقى إليّ الوارد أن أختم رسالتي بمبشرة مكية التي أُريتها عند وصولي إلى مكة البركات، وكعبة النفحات، ومعدن البشارات سنة اثنى وثمانين وتسعمائة، أول ليلة دخلت الحرم مع بعض الفقراء، رافقتهم من برية ينبُع، فوصلت البشارة في ذلك اليوم بجلوس سلطان الحرمين على سرير الخلافة… أعلى من بدايته، ولا يزال سلطان الوقت مترقياً في الفتوحات، وذكر لي أيضاً من لطائف الإشارات الجفرية، وأسرار العدلية؛ مما لا تسعة العقول والأفكار.

الوضع العام

خطّ التعليق، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني تتوسطه شمسية، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53713.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – رسالة الانتصار”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *