Notice: Constant WP_POST_REVISIONS already defined in /home/ketabpedia/public_html/wp-config.php on line 88
تحميل كتاب مخطوطة - رسالة الحدود ل الحسين بن عبد الله بن سينا، ت 428هـ/ 1037م pdf
Search
Search

نبذة عن كتاب مخطوطة – رسالة الحدود

عنوان المخطوط: رسالة الحدود ( ).
المؤلف: الحسين بن عبد الله بن سينا، ت 428هـ/ 1037م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 94/ آ ـ 99/ ب، الورقة 173 × 126 ـ 143 × 102 عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم. قال الشيخ، حجّة الحقّ؛ أبو علي بن الحسين بن عبد الله بن سينا؛ رحمه الله: أما بعد: فإنّ أصدقائي سألوني أنْ أمليَ عليهم حدودَ أشياءٍ يطالبوني بتحديدها، فاستعفيت من ذلك عِلماً بأنه كالأمر المتعذّر على البشر؛ سواء كان تحديداً أو رسْماً، وإني الْمُقْدِم على هذه الجزئية وثقة تحقيق أن يكون أتى من جهة الجهل بالمواضع التي منها تفسُد الرسوم والحدود، فلم يمنعْهم ذلك، بلْ ألجُّوا عليّ بمساعدتي إياهم، وزادوا عليّ اقتراحاً آخر، وهو أن أدُلّهم على مواضع الزلل التي في الحدود…
آخره:… القديمُ تعالى؛ على وجوه؛ فيُقال: قديم بالقياس، وقديم مطلقا… وأما القديم المُطلق؛ فهو أيضاً يُقالُ على وجهين. يقال بحسب الزمان، وبحسب الذات. أما الذي بحسب الزمان؛ فهو الشيء الذي وجد في زمان ماضٍ غير مبناه. وأما القديم بحسب الذات؛ فهو الشيء الذي ليس لوجود ذاته مبدأ به وجب، فالقديم بحسب الزمان؛ هو الذي ليس له مبدأ زمانيّ، والقديم بحسب الذات؛ هو الذي ليس له مبدأ على وجهٍ، وهو الواحد الحقُّ تعالى عما يقول الظالمون علواً كبيراً. تمّت الرسالة، نحمد الله المنعم بالهداية، والعاصم عن الضلالة.
ملاحظات: مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1461/ 1.

بيانات كتاب مخطوطة – رسالة الحدود

العنوان

رسالة الحدود

المؤلف

الحسين بن عبد الله بن سينا، ت 428هـ/ 1037م

رقم المخطوطة

1461-14

عدد الأسطر

23

عدد الأوراق وقياساتها

94/ آ ـ 99/ ب، الورقة 173 × 126 ـ 143 × 102

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم. قال الشيخ، حجّة الحقّ؛ أبو علي بن الحسين بن عبد الله بن سينا؛ رحمه الله: أما بعد: فإنّ أصدقائي سألوني أنْ أمليَ عليهم حدودَ أشياءٍ يطالبوني بتحديدها، فاستعفيت من ذلك عِلماً بأنه كالأمر المتعذّر على البشر؛ سواء كان تحديداً أو رسْماً، وإني الْمُقْدِم على هذه الجزئية وثقة تحقيق أن يكون أتى من جهة الجهل بالمواضع التي منها تفسُد الرسوم والحدود، فلم يمنعْهم ذلك، بلْ ألجُّوا عليّ بمساعدتي إياهم، وزادوا عليّ اقتراحاً آخر، وهو أن أدُلّهم على مواضع الزلل التي في الحدود…

آخره

… القديمُ تعالى؛ على وجوه؛ فيُقال: قديم بالقياس، وقديم مطلقا… وأما القديم المُطلق؛ فهو أيضاً يُقالُ على وجهين. يقال بحسب الزمان، وبحسب الذات. أما الذي بحسب الزمان؛ فهو الشيء الذي وجد في زمان ماضٍ غير مبناه. وأما القديم بحسب الذات؛ فهو الشيء الذي ليس لوجود ذاته مبدأ به وجب، فالقديم بحسب الزمان؛ هو الذي ليس له مبدأ زمانيّ، والقديم بحسب الذات؛ هو الذي ليس له مبدأ على وجهٍ، وهو الواحد الحقُّ تعالى عما يقول الظالمون علواً كبيراً. تمّت الرسالة، نحمد الله المنعم بالهداية، والعاصم عن الضلالة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :