مخطوطة – رسالة فريدة في تكفير الحج الصغائر والكبائر / رسالة في بيان أن الحجَ المبرورَ مُكفّرٌ للذّنوب كلّها

عنوان المخطوط: رسالة فريدة في تكفير الحج الصغائر والكبائر / رسالة في بيان أن الحجَ المبرورَ مُكفّرٌ للذّنوب كلّها ( ).
المؤلف: محمد أمين بن محمود الحسيني، أمير پادشاه ت 987 هـ/ 1579م ( ).
عدد الأوراق: 259/ب ـ 268/ا، المقاييس: 206 × 132 ـ 138 × 064، عدد الأسطر: (21).
أوله: الحمد لله الذي صغّرَ كبيرَ الذنوب عظيمُ عفوه وغفرانه، وكفّر صَغائرها النظرُ إلى عَظَمَةِ جبروتِهِ وسلطانه، وكَتَبَ براءة الزائرين بجزيل مَنِّهِ وإحسانِهِ… أما بعد: فيقول العبد الفقير إلى رحمة ربه الباري، الفقير محمد أمين البخاري، أضعف جيران بيت الله، الشهير بأمير پادشاه: إنه لما اشتهر في الحرم الشريف عن بعض الشافعية؛ أنّ الحجّ يكفّر الصغائرَ دونَ الكبائر بناء على أدلّةٍ، وهي مُخالفة لما تقتضيه صِحاح الأخبار، وكان ذلك يوجب الفتور في أمر الحجّ، قصدتُ ردَّ ذلك بما أنعم الله عليّ من الأدلة، فرتَّبتُ رسالةً مُوجزةً: إنّ الحجَّ المَبرورَ يُكفّر الذنوبَ كلّها كبيرَها وصغيرَها…
آخره:… والحاصل: إن مَن يشكّ شكاًّ في عموم المغفرة في الحج، فإنّا لا نشكّ فيه، ونستغفر الله تعالى لِمَن يشكّ. وقد قال الله تعالى وتقدس: <أنا عند ظنّ عبدي بي> ونسأل الله أنْ يثبتنا على حُسن رجائنا فيه، ولا يُخيّبنا بجاهِ محمد صلى الله عليه وسلم ومَن يواليه، إنه جواد كريم غفور رحيم.
تمت الرسالة المباركة بحمد الله وعونه وحُسن توفيقه، رحم الله مؤلفها رحمة واسعة والمسلمين. آمين.
ملاحظات: الناسخ: نفْسُ ناسِخِ التي قبْلَها. تاريخ النسخ: 1020 هـ/ 1611م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46897.

رمز المنتج: mrgp193 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

رسالة فريدة في تكفير الحج الصغائر والكبائر / رسالة في بيان أن الحجَ المبرورَ مُكفّرٌ للذّنوب كلّها

المؤلف

محمد أمين بن محمود الحسيني، أمير پادشاه ت 987 هـ/ 1579م

رقم المخطوطة

155-3

عدد الأوراق

259/ب ـ 268/ا

عدد الأسطر

21

تاريخ النسخ

1020 هـ/ 1611م

الناسخ

نفْسُ ناسِخِ التي قبْلَها

المقاييس

206 × 132 ـ 138 × 064

أوله

الحمد لله الذي صغّرَ كبيرَ الذنوب عظيمُ عفوه وغفرانه، وكفّر صَغائرها النظرُ إلى عَظَمَةِ جبروتِهِ وسلطانه، وكَتَبَ براءة الزائرين بجزيل مَنِّهِ وإحسانِهِ… أما بعد: فيقول العبد الفقير إلى رحمة ربه الباري، الفقير محمد أمين البخاري، أضعف جيران بيت الله، الشهير بأمير پادشاه: إنه لما اشتهر في الحرم الشريف عن بعض الشافعية؛ أنّ الحجّ يكفّر الصغائرَ دونَ الكبائر بناء على أدلّةٍ، وهي مُخالفة لما تقتضيه صِحاح الأخبار، وكان ذلك يوجب الفتور في أمر الحجّ، قصدتُ ردَّ ذلك بما أنعم الله عليّ من الأدلة، فرتَّبتُ رسالةً مُوجزةً: إنّ الحجَّ المَبرورَ يُكفّر الذنوبَ كلّها كبيرَها وصغيرَها…

آخره

… والحاصل: إن مَن يشكّ شكاًّ في عموم المغفرة في الحج، فإنّا لا نشكّ فيه، ونستغفر الله تعالى لِمَن يشكّ. وقد قال الله تعالى وتقدس: <أنا عند ظنّ عبدي بي> ونسأل الله أنْ يثبتنا على حُسن رجائنا فيه، ولا يُخيّبنا بجاهِ محمد صلى الله عليه وسلم ومَن يواليه، إنه جواد كريم غفور رحيم.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46897.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – رسالة فريدة في تكفير الحج الصغائر والكبائر / رسالة في بيان أن الحجَ المبرورَ مُكفّرٌ للذّنوب كلّها”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *