مخطوطة – رسالة في إيمان أبوي خير البرية؛ صلى الله عليه وسلم

عنوان المخطوط: رسالة في إيمان أبوي خير البرية؛ صلى الله عليه وسلم ( ).
المؤلف: أحد المؤلفين ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 50/ ب ـ 55/ ب، الورقة: 209 × 153 ـ 113 × 068، عدد الأسطر: (19).
أوله: الحمد لله وكفى، وسلام على عباده الذين اصطفى، لا سيما على سماء ما طاولتها سماء، وعلى آله وصحبه نجوم الهدى ومصابيح الدجى، أما بعد: فقد أمرني من لا يسعني مضايقته، ولا يوافقني مخالفته، أن أكتب أسطراً في إيمان أبوي خير البرية، وكونهما من أهل النجاة، فأجبته امتثالاً لأمره، مستمداً من لطفه وبره، فأقول وبالله التوفيق، وبيده أزمة التحقيق: الرسالة مرتبة على ثلاثة فصول، وخاتمة، الفصل الأول: ما يدل على إيمانهما وكونهما من أهل النجاة…
آخره:… الطعن في الأنساب من الكبائر لأنه يؤدي إلى هتك أعراض الناس، وهذا ذنب كبير. وفي الحديث: <عرض المؤمن كدمه> ( )، فإذا كان الطعن في أنساب الخلق كبيراً، فما ظنك بمن يتفوه بكلام يلزمه لزوماً ظاهراً، وإن لم يلتزم الطعن في نسب سيدنا، وسيد جميع الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، بأن يقول على ملأ الناس ورؤس الأشهاد: <إن أبويه كافران> نعوذ بالله من هذا الكلام الفاحش، الذي تكاد السموات يتفطرن منه وتنشق الأرض، وتخر الجبال.
هذا؛ والعبد العاجز، وإن لم يكن ممن ينتصب لأمثال هذه المطالب العالية المشكلة، لكن بَعْدَ ما يقال: إن المأمور معذور. الحمد لله الذي بنعمته تتمّ الصالحات، والحمد لله رب العالمين. تم.
ملاحظات: الوضع العام: خطّ النسخ، الناسخ: السيد إبراهيم بن السيد مصطفى بن السيد خليل. تاريخ النسخ: سنة 1212 هـ/ 1798 م. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1471/ 1.

رمز المنتج: mrgp2364 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

رسالة في إيمان أبوي خير البرية؛ صلى الله عليه وسلم

المؤلف

أحد المؤلفين

رقم المخطوطة

1471-7

عدد الأسطر

19

تاريخ النسخ

سنة 1212 هـ/ 1798 م

الناسخ

السيد إبراهيم بن السيد مصطفى بن السيد خليل

عدد الأوراق وقياساتها

50/ ب ـ 55/ ب، الورقة: 209 × 153 ـ 113 × 068

أوله

الحمد لله وكفى، وسلام على عباده الذين اصطفى، لا سيما على سماء ما طاولتها سماء، وعلى آله وصحبه نجوم الهدى ومصابيح الدجى، أما بعد: فقد أمرني من لا يسعني مضايقته، ولا يوافقني مخالفته، أن أكتب أسطراً في إيمان أبوي خير البرية، وكونهما من أهل النجاة، فأجبته امتثالاً لأمره، مستمداً من لطفه وبره، فأقول وبالله التوفيق، وبيده أزمة التحقيق: الرسالة مرتبة على ثلاثة فصول، وخاتمة، الفصل الأول: ما يدل على إيمانهما وكونهما من أهل النجاة…

آخره

… الطعن في الأنساب من الكبائر لأنه يؤدي إلى هتك أعراض الناس، وهذا ذنب كبير. وفي الحديث: <عرض المؤمن كدمه> ( )، فإذا كان الطعن في أنساب الخلق كبيراً، فما ظنك بمن يتفوه بكلام يلزمه لزوماً ظاهراً، وإن لم يلتزم الطعن في نسب سيدنا، وسيد جميع الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، بأن يقول على ملأ الناس ورؤس الأشهاد: <إن أبويه كافران> نعوذ بالله من هذا الكلام الفاحش، الذي تكاد السموات يتفطرن منه وتنشق الأرض، وتخر الجبال.

الوضع العام

خطّ النسخ، الناسخ: السيد إبراهيم بن السيد مصطفى بن السيد خليل. تاريخ النسخ: سنة 1212 هـ/ 1798 م. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1471/ 1.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – رسالة في إيمان أبوي خير البرية؛ صلى الله عليه وسلم”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *