مخطوطة – رسالة في الاستثناء = في كلمتي الشهادة

عنوان المخطوط: رسالة في الاستثناء = في كلمتي الشهادة ( ).
المؤلف: محمد بن سليمان البرغمي، الكافيجي (ت 879 هـ/ 1474 م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 118/ آ ـ 119/ ب، الورقة: 204 × 122 ـ 140 × 072، عدد الأسطر: (19).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، قال الصدر الإمام الأعظم؛ العالم العلامة، فخر خوازم، حجة الإِسْلام؛ أبو القاسم؛ محمود بن عمر بن محمد الزمخشري؛ في كلمة لا إله إلا الله: اعلم أن المتقدمين الشيوخ ذهبوا إلى أنّ قولنا: لا إله إلا الله؛ كلامٌ غير تامّ، ولا مستقلّ بنفسه؛ بل يجب أن يُقدّر هنا خبر محذوف مثل قولهم: لا إله في الوجود إلا الله. أو لا إله موجود، أو لا إله لنا إلا الله، كما ذكروا في كُتبهم… بل الوجه الصحيح: أن يكون هذا كلاماً تاماًّ مستقلّاً بنفسه غير محتاج إلى سِواه…
آخره:… أن هذا الاسم؛ أعني: الله، اسم علمٍ عليه تعالى، لأنه لا ينطلق على غيره، والإله كالجنس من حيث أنه منطلق على كل معبود عُبِدَ حقاًّ أو باطلاً من حيث التسمية والاشتقاق؛ تعالى من أن يكون معه إله… فإذن: وزان هذا الكلام: لا منطلق إلا زيدٌ، ولا خارج إلا عمروٌ. وكذلك الحديث المروي عن عبد الله بن مسعود، وجابر بن عبد الله الأنصاري؛ رضي الله عنهم، أنه سَمِعَ يومَ أُحُد: <لا فتى إلا علي ولا سيف إلا ذو الفقار> ( )، فتبَيَّنَ وتَحَقَّقَ أنَّ المعنى ما ذكرناهُ وحقَّقْناهُ، وما ذهبوا إليه من تقدير الخبر؛ غير مُسدّدٍ، ولا محتاج إليه. والله ولي التوفيق. انتهى. والله أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب.
تَمَّتْ بِحَمْدِ الله وعونِهِ؛ على يد العبد الفقير؛ عبد الباقي القوصوني، في رابع عشر شعبان المكرم، من شهور سنة ثمان وستين وألف (1068)، وحسبنا الله تعالى ونعم الوكيل، والحمد لله رب العالمين.
وإن تجدْ عيباً فسُدِّ الخللا جلّ مَن لا فيه عيبٌ وعلا
ملاحظات: الناسخ: عبد الباقي بن سراج الدين القوصوني. تاريخ النسخ: 14 شعبان سنة 1068 هـ/ 1657 م. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1483/ 2.

رمز المنتج: mrgp2469 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

رسالة في الاستثناء = في كلمتي الشهادة

المؤلف

محمد بن سليمان البرغمي، الكافيجي (ت 879 هـ/ 1474 م)

رقم المخطوطة

1483-3

عدد الأسطر

19

تاريخ النسخ

14 شعبان سنة 1068 هـ/ 1657 م

الناسخ

عبد الباقي بن سراج الدين القوصوني

عدد الأوراق وقياساتها

118/ آ ـ 119/ ب، الورقة: 204 × 122 ـ 140 × 072

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، قال الصدر الإمام الأعظم؛ العالم العلامة، فخر خوازم، حجة الإِسْلام؛ أبو القاسم؛ محمود بن عمر بن محمد الزمخشري؛ في كلمة لا إله إلا الله: اعلم أن المتقدمين الشيوخ ذهبوا إلى أنّ قولنا: لا إله إلا الله؛ كلامٌ غير تامّ، ولا مستقلّ بنفسه؛ بل يجب أن يُقدّر هنا خبر محذوف مثل قولهم: لا إله في الوجود إلا الله. أو لا إله موجود، أو لا إله لنا إلا الله، كما ذكروا في كُتبهم… بل الوجه الصحيح: أن يكون هذا كلاماً تاماًّ مستقلّاً بنفسه غير محتاج إلى سِواه…

آخره

… أن هذا الاسم؛ أعني: الله، اسم علمٍ عليه تعالى، لأنه لا ينطلق على غيره، والإله كالجنس من حيث أنه منطلق على كل معبود عُبِدَ حقاًّ أو باطلاً من حيث التسمية والاشتقاق؛ تعالى من أن يكون معه إله… فإذن: وزان هذا الكلام: لا منطلق إلا زيدٌ، ولا خارج إلا عمروٌ. وكذلك الحديث المروي عن عبد الله بن مسعود، وجابر بن عبد الله الأنصاري؛ رضي الله عنهم، أنه سَمِعَ يومَ أُحُد: <لا فتى إلا علي ولا سيف إلا ذو الفقار> ( )، فتبَيَّنَ وتَحَقَّقَ أنَّ المعنى ما ذكرناهُ وحقَّقْناهُ، وما ذهبوا إليه من تقدير الخبر؛ غير مُسدّدٍ، ولا محتاج إليه. والله ولي التوفيق. انتهى. والله أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – رسالة في الاستثناء = في كلمتي الشهادة”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *