مخطوطة – رسالة في الحساب والجبر

عنوان المخطوط: رسالة في الحساب والجبر ( ).
المؤلف: محمد بن أحمد البهشتي، الإسفراييني، الخراساني، أبو العلاء، علاء الدين، فخر خراسان ت 749 هـ/ 1348م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 174 ـ 183، الورقة: 203 × 125 ـ 144 × 071، عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله مبدع الآحاد، ومؤلف الأعداد، ومقسمهما إلى الأزواج والأفراد، والصلاة والسلام على رسوله خير العباد، وآله الموصوفين بالرشاد، وأصحابه الذين أزاحوا عن الأرض الفساد. أما بعد: حمد الله تعالى، فيقول العبد أبو العلاء محمد البهشتي الإسفراييني، بيض الله وجهه عن أحواله، وأورق أغصان آماله: هذه رسالة مشتملة على أقل ما لا بد منه للفقيه في الحساب والجبر والمقابلة، كتبتها بالتماس بعض الأصحاب ورتبتها على مقالتين. المقالة الأولى في الحساب، وفيها مقدمة وثلاثة أبحاث…
آخره:… ولو قال: أخذ الأجير في هذه الصورة ثلاثة لم يجب عليه من العمل، فالمجهول الثالث والعمل كما تقدم. فإن قيل لشخص: كم مضى من الليل؟ فقال: ثلث ما مضى؛ مثل ربع ما بقي. كم كان ما قد مضى في الليل؟ وكم الباقي؟ اجعل الماضي شيئاً، والباقي أربع ساعات للربع ساعة، فيكون ثلث الشيء معادلاً لساعة واحدة… الذي مضى من الليل فالباقي منه ست ساعات، وست أسباع ساعة؛ وهو المطلوب. وهذا آخر ما أردت في هذه الرسالة خوفاً من الإسراف والإطالة، الحمد لله على الإتمام، والصلاة على سيد الأنام. تم.
ملاحظات: تاريخ النسخ: سنة 905 هـ/ 1499م. الوضع العام: خطّ التعليق، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وإطار الصفحة الأولى مُذهّب، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 33658.

رمز المنتج: mrgp1191 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

رسالة في الحساب والجبر

المؤلف

محمد بن أحمد البهشتي، الإسفراييني، الخراساني، أبو العلاء، علاء الدين، فخر خراسان ت 749 هـ/ 1348م

رقم المخطوطة

918-9

عدد الأسطر

23

تاريخ النسخ

سنة 905 هـ/ 1499م

عدد الأوراق وقياساتها

174 ـ 183، الورقة: 203 × 125 ـ 144 × 071

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله مبدع الآحاد، ومؤلف الأعداد، ومقسمهما إلى الأزواج والأفراد، والصلاة والسلام على رسوله خير العباد، وآله الموصوفين بالرشاد، وأصحابه الذين أزاحوا عن الأرض الفساد. أما بعد: حمد الله تعالى، فيقول العبد أبو العلاء محمد البهشتي الإسفراييني، بيض الله وجهه عن أحواله، وأورق أغصان آماله: هذه رسالة مشتملة على أقل ما لا بد منه للفقيه في الحساب والجبر والمقابلة، كتبتها بالتماس بعض الأصحاب ورتبتها على مقالتين. المقالة الأولى في الحساب، وفيها مقدمة وثلاثة أبحاث…

آخره

… ولو قال: أخذ الأجير في هذه الصورة ثلاثة لم يجب عليه من العمل، فالمجهول الثالث والعمل كما تقدم. فإن قيل لشخص: كم مضى من الليل؟ فقال: ثلث ما مضى؛ مثل ربع ما بقي. كم كان ما قد مضى في الليل؟ وكم الباقي؟ اجعل الماضي شيئاً، والباقي أربع ساعات للربع ساعة، فيكون ثلث الشيء معادلاً لساعة واحدة… الذي مضى من الليل فالباقي منه ست ساعات، وست أسباع ساعة؛ وهو المطلوب. وهذا آخر ما أردت في هذه الرسالة خوفاً من الإسراف والإطالة، الحمد لله على الإتمام، والصلاة على سيد الأنام. تم.

الوضع العام

خطّ التعليق، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وإطار الصفحة الأولى مُذهّب، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 33658.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – رسالة في الحساب والجبر”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *