مخطوطة – رسالة في تحقيق أحوال الشهداء

عنوان المخطوط: رسالة في تحقيق أحوال الشهداء ( ).
المؤلف: أحمد بن سُلَيْمَان بن كمال پاشا، ت 940هـ/ 1534م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 244، الورقة 208 × 148 ـ 150 × 070، عدد الأسطر: (21).
أوله: قال الله تعالى: {وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا} إلى آخر الآية. فإن قلت: هل فيه دلالة على أن الشهداء أحياء حقيقة؟. قلتُ: نعم، فإنه نفى عنهم الموت أولاً: بطريق أبلغ حيث نهى عن ظنِّ ذلك، ثم أثبت كونهم أحياءً، ثم أكّده بإثبات ما به بقاء الحياة وهو الرزق، فأي دلالةِ أوضح من ذلك…
آخره:… لها التحلل لأنها مخالفة بالهيئة لهذه الأجسام القالبية، فإذا فسد هذا القالب انفصلت تلك الأجسام اللطيفة النورانية إلى عالم السماوات والقدس والطهارة إن كانت من زمرة السعداء، وإلى جهنم وعالم الآفات إن كان من جملة الأشقياء.
تم. تم. تم الترقيم في مدينة أدرنة. آه. آه. آه.
ملاحظات: توجد بعد الرسالة شهادة ميلاد ووفاة جاء فيها: لله الحمد، وهو المحمود بما أوتي من فضل الوجود خير المولود، وسمي الولد المرحوم السيد محيي الدين في يوم الأحد من شهر ربيع الآخر، سنة اثنتين ومائة وألف… الناسخ: محمد في مدينة أدرنة التركية. تاريخ النسخ: 1097 هـ/ 1685م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51826.

رمز المنتج: mrgp994 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

رسالة في تحقيق أحوال الشهداء

المؤلف

أحمد بن سُلَيْمَان بن كمال پاشا، ت 940هـ/ 1534م

رقم المخطوطة

772-1

عدد الأسطر

21

تاريخ النسخ

1097 هـ/ 1685م

الناسخ

محمد في مدينة أدرنة التركية

عدد الأوراق وقياساتها

244، الورقة 208 × 148 ـ 150 × 070

أوله

قال الله تعالى: {وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا} إلى آخر الآية. فإن قلت: هل فيه دلالة على أن الشهداء أحياء حقيقة؟. قلتُ: نعم، فإنه نفى عنهم الموت أولاً: بطريق أبلغ حيث نهى عن ظنِّ ذلك، ثم أثبت كونهم أحياءً، ثم أكّده بإثبات ما به بقاء الحياة وهو الرزق، فأي دلالةِ أوضح من ذلك…

آخره

… لها التحلل لأنها مخالفة بالهيئة لهذه الأجسام القالبية، فإذا فسد هذا القالب انفصلت تلك الأجسام اللطيفة النورانية إلى عالم السماوات والقدس والطهارة إن كانت من زمرة السعداء، وإلى جهنم وعالم الآفات إن كان من جملة الأشقياء.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51826.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – رسالة في تحقيق أحوال الشهداء”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *