مخطوطة – رسالة في تحقيق المطلق

عنوان المخطوط: رسالة في تحقيق المطلق ( ).
المؤلف: مجهول ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 20/ ب ـ 22/ آ، الورقة (168 × 249) الكتابة (70 × 169) عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، ربّ يسّر؛ ووفّق ولا تعسّر.
الحمد لله الذي أبدع نوع الإنسان، وخصهم بنور الإيمان، وهداهم إلى الحق الأبلج، وأرشدهم إلى الصراط الأنهج، والصلاة على نبيه محمد الذي هو أكرم الناس خُلْقاً، وأجملهم خَلْقاً، وأحسنهم سيرةً، وأنقاهم سريرةً، وعلى عِترته الطاهرين؛ وبعد… فإني لما رأيت النظار أكثر مُقترَعِهِم إلى إطلاق النصوص، والمطلق مما يعسُر الوقوف على ما يتناوله، ويراد به الرَّقبة، وعسر الاطلاع عليه يجري خبطٌ كثيرٌ؛ دعاني ذلك إلى أن أؤلف مقالةً متضمِّنةً إِبطالَ ما ذهبوا إلى أنه مُرادٌ بالمُطلقِ، وانكشف عمَّا هو مُرادٌ عن الحقيقة.
فأقول والله ولي التوفيق: إن الناس في تحقيق حكم المطلق افترقوا فِرَقاً، فمن قائلٍ يقول: إن المطلقَ مُجملٌ؛ لأن اللفظ متردّدٌ بين كل فردٍ من أفراده المعينة التي يصحّ إطلاقُهُ عليها، فلا يُدري أن المرادَ به هذا أمْ ذلك؟. ولا نعني بالمجمل إلّا اللفظ المتردّد بين المعنيين، أو المعاني، ولا يُدرى أن المراد به أيُّها. وإنما قلنا: إن اللفظ متردّدٌ بين هذه الأفراد لأنه يصحّ الاستفسارُ، فإن القائل لو قال لغيره: اعتِقْ رقبة. فقال ذلك الغيرُ: أية رقبةٍ أعتقها السوداء أو البيضاء؟. صحّ الاستفسار. فلو لم لم يكن متردّداً لما صحّ، لأن الاستفسار إنما يكون لدفع التردّد، وكشْف الإبهام… فعُلِمَ أن المطلق غير مُجمل…
آخره:… وقد اخترنا أنه لا يكون واجباً، وإن كان مراداً، ولكن لا يُعرف كونه مراداً باللفظ المطلق؛ بل بقرينةٍ، أنه لا بدّ للواجب منه، وكلامنا ههنا في المراد بالاسم المطلق على أنّا ولئن سلّمنا على طريق المجاز أن المراد به الموجود، ولكن كلامنا في الصفة المعيَّنة للموجود ككلامنا في صفة الوجود التي لا بُدّ منه لتحقيق الفعل. وهذا غاية ما ضمّناه في مقدمة هذه المقالة، فقد وفَيْنَا به، ومَنْ طالَعَهُ وقصَّرَ فَهْمُهُ عن بعضِهِ، فلا تظنُّوا بالمؤلِّفِ إلّا خيراً. وأسأل الله تعالى المزيد ورزقه الله وإيّانا وجميع المسلمين، والحمد لله شكراً. تم.
ملاحظات: الناسخ: أبو حامد أحمد بن إيلاميش بن التونتاش الكرشاسفي الشرواني. تاريخ النسخ: سنة 601 هـ/ 1205م. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1454/ 1.

رمز المنتج: mrgp1973 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

رسالة في تحقيق المطلق

المؤلف

مجهول

رقم المخطوطة

1455-3

عدد الأسطر

21

تاريخ النسخ

سنة 601 هـ/ 1205م

الناسخ

أبو حامد أحمد بن إيلاميش بن التونتاش الكرشاسفي الشرواني

عدد الأوراق وقياساتها

20/ ب ـ 22/ آ، الورقة (168 × 249) الكتابة (70 × 169)

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، ربّ يسّر؛ ووفّق ولا تعسّر.

آخره

… وقد اخترنا أنه لا يكون واجباً، وإن كان مراداً، ولكن لا يُعرف كونه مراداً باللفظ المطلق؛ بل بقرينةٍ، أنه لا بدّ للواجب منه، وكلامنا ههنا في المراد بالاسم المطلق على أنّا ولئن سلّمنا على طريق المجاز أن المراد به الموجود، ولكن كلامنا في الصفة المعيَّنة للموجود ككلامنا في صفة الوجود التي لا بُدّ منه لتحقيق الفعل. وهذا غاية ما ضمّناه في مقدمة هذه المقالة، فقد وفَيْنَا به، ومَنْ طالَعَهُ وقصَّرَ فَهْمُهُ عن بعضِهِ، فلا تظنُّوا بالمؤلِّفِ إلّا خيراً. وأسأل الله تعالى المزيد ورزقه الله وإيّانا وجميع المسلمين، والحمد لله شكراً. تم.

المؤلف

مجهول

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – رسالة في تحقيق المطلق”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *