Search
Search

مخطوطة – رسالة في عدم احتمال التصور عدم المطابقة بخلاف التصديق

نبذة عن كتاب مخطوطة – رسالة في عدم احتمال التصور عدم المطابقة بخلاف التصديق

عنوان المخطوط: رسالة في عدم احتمال التصور عدم المطابقة بخلاف التصديق ( ).
المؤلف: محمد بن أسعد (أحمد) الدَّوَّاني، الباطني، ت 918 هـ/ 1512م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 209/ آ ـ 209/ ب، الورقة 210 × 154 ـ 156 × 094 عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وعليه أتوكل، وبه نستعين. اعلم أن قولهم: إن التصورات لا يحتمل عدم المطابقة؛ بخلاف التصديقات؛ كلامُ حقٍّ ما فَهِمَهُ مَن أورد عليه: أن المراد بالمطابقة؛ إن كان المطابقة مع المأخذ؛ فلا نُسَلِّم أنَّ التصورات لا يحتمِل عدمها؛ إذ قد تؤخذ من شَبَحٍ إنسانِيٍّ في صورة فريسته، وإن كان المطابقة مع تلك الصورة فلا نُسلِّم…
آخره:… والفرق بين الصورتين مع اشتراكهما في الارتسام؛ أن المبادئ العالية لا يمكن لها التصديق بالكواذب؛ لبرائها عن النقض فهي ليست عاقلةً لها، والارتسام في غير العاقل لا يحقّق الإدراك؛ بخلاف الصوادق؛ حيث يتحقّق هناك مقتضى الإدراك، وهذا التجزؤ مع ارتفاع الموانع الموجودة في نفس الأمر يرتسم فيها على وجه الإدراك؛ لا على وجه الحفظ، ولعله مما يحتاج إلى لطف قريحة. تمّ. للجلال الدواني.
ملاحظات: مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1459/ 1.

بيانات كتاب مخطوطة – رسالة في عدم احتمال التصور عدم المطابقة بخلاف التصديق

العنوان

رسالة في عدم احتمال التصور عدم المطابقة بخلاف التصديق

المؤلف

محمد بن أسعد (أحمد) الدَّوَّاني، الباطني، ت 918 هـ/ 1512م

رقم المخطوطة

1459-27

عدد الأسطر

23

عدد الأوراق وقياساتها

209/ آ ـ 209/ ب، الورقة 210 × 154 ـ 156 × 094

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وعليه أتوكل، وبه نستعين. اعلم أن قولهم: إن التصورات لا يحتمل عدم المطابقة؛ بخلاف التصديقات؛ كلامُ حقٍّ ما فَهِمَهُ مَن أورد عليه: أن المراد بالمطابقة؛ إن كان المطابقة مع المأخذ؛ فلا نُسَلِّم أنَّ التصورات لا يحتمِل عدمها؛ إذ قد تؤخذ من شَبَحٍ إنسانِيٍّ في صورة فريسته، وإن كان المطابقة مع تلك الصورة فلا نُسلِّم…

آخره

… والفرق بين الصورتين مع اشتراكهما في الارتسام؛ أن المبادئ العالية لا يمكن لها التصديق بالكواذب؛ لبرائها عن النقض فهي ليست عاقلةً لها، والارتسام في غير العاقل لا يحقّق الإدراك؛ بخلاف الصوادق؛ حيث يتحقّق هناك مقتضى الإدراك، وهذا التجزؤ مع ارتفاع الموانع الموجودة في نفس الأمر يرتسم فيها على وجه الإدراك؛ لا على وجه الحفظ، ولعله مما يحتاج إلى لطف قريحة. تمّ. للجلال الدواني.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :