Search
Search

مخطوطة – رسالة في واجب الوجود

نبذة عن كتاب مخطوطة – رسالة في واجب الوجود

عنوان المخطوط: رسالة في واجب الوجود ( ).
المؤلف: أحمد بن سُلَيْمَان بن كمال پاشا، ت 940هـ/ 1534م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 249/ ب ـ 253/ ب، الورقة 205 × 128 ـ 148 × 085 عدد الأسطر: (25).
أوله: وفقك الله وإيانا، إن الحدس والبديهة يشهدان بوجود موجود بحسب وجوده لذاته، ولا يحتاج في الوجود إلى غيره، ونُقِل عن بعض الأعراب؛ أنه قال: البعرة تدلُّ على البعير، وآثار الأقدام تدل على المسير، أَ فَسَماء ذات أبراج، وأرض ذات فِجاج؛ لا تدلُّ ذلك على اللطيف الخبير؟.
ومِمَّا اشتهر من التنبيهات المرَدَة في هذا الباب في صُور الدلائل؛ ما قالوا: إنه لا شكّ في وجود الموجود، فهو إن كان واجباً، فذاك، وإلا فهو مُمكن، والممكن لا يترجّح وجوده إلا بمُرجّح…
آخره:… فهل لا يجوز أن يتجلّى لهم الْمُعذِّبُ بعد العذاب؛ ويغلب لذة التجلّي بحيثُ لا يُحسّون؟، ولكن يستحسنون ذلك لكونه سبب للذة التجلي. هذا مما قالوه لإثبات القاعدة المقررة عندهم من سبق رحمة الله على غضبه، واقتضاء الحكمة كون كلّ تعذيب من الله مُطهّراً للمُعذَّبِ، ومبلغاً له إلى اللذة على ما يليق.
ملاحظات: هذه الرسالة مكتوبة على هوامش الرسالة التي قبلها، وباقي مواصفاتها مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1460/ 1. رقم السي دي: 18722.

بيانات كتاب مخطوطة – رسالة في واجب الوجود

العنوان

رسالة في واجب الوجود

المؤلف

أحمد بن سُلَيْمَان بن كمال پاشا، ت 940هـ/ 1534م

رقم المخطوطة

1460-93

عدد الأسطر

25

عدد الأوراق وقياساتها

249/ ب ـ 253/ ب، الورقة 205 × 128 ـ 148 × 085

أوله

وفقك الله وإيانا، إن الحدس والبديهة يشهدان بوجود موجود بحسب وجوده لذاته، ولا يحتاج في الوجود إلى غيره، ونُقِل عن بعض الأعراب؛ أنه قال: البعرة تدلُّ على البعير، وآثار الأقدام تدل على المسير، أَ فَسَماء ذات أبراج، وأرض ذات فِجاج؛ لا تدلُّ ذلك على اللطيف الخبير؟.

آخره

… فهل لا يجوز أن يتجلّى لهم الْمُعذِّبُ بعد العذاب؛ ويغلب لذة التجلّي بحيثُ لا يُحسّون؟، ولكن يستحسنون ذلك لكونه سبب للذة التجلي. هذا مما قالوه لإثبات القاعدة المقررة عندهم من سبق رحمة الله على غضبه، واقتضاء الحكمة كون كلّ تعذيب من الله مُطهّراً للمُعذَّبِ، ومبلغاً له إلى اللذة على ما يليق.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :