مخطوطة – رسالة مشتملة على ثمانية عشر مسئلة في النزاع بين الحكماء والمتكلمين

عنوان المخطوط: رسالة مشتملة على ثمانية عشر مسئلة في النزاع بين الحكماء والمتكلمين ( ).
المؤلف: المفضل بن عمر، أثير الدين الأبهري، (ت 630هـ/ 1232م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 363/ ب ـ 379/ ب، الورقة 173 × 126 ـ 128 × 086 عدد الأسطر: (21).
أوله: هذه رسالة تأليف العلامة المحقق لسان الحكماء والمتكلمين أثير الدين الحق والملة والدين، الأبهري رَحِمَهُ اللهُ، مشتملة على ثماني عشرة مسئلة في الكلام، وقع فيها النزاع بين الحكماء والمتكلمين، وأرباب الملل والأديان.
المسئلة الأولى: في أن العالم ليس بأزلي خلافاً للفلاسفة والدهرية. لنا في المسألة أن نقول: لازمة أزلية العالم منفية…
آخره:… المسألة الثامنة عشرة: في إثبات نبوة محمد صلى الله عليه وسلم. أما إثبات نبوّته على الإطلاق فلأنه ادعى النبوة، وظهرت المعجزات على يده؛ على ما يدلّ عليه التواتر الموجب لليقين، وكل من كان كذلك كان نبياًّ، والعلم به ضروري… والحكمة في النبوة: أنّ الإنسان لا تتمّ معيشته لو تولى تدبر أموره من غير شريك يعاونه على ضرورات حاجاته، فلا بد أن يعاون الناس بعضهم ببعض حتى إذا اجتمعوا كان أمرهم مكفياً، فاضطروا إلى الإقامة بالمدن والصنائع، واحتاجوا إلى أن يكون في معاملاتهم ومنكاحاتهم وجناياتهم قانون مرجوع إليه، فإن عقولهم متعارضة متكافئة لا ينقاد بعضهم لبعض، فيؤدي أمرهم إلى الفتن، فاقتضت الحكمة الإلهية أن يبعث شخصاً مخصوصاً بآيات ومعجزات ليتكلم معهم بألسنتهم، ويبلغ إليهم الأوامر والنواهي، ويعلّمهم عبادة ربهم، ويذكِّرهم الرحيل إليه، ويهديهم إلى صراط مستقيم. تمت المسائل. والحمد لولي الحمد، والصلاة على الذوات الشريعة ذوي العلم والمجد.
ملاحظات: مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1461/ 1.

رمز المنتج: mrgp2239 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

رسالة مشتملة على ثمانية عشر مسئلة في النزاع بين الحكماء والمتكلمين

المؤلف

المفضل بن عمر، أثير الدين الأبهري، (ت 630هـ/ 1232م)

رقم المخطوطة

1461-81

عدد الأسطر

21

عدد الأوراق وقياساتها

363/ ب ـ 379/ ب، الورقة 173 × 126 ـ 128 × 086

أوله

هذه رسالة تأليف العلامة المحقق لسان الحكماء والمتكلمين أثير الدين الحق والملة والدين، الأبهري رَحِمَهُ اللهُ، مشتملة على ثماني عشرة مسئلة في الكلام، وقع فيها النزاع بين الحكماء والمتكلمين، وأرباب الملل والأديان.

آخره

… المسألة الثامنة عشرة: في إثبات نبوة محمد صلى الله عليه وسلم. أما إثبات نبوّته على الإطلاق فلأنه ادعى النبوة، وظهرت المعجزات على يده؛ على ما يدلّ عليه التواتر الموجب لليقين، وكل من كان كذلك كان نبياًّ، والعلم به ضروري… والحكمة في النبوة: أنّ الإنسان لا تتمّ معيشته لو تولى تدبر أموره من غير شريك يعاونه على ضرورات حاجاته، فلا بد أن يعاون الناس بعضهم ببعض حتى إذا اجتمعوا كان أمرهم مكفياً، فاضطروا إلى الإقامة بالمدن والصنائع، واحتاجوا إلى أن يكون في معاملاتهم ومنكاحاتهم وجناياتهم قانون مرجوع إليه، فإن عقولهم متعارضة متكافئة لا ينقاد بعضهم لبعض، فيؤدي أمرهم إلى الفتن، فاقتضت الحكمة الإلهية أن يبعث شخصاً مخصوصاً بآيات ومعجزات ليتكلم معهم بألسنتهم، ويبلغ إليهم الأوامر والنواهي، ويعلّمهم عبادة ربهم، ويذكِّرهم الرحيل إليه، ويهديهم إلى صراط مستقيم. تمت المسائل. والحمد لولي الحمد، والصلاة على الذوات الشريعة ذوي العلم والمجد.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – رسالة مشتملة على ثمانية عشر مسئلة في النزاع بين الحكماء والمتكلمين”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *