مخطوطة – روح المعاني في تفسير القرآن والسبع المثاني (ج: 5).

عنوان المخطوط: روح المعاني في تفسير القرآن والسبع المثاني ( ). (ج: 5).
المؤلف: محمود بن عبد الله، أبو الثناء، الآلوسي ت 1270 هـ/ 1835م ( ).
عدد الأوراق: 429، المقاييس: 294 × 158 ـ 203 × 88، عدد الأسطر: (31).
أوله: سورة الكهف، ويُقال: سورة أصحاب الكهف كما في حديث أخرجه ابن مردويه، وروى البيهقي من حديث ابن عباس مرفوعاً: <إنها تُدْعَى فِي التَّوْرَاةِ: الحَائِلَةَ تَحُولُ بَيْنَ قَارِئِهَا وَبَيْنَ النَّارِ> ( )، إلا أنه قال: إنه منكر. وهي مكية كلها في المشهور واختاره الداني… بسم الله الرحمن الرحيم {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ} ( ) محمد صلى الله تعالى عليه وسلم {الْكِتَابَ} الكامل الغني عن الوصف بالكمال، المعروف بذلك من بين سائر الكتب الحقيق باختصاص اسم الكتاب به.
آخره:… {وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ} ( ) فيه إشارة إلى أنه لا ينبغي الاغترار بالأعمال، وإرشاد إلى التشبُّث برحمة الملِك المُتعال. نسأل الله تعالى أن يوفقنا لطاعته، ويغفر لنا ما ارتكبناه من مخالفته، ويتفضل علينا بأعظم مما نؤمِّله من رحمته، كرامة لنبيه الكريم وحبيبه الذي هو بالمؤمنين رؤوف رحيم، صلى الله تعالى عليه وعلى آله وصحبه وسلم وشرّف وعظّم وكرّم ( ).
تمّ الجلدُ الخامس من روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، وكان ذلك لخمس خلون من ذي الحجة الحرام سنة ألف ومائتين وستين (1260) من هجرة سيد الأنام وجاء تاريخ إتمامه نثراً <بحمد الله تم الجلد الخامس> والحمد لله تعالى على إفضاله، والصلاة والسلام على محمد وآله.
بلغ تصحيحاً بسماع مؤلفه والله عزَّ وجلَّ العاصِم من الخطأ والخطل.
ملاحظات: تاريخ النسخ: 1260 هـ/ 1844م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ، والغلاف جلد عثماني، والصفحة الأولى ملونة، وجميع الصفحات لها إطارات حمراء اللون، والآيات والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وقف أمير المؤمنين السلطان عبد المجيد الأول على مكتبة راغب پاشا سنة 1268 هـ. رقم السي دي: 16816. ورقم الميكرو فيلم: 4295.

رمز المنتج: mrgp233 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

روح المعاني في تفسير القرآن والسبع المثاني (ج: 5).

المؤلف

محمود بن عبد الله، أبو الثناء، الآلوسي ت 1270 هـ/ 1835م

رقم المخطوطة

189

عدد الأوراق

429

عدد الأسطر

31

تاريخ النسخ

1260 هـ/ 1844م

المقاييس

294 × 158 ـ 203 × 88

أوله

سورة الكهف، ويُقال: سورة أصحاب الكهف كما في حديث أخرجه ابن مردويه، وروى البيهقي من حديث ابن عباس مرفوعاً: <إنها تُدْعَى فِي التَّوْرَاةِ: الحَائِلَةَ تَحُولُ بَيْنَ قَارِئِهَا وَبَيْنَ النَّارِ> ( )، إلا أنه قال: إنه منكر. وهي مكية كلها في المشهور واختاره الداني… بسم الله الرحمن الرحيم {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ} ( ) محمد صلى الله تعالى عليه وسلم {الْكِتَابَ} الكامل الغني عن الوصف بالكمال، المعروف بذلك من بين سائر الكتب الحقيق باختصاص اسم الكتاب به.

آخره

… {وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ} ( ) فيه إشارة إلى أنه لا ينبغي الاغترار بالأعمال، وإرشاد إلى التشبُّث برحمة الملِك المُتعال. نسأل الله تعالى أن يوفقنا لطاعته، ويغفر لنا ما ارتكبناه من مخالفته، ويتفضل علينا بأعظم مما نؤمِّله من رحمته، كرامة لنبيه الكريم وحبيبه الذي هو بالمؤمنين رؤوف رحيم، صلى الله تعالى عليه وعلى آله وصحبه وسلم وشرّف وعظّم وكرّم ( ).

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، والغلاف جلد عثماني، والصفحة الأولى ملونة، وجميع الصفحات لها إطارات حمراء اللون، والآيات والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وقف أمير المؤمنين السلطان عبد المجيد الأول على مكتبة راغب پاشا سنة 1268 هـ. رقم السي دي: 16816. ورقم الميكرو فيلم: 4295.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – روح المعاني في تفسير القرآن والسبع المثاني (ج: 5).”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *