مخطوطة – روح المعاني في تفسير القرآن والسبع المثاني (ج: 9).

عنوان المخطوط: روح المعاني في تفسير القرآن والسبع المثاني ( ). (ج: 9).
المؤلف: محمود بن عبد الله، أبو الثناء، الآلوسي ت 1270 هـ/ 1835م ( ).
عدد الأوراق: 304، المقاييس: 295 × 190 ـ 205 × 096، عدد الأسطر: (31).
أوله: الجلد التاسع من روح المعاني. سورة الجمعة مدنية، كما روي عن ابن عباس وابن الزبير والحسن ومجاهد وعكرمة وقتادة، وإليه ذهب الجمهور. وقال ابن يسار: هي مكية وحكى ذلك عن ابن عباس ومجاهد، والأول هو الصحيح لما في صحيح البخاري وغيره عن أبي هريرة قال: <كنا جلوساً عند النبي صلى الله تعالى عليه وسلم حين أنزلت سورة الجمعة> ( ) الحديث. وسيأتي قريبا إن شاء الله، وإسلامه رضي الله تعالى عنه… {يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ} ( ) تسبيحاً مٌتجدّداً على سبيل الاستمرار {الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ} صفات للاسم الجليل، وقد تقدّم معناه…
آخره:… سورة الناس، وتسمّى مع ما قبلها، كما أشرنا إليه قبل: بالمعوذتين، بكسر الواو، والفتح خطأ، وكذا بالمقشقشتين، وتقدَّم الكلام فى أمر مكّيّتها ومدنيّتها، وهي سِتّ آياتٍ لا سبع، وإن اختار بعضُهم (بسم الله الرحمن الرحيم).
{قُلْ أَعُوذُ} ( ) وقرئ في السورتين بحذف الهمزة، ونقل حركتها إلى اللام…
ثم إنه قيل: إن حروف هذه السورة غير المكرر اثنان وعشرون حرفاً، وكذا حروف الفاتحة، وذلك بعدد السنين التي أنزل فيها القرآن فليراجع، وبعد أن يوجد الأمر كما ذكر لايخفى كون سني النزول اثنتين وعشرين سنة؛ قول لبعضهم، والمشهور: أنها ثلاث وعشرون، ومثل هذا الرمز ما قيل: إن أوّل حروفه الباء، وآخرها السين، فكأنه قيل: بس. أي: حَسْب ( ). ففيه إشارة إلى أنه كافٍ عما سواه، ورمز إلى قوله تعالى: {مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ} ( ). وقد نظم ذلك بعض الفرس فقال:
أوَّل وآخِر قرآن زُ چه با آمد وسين يعنى اندرد وجهان رهبرِ ما قُرآن بَسْ
ومثله من الرموز كثير، لكن قيل: لاينبغي أن يُقال: إنه مراد الله عزّ وجلّ، نعم قد أرشد عزّ وجلَّ في هذه السورة إلى الاستعانة به تعالى شأنه، كما أرشد جلَّ وعلا إليها في الفاتحة، بل لايبعد أن يكون مراده تعالى على القول بأن ترتيب السور يُوحيه سبحانه من ختْم كتابه الكريم بالاستعاذة به تعالى من شر الوسواس الإشارة كما في الفاتحة إلى جلالة شأن التقوى، والرمز إلى أنها ملاك الأمر كُله وبها يحصل حُسْنُ الخاتمة. فسُبحانه من ملكٍ جليلٍ، ما أجلّ كلمته، ولله درّ التنزيل ما أحسن فاتحته وخاتمته.
وبعد: فهذا والحمد لله تأويلُ رؤياي من قبل، قد جعلها ربي حقاً، فأسعدني، وله الشكر بالتوفيق لتفسير كتابه العزيز الذي لا يُذلُّ مَن لاذَ بِهِ… وصلّ وسلّّم على رُوح مَعاني المُمكنات على الإطلاق، ورَوح مغاني ( ) قلوب المؤمنين والمؤمنات في سائر الآفاق، وعلى آله وأصحابه وكل من سلك سنن سُنَّتِهِ واقتفى، وقال ( ) في ظِلال ظَليلِ شريعتهِ قائِلاً: حسبي ذلك وكفى، وقد صادف تسليم القلم من رُكوعه وسُجوده في ظُلَمِ دياجي المِداد واضطجاعِهِ في بيت الدّواةِ بعد قيامه على ساق الخدمة لكتابِ رَبِّ العباد ليلة الثلاثاء لأربع خلون من شهر ربيع الآخر سنة ألف ومائتين وسبع وستين (1267) من هجرة سيد الأوائل والأواخر، صلى الله تعالى عليه وسلم.
وجاء تاريخه: <أكمل تفسيري روح المعاني> والحمد لله باطناً وظاهراً، وله سبحانه الشكر أولاً وآخراً ( ).
نقل إلى البياض هذا التفسير الشريف على يد أفقر العباد، وأحوجهم إلى الله تعالى يوم المعاد: درويش علي بن محمد شريف في 4 ر سنة 1267هـ.
صُحِّحَ حسب الطاقة، فجاء تاريخه: <من الأغلاط صُحِّحَ> في 15 جا سنة 1267.
ملاحظات: الناسخ: درويش علي بن محمد شريف. تاريخ النسخ: ليلة الثلاثاء لأربع خلون من ربيع الآخر 1267 هـ/ 1850م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ، والغلاف جلد عثماني، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وباقي الصفحات لها إطارات حمراء اللون، والآيات والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجدُ تصحيحاتٌ على الهوامش، وقف أمير المؤمنين السلطان عبد المجيد الأول على مكتبة راغب پاشا سنة 1268 هـ. رقم السي دي: 16800.

رمز المنتج: mrgp237 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

روح المعاني في تفسير القرآن والسبع المثاني (ج: 9).

المؤلف

محمود بن عبد الله، أبو الثناء، الآلوسي ت 1270 هـ/ 1835م

رقم المخطوطة

193

عدد الأوراق

304

عدد الأسطر

31

تاريخ النسخ

ليلة الثلاثاء لأربع خلون من ربيع الآخر 1267 هـ/ 1850م

الناسخ

درويش علي بن محمد شريف

المقاييس

295 × 190 ـ 205 × 096

أوله

الجلد التاسع من روح المعاني. سورة الجمعة مدنية، كما روي عن ابن عباس وابن الزبير والحسن ومجاهد وعكرمة وقتادة، وإليه ذهب الجمهور. وقال ابن يسار: هي مكية وحكى ذلك عن ابن عباس ومجاهد، والأول هو الصحيح لما في صحيح البخاري وغيره عن أبي هريرة قال: <كنا جلوساً عند النبي صلى الله تعالى عليه وسلم حين أنزلت سورة الجمعة> ( ) الحديث. وسيأتي قريبا إن شاء الله، وإسلامه رضي الله تعالى عنه… {يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ} ( ) تسبيحاً مٌتجدّداً على سبيل الاستمرار {الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ} صفات للاسم الجليل، وقد تقدّم معناه…

آخره

… سورة الناس، وتسمّى مع ما قبلها، كما أشرنا إليه قبل: بالمعوذتين، بكسر الواو، والفتح خطأ، وكذا بالمقشقشتين، وتقدَّم الكلام فى أمر مكّيّتها ومدنيّتها، وهي سِتّ آياتٍ لا سبع، وإن اختار بعضُهم (بسم الله الرحمن الرحيم).

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، والغلاف جلد عثماني، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وباقي الصفحات لها إطارات حمراء اللون، والآيات والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجدُ تصحيحاتٌ على الهوامش، وقف أمير المؤمنين السلطان عبد المجيد الأول على مكتبة راغب پاشا سنة 1268 هـ. رقم السي دي: 16800.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – روح المعاني في تفسير القرآن والسبع المثاني (ج: 9).”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *