مخطوطة – روضة الأخيار المنتخب من ربيع الأبرار

عنوان المخطوط: روضة الأخيار المنتخب من ربيع الأبرار ( ).
المؤلف: محمد بن الخطيب قاسم بن يعقوب بن مُحْيِي الدِّيْن، أبو أحمد، الآماسي، الرومي، المعروف بابن الخطيب قاسم، ت 940 هـ/ 1533م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 241، الورقة 238 × 141 ـ 150 × 073 عدد الأسطر: (19).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، نحمدك اللهم على ما علمتنا من البيان، وألهمتنا من التبيان، ونشكرك على ما أسبغت علينا من الإحسان، ونسألك المغفرة والرضوان… وبعد فيقول العبد المتضرع إلى فاتح القلوب، وساتر العيوب، محمد بن قاسم بن يعقوب، دفع الله بلطفه وكرمه عنه وعن والديه كل الكروب، وغفر له ولهما بفضله جميع الذنوب، لما كان علم المحاضرات، علماً نافعاً في أنواع المحاورات، وهو علمٌ عالٍ من العلوم العربية… قد صنف فيه كتاب ربيع الأبرار… وسميته: بروضة الأخيار المنتخب من ربيع الأبرار… السلطان سليم خان بن السلطان أبا يزيد بن السلطان محمد خان… الروضة الأولى في الدين وما يتعلق به من العبادات…
آخره:… حاتم الأصم: ما من صباح إلّا ويقول الشيطان لي: ما تأكل، وما تلبس، وما تسكن؟ فأقول له: آكل الموت، وألبس الكفن، وأسكن القبر. والله أعلم. تم الكتاب.
قال المؤلف: نحمد الله تعالى على مايسّر لنا من الإتمام… والحمد لله رب العالمين.
قال مؤلف الكتاب سامحه الله: شعر
تفضل علينا يا كثير المواهب بلُطف وإحسانٍ لك الحمد والثنا
وما مقصدي إلا رضاءً ورحمةً وما الغير سؤلاً منك يا غاية المُنى
وقال أيضاً: شعر
يا عالماً بجميع الحال في الطلب نرجو النجاة من الأحزان والكرب
أعْطِ الخلاصَ من الأوزار قاطبةً وارحم عبيدَك خلِّصنا من التعب
وقال المؤلف مورخاً لإتمامه: شعر
قد تمَّ هذه الروضُ في فصل الربيع راعَ الزمان بريْعِهِ في فضله
لما سألتُ العقلَ عن إتمامِهِ قد قال في التاريخ: <جاء بفضله>
(922). وقال المؤلف:
يا رب زكاه دار تُو إيمان آن كسِى كه سَعي من بينَدْ وبَرْمَن دُعا كنده
وكان الفراغ من تتميم كتابته في يوم السبت، رابع عشر شهر شوال المبارك؛ من شهور سنة اثنين وثلاثين وألف، على يد العبد الضعيف رمضان بن عبد الحق الخطيب، عفا عنه القريب، المجيب، أمين والحمد لله رب العالمين.
ملاحظات: يوجد في أوله فهرست في خمس صفحات؛ وصفحة من الفوائد تتضمن العديد من تواريخ الوفيات بحساب الجمل، وفي آخره خمس صفحات من الفوائد المتنوعة. الناسخ: رمضان بن عبد الحق الخطيب. تاريخ النسخ: سنة 1032هـ/ 1623م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ النفيس المضبوط بالحركات، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش، وعَليه تملّك مصطفى خان مع الخاتم. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53809.

رمز المنتج: mrgp1433 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

روضة الأخيار المنتخب من ربيع الأبرار

المؤلف

نحمد الله تعالى على مايسّر لنا من الإتمام… والحمد لله رب العالمين.

رقم المخطوطة

1114

عدد الأسطر

19

تاريخ النسخ

سنة 1032هـ/ 1623م

الناسخ

رمضان بن عبد الحق الخطيب

عدد الأوراق وقياساتها

241، الورقة 238 × 141 ـ 150 × 073

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، نحمدك اللهم على ما علمتنا من البيان، وألهمتنا من التبيان، ونشكرك على ما أسبغت علينا من الإحسان، ونسألك المغفرة والرضوان… وبعد فيقول العبد المتضرع إلى فاتح القلوب، وساتر العيوب، محمد بن قاسم بن يعقوب، دفع الله بلطفه وكرمه عنه وعن والديه كل الكروب، وغفر له ولهما بفضله جميع الذنوب، لما كان علم المحاضرات، علماً نافعاً في أنواع المحاورات، وهو علمٌ عالٍ من العلوم العربية… قد صنف فيه كتاب ربيع الأبرار… وسميته: بروضة الأخيار المنتخب من ربيع الأبرار… السلطان سليم خان بن السلطان أبا يزيد بن السلطان محمد خان… الروضة الأولى في الدين وما يتعلق به من العبادات…

آخره

… حاتم الأصم: ما من صباح إلّا ويقول الشيطان لي: ما تأكل، وما تلبس، وما تسكن؟ فأقول له: آكل الموت، وألبس الكفن، وأسكن القبر. والله أعلم. تم الكتاب.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ النفيس المضبوط بالحركات، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش، وعَليه تملّك مصطفى خان مع الخاتم. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53809.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – روضة الأخيار المنتخب من ربيع الأبرار”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *