Search
Search

مخطوطة – زهرُ الآداب وثمار الألباب

نبذة عن كتاب مخطوطة – زهرُ الآداب وثمار الألباب

عنوان المخطوط: زهرُ الآداب وثمار الألباب ( ).
المؤلف: إِبْرَاهِيْمُ بنُ عَلِيِّ بنِ تَمِيْمٍ الأنصاري، أَبُو إِسْحَاقَ، الحُصْرِيُّ، القَيْرَوَانِيُّ ت 453 هـ/ 1061م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 277، الورقة 276 × 180 ـ 197 × 110، عدد الأسطر: (29).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله الذي اختصّ الإنسانَ بفضيلة البيان، وصلى الله على محمد خاتم النبيين، المرسل بالنور المبين، والكتاب المستبين، الذى تحدّى الخلق أن يأتوا بمثله فعجزوا عنه، وأقرّوا بفضله، وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً. هذا كتاب اخترت فيه قطعةً كاملةً من البلاغات؛ فى الشعر والخَبَر، والفُصول والفِقَرِ، مِمَّا حَسُنَ لفظُه ومعناه، واستُدِلَّ بِفَحْواه على مَغزاه، ولم يكن شارداً حُوشيّاً، ولا سَاقطاً سُوقيّاً، بل كان جميعُ ما فيه، من ألفاظه ومعانيه.
فى نظامٍ من البلاغةِ ما شَ كّ امرؤٌ أنّه نظامٌ فريد
حُزْنَ مُستعملَ الكلامِ اختياراً وتَجنَّبنَ ظُلمةَ التعقيد
وركبنَ اللفظَ القريبَ فأدْرَكْ نَ بِهِ غاية المُرادِ البعيد( )
ولم أذهب في هذا الاختيار، إلى مُطولات الأخبار، كأحاديث صعصعةَ ابنِ صُوحانَ، وخالِد بنِ صَفوانَ، ونُظرائهما؛ إذ كانتْ هذه أجملَ لفظاً، وأسهلَ حِفظاً. وهو كتابٌ يتصرّف الناظرُ فيه من نثره إلى شِعره، ومطبوعِه إلى مصنوعِه، ومحاورتِه إلى مفاخرتِه، ومناقلتِه إلى مُساجلتِه، وخطابِه المُبْهِتِ إلى جوابِهِ المُسْكِت، وتشبيهاته المصيبةِ إلى اختراعاتِه الغريبةِ، وأوصافِه الباهرةِ إلى أمثالهِ السائرةِ، وجِدِّهِ المُعجِبِ إلى هزْلِهِ المُطرِبِ، وجَزْلِهِ الرائِع إلى رَقِيْقِهِ البارِع…
آخره:… وقول طرفة بن العبد:
سُتبدى لك الأيامُ ما كنت جاهلا ويأتيك بالأخبار مَن لم تُزَوِّدِ
وقول علي بن زيد:
عن المرء لا تسلْ وسَلْ عن قرينِهِ فكُلُّ قرينٍ بالمُقارِنِ مُقْتَدِ
ولِلْعِلْمِ بذلك قال قتيبةُ بنُ مُسلمٍ لأبي عيّاش المَنتوف، وقد دخل عليه وبين يديه سَلَّةُ زَعفرانٍ: أنشِدْنِيْ بيتاً لا يُصَارَفُ ولا يُكذَّبُ وهي لك، فأنشَدَهُ ما لَيْسَ لِطاعِنٍ فيهِ مَطْعَنُ:
فما حملتْ من ناقةٍ فوقَ كُورِها أبَرَّ وَأوفَى ذِمَّةً مِنْ محمد
صلى الله عليه وسلم، ورَحم وكَرَّمَ، وشرَّفَ وعَظَّمَ، وعلى آلِهِ الطيبين، وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين. والحمد لله رب العالمين.
تم الجزء الثاني من كتاب زهر الآداب، وثمر الألباب، وبتمامه تم الكتاب، بعون الله تعالى، وحسن توفيقه، ضحوة نهار الأربعاء، خامس شهر جمادى الآخرة، المنتظم في سلك شهور سنة سبع وستين بعد الألف 1067 هـ، من الهجرة النبوية، على صاحبها أفضل الصلاة وأكمل التحية، على يد العبد الفقير الراجي عفو ربه الغني القدير: محمد سليم بن الشيخ محمد حكيم زاده…
وقال كاتبه تجاوز الله عنه:
يا قارئ ما سُطِّرَ في القِرطاسِ من بعد غدا الكاتبُ في الأرماسِ
سَلِ مَغفرةً لمذنبٍ حَلَّ بِهِ ما رَقَّ لَهُ قلبُ زمانٍ قاس.
ملاحظات: توجد في أوله ترجمة المؤلف منقولة من وفيات الأعيان لابن خلكان، بخط أبي بكر ابن رستم الشرواني، وأضاف: أن الحصري اختصر زهر الآداب اختصاراً لطيفاً في جزءٍ موجود عند الشرواني، وتوجد في أوله صفحتان من الفوائد الشعرية منسوبة إلى قائليها، الناسخ: محمد سليم بن الشيخ محمد حكيم زاده. تاريخ النسخ: 1067 هـ/ 1657م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك أبو بكر بن رستم بن أحمد الشرواني ( ). وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53794.

بيانات كتاب مخطوطة – زهرُ الآداب وثمار الألباب

العنوان

زهرُ الآداب وثمار الألباب

المؤلف

إِبْرَاهِيْمُ بنُ عَلِيِّ بنِ تَمِيْمٍ الأنصاري، أَبُو إِسْحَاقَ، الحُصْرِيُّ، القَيْرَوَانِيُّ ت 453 هـ/ 1061م

رقم المخطوطة

1117

عدد الأسطر

29

تاريخ النسخ

1067 هـ/ 1657م

الناسخ

محمد سليم بن الشيخ محمد حكيم زاده

عدد الأوراق وقياساتها

277، الورقة 276 × 180 ـ 197 × 110

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله الذي اختصّ الإنسانَ بفضيلة البيان، وصلى الله على محمد خاتم النبيين، المرسل بالنور المبين، والكتاب المستبين، الذى تحدّى الخلق أن يأتوا بمثله فعجزوا عنه، وأقرّوا بفضله، وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً. هذا كتاب اخترت فيه قطعةً كاملةً من البلاغات؛ فى الشعر والخَبَر، والفُصول والفِقَرِ، مِمَّا حَسُنَ لفظُه ومعناه، واستُدِلَّ بِفَحْواه على مَغزاه، ولم يكن شارداً حُوشيّاً، ولا سَاقطاً سُوقيّاً، بل كان جميعُ ما فيه، من ألفاظه ومعانيه.

آخره

… وقول طرفة بن العبد:

الوضع العام

خطّ النَّسْخ والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك أبو بكر بن رستم بن أحمد الشرواني ( ). وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53794.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :