مخطوطة – زيادات الجامع الصغير من حديث البشير النذير

عنوان المخطوط: زيادات الجامع الصغير من حديث البشير النذير ( ).
المؤلف: عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي، جلال الدين ت911هـ/ 1505م ( ).
عدد الأوراق: 205، المقاييس: 278 × 167 ـ 194 × 095، عدد الأسطر: (33).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، ربّ يسر يا كريم، الحمد لله على أفضاله، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وصحبه وآله، هذا ذَيْلٌ على كتابي المُسَمَّى: بالجامع الصغير من حديث البشير النذير، سميته: زيادة الجامع، رموزه كرموزه، والترتيب كالترتيب، وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب. حرف الهمزة: <آتي يوم القيامة باب الجنة فيفتح لي فأرى ربي وهو على كرسيه فيتجلى فأخر ساجداً> ( ). ابن النجار، عن ابن عباس…
آخره:… الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنْ الْيَدِ السُّفْلَى. وَالْيَدُ السُّفْلَى هِيَ السَّائِلَةُ، وَالْيَدُ
الْعُلْيَا هِيَ الْمُعطيةُ ( ).
اليمين على ما يُصدِّقُك به صاحبك ( ). ت. عن أبي هريرة.
اليهودُ مغضوبٌ عليهم والنصارى ضُلّال ( ). ت. عن عدي بن حاتم.
اليُسْرُ يُمْنٌ والعُسْرُ شُؤْمٌ ( ). فر. عن رَجُلٍ.
آخر الْكِتَاب، ولله الحمد والْمِنّة، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم تسليماً كثيراً، وكان الفراغ من كتابته في يوم الخميس المبارك نهاية ذي القعدة من شهور سنة ستة عشر ومائة وألف من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى السلام، على يد أفقرالورى أحمد بن عمر البرهمي غفر الله له ولوالديه وللمسلمين أجمعين. آمين.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة ومصححة. الناسخ: أحمد بن عمر البرهمي. تاريخ النسخ: 1116 هـ/ 1704م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط ضبطاً نسبياً بالحركات من أوله إلى آخره، والعناوين والرموز ورؤوس الأحاديث مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى والثانية لهما إطار مُذهّب، وبقية الصفحات لها إطارات حمراء اللون، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، ومقارنات بين النسخ، والغلاف جلد عثماني مذهب، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47804.

رمز المنتج: mrgp307 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

زيادات الجامع الصغير من حديث البشير النذير

المؤلف

عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي، جلال الدين ت911هـ/ 1505م

رقم المخطوطة

258

عدد الأوراق

205

عدد الأسطر

33

تاريخ النسخ

1116 هـ/ 1704م

الناسخ

أحمد بن عمر البرهمي

المقاييس

278 × 167 ـ 194 × 095

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، ربّ يسر يا كريم، الحمد لله على أفضاله، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وصحبه وآله، هذا ذَيْلٌ على كتابي المُسَمَّى: بالجامع الصغير من حديث البشير النذير، سميته: زيادة الجامع، رموزه كرموزه، والترتيب كالترتيب، وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب. حرف الهمزة: <آتي يوم القيامة باب الجنة فيفتح لي فأرى ربي وهو على كرسيه فيتجلى فأخر ساجداً> ( ). ابن النجار، عن ابن عباس…

آخره

… الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنْ الْيَدِ السُّفْلَى. وَالْيَدُ السُّفْلَى هِيَ السَّائِلَةُ، وَالْيَدُ

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط ضبطاً نسبياً بالحركات من أوله إلى آخره، والعناوين والرموز ورؤوس الأحاديث مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى والثانية لهما إطار مُذهّب، وبقية الصفحات لها إطارات حمراء اللون، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، ومقارنات بين النسخ، والغلاف جلد عثماني مذهب، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47804.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – زيادات الجامع الصغير من حديث البشير النذير”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *